وصل عدد الوفيات التي تسبّبت فيها سيول السودان الأخيرة إلى 220 وفاة، 114 منها في مناطق سيطرة الجيش السوداني.

الخرطوم ــ التغيير

وأفادت غرفة طوارئ الخريف الاتحادية التابعة لوزارة الصحة السودانية، بأنّ الوفيات الـ114 وقعت بمعظمها في شمال البلاد. أضافت في تقرير أصدرته عقب اجتماع عقدته أمس الأربعاء، أنّ عدد المصابين وصل من جهته إلى 281 مصاباً.

ويأتي ذلك وسط الحرب المتواصلة منذ منتصف إبريل 2023.

وتابعت غرفة طوارئ الخريف أنّ عدد الولايات السودانية التي تضرّرت من سيول السودان وصل إلى 10 ولايات، بعدما طاولت الأمطار الغزيرة ولاية شمال دارفور غربي البلاد. كذلك بيّنت غرفة طوارئ الخريف أنّ عدد المحليات التي تأثّرت بهذه السيول بلغ 47 محلية، فيما تضرّرت أكثر من 27 ألف أسرة، الأمر الذي يشير إلى أكثر من 110 آلاف سوداني.

وأوضحت غرفة طوارئ الخريف التابعة لوزارة الصحة السودانية، في تقريرها نفسه، تدخّلات عديدة نُفّذت للحدّ من الآثار الجانبية الناتجة من فصل الخريف في البلاد، فيما أشارت إلى مشكلات وعقبات واجهتها، من بينها قلّة وسائل النقل المستخدمة في مثل هذه الأحوال ووعورة الطرقات والوضع الأمني السيّئ في عدد من الولايات وغيرها.

من جهتها، أفادت الإدارة المدنية في ولاية غرب دارفور، الواقعة تحت سيطرة قوات الدعم السريع، بأنّ 106 أشخاص لقوا حتفهم من جرّاء السيول التي اجتاحت الولاية في الأسابيع الأخيرة. وأوضحت، في بيان، أنّ أكثر من 11 ألف أسرة متضرّرة تحتاج إلى مساعدات عاجلة في مجال الغذاء والدواء والإيواء. وكانت الإدارة المدنية في غرب دارفور قد أعلنت، في وقت سابق، مدينة الجنينة مركز الولاية “منطقة منكوبة”، وحثّ المنظمات على تقديم المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.
في سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية القطرية أنّها أرسلت طائرة إلى السودان تحمل مستلزمات إيواء للمتضررين من السيول الأخيرة. وأوضحت، في بيان أصدرته اليوم الأربعاء، أنّ “طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية وصلت إلى مطار بورتسودان، اليوم، وعلى متنها 34 طنّاً من مستلزمات الإيواء”. أضافت الوزارة القطرية أنّ تلك المساعدات الإغاثية مقدّمة من “صندوق قطر للتنمية”، دعماً للمتضررين من سيول السودان الأخيرة. وتابعت، في بيانها نفسه، أنّ الدوحة تسيّر منذ مايو من عام 2023 “جسراً جوياً إلى السودان في إطار مساندتها الشعب السوداني ودعمها الكامل لصموده في مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشها بسبب استمرار القتال”.

تجدر الإشارة إلى أنّ سيول السودان والأضرار الناجمة عنها تتزامن هذا العام مع استمرار معاناة السودانيين، من جرّاء الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من 16 شهراً بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي). يُذكر أنّ النزاع المتواصل أسفر عن نحو 19 ألف قتيل ونحو 12 مليون نازح ولاجئ، بحسب بيانات الأمم المتحدة.

من جهة أخرى، أعلنت اللجنة العليا للطوارئ وإدارة الأزمة في ولاية الخرطوم وسط السودان، اليوم الأربعاء، تنفيذ حملة عاجلة تستهدف مكافحة نواقل الأمراض وآثار الخريف بالإضافة إلى تجفيف برك المياه وردمها وتفتيش المنازل والأسواق. وشدّدت اللجنة على ضرورة حشد كلّ إمكانيات الجهات الرسمية والمنظمات للمشاركة في الحملة. يُذكر أنّ وزارة الصحة السودانية كانت قد أعلنت أنّ ولاية الخرطوم واحدة من ثلاث ولايات ظهرت فيها إصابات بمرض الكوليرا، أمّا الولايتان الأخريان فهما كسلا والقضارف (شرق).

الوسومإيواء الأمطار السيول الشمالية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: إيواء الأمطار السيول الشمالية

إقرأ أيضاً:

برلماني: مصر تبذل جهودا كبيرة لإنهاء الأزمة السودانية ووقف الحرب في غزة

أكد النائب عبده أبو عايشة عضو مجلس الشيوخ، الدور المحوري الذي تقوم به مصر في منطقة الشرق الأوسط، وبذل الجهود كافة لوقف الحرب في قطاع غزة والتوصل لوقف إطلاق النار، علاوة على الجهود الضخمة التي تبذلها في الأزمة السودانية لوقف الحرب.

جهود مصر لاستعادة الاستقرار بالسودان

ونوه «أبو عايشة»، في بيان، بما أكده الرئيس السيسي خلال لقائه لارس راسموسن وزير خارجية الدنمارك، على ضرورة دعم السودان الشقيق، واستعراض جهود مصر لاستعادة الاستقرار به، وتأكيده أهمية احترام سيادة السودان ومؤسساته الوطنية، ووحدة وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، بالإضافة إلى تكثيف الدعم الإغاثي في ضوء تفاقم صعوبة الأوضاع الإنسانية التي يعاني منها أبناء الشعب السوداني.

ولفت عضو مجلس الشيوخ إلى أن رؤية مصر بخصوص السودان واضحة، ولا تريد غير مصلحة الشعب السوداني ووقف الحرب على أرضه، لما لها من تداعيات سيئة للغاية.

دور مصر واضح وحاسم

وأشاد «أبو عايشة» بدور مصر في الأزمة السودانية والحرص على تقديم المساعدات الضرورية علاوة على استقبال عشرات الآلاف من السودانيين في الأراضي المصرية، مشددا على أن دور مصر واضح وحاسم ولا يمكن لأحد أن يتجاهله أو يتخطاه.

مقالات مشابهة

  • التهاب المعدة والقولون من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي في الخريف
  • السودان.. ارتفاع ضحايا الكوليرا إلى 242 والسيول إلى 212
  • الأمطار الأخيرة تعزز الموارد المائية في عدة جهات مغربية
  • وزير خارجية السودان: نثق في دور مصر وحكمتها في التعامل مع الأزمة السودانية
  • الصحة السودانية تتسلم كواشف معملية ومستلزمات نقل دم من الهلال الأحمر القطري
  • برلماني: مصر تبذل جهودا كبيرة لإنهاء الأزمة السودانية ووقف الحرب في غزة
  • ارتفاع عدد الوفيات بالكوليرا إلى 235، إجمالي الإصابات بلغ 6 آلاف و618 حالة، وفق وزارة الصحة السودانية
  • ياغي يخلف أكثر من 140 قتيلاً ومفقوداً في فيتنام
  • العثور على جثة فقيه مغربي جرفته السيول في تارودانت
  • 63 قتيلا و40 مفقودا.. ارتفاع حصيلة الإعصار «ياجي» في فيتنام