كشفت وزارة الصحة والسكان، عن إجراءات التعامل مع الحالات المصابة بفيروس جدري القرود، ووجهت بتعميمها على مديريات الشؤون الصحية على مستوى المحافظات، داخل المستشفيات والوحدات الصحية لرفع التوعية الصحية، واتخاذ كل الإجراءات الاحترازية اللازمة للتعامل مع الفيروس.

طرق علاج فيروس جدري القرود

- في حالة الاشتباه في أي حالة قد تعاني من جدري القردة يجب تحويلها إلى مستشفى الحميات الرئيسي بالمستشفى المحدد بالمحافظة.

- يجرى مناظرة الحالة بواسطة الطبيب المعالج في غرفة منفصلة بالاستقبال.

- يجب الإبلاغ الفوري عن الحالة لكل من مدير المستشفى - مديرية الشئون الصحية - الغرفة الوقائية بالوزارة.

- تقديم الخدمة العلاجية للمرضى المصابين على النحو التالي:

- معظم الحالات تتحسن من تلقاء نفسها دون علاج مخصص، ومن الضروري تقديم الرعاية الإكلينيكية لمرضى جدري القردة بشكل كامل، للتخفيف من الأعراض والحد من المضاعفات ومنع الآثار طويلة المدى.

- يجب تقديم السوائل والطعام للمرضى للحفاظ على الحالة الصحية العامة.

أدوية علاج جدري القرود

- تستخدم الأدوية التي تعالج الأعراض مثل أدوية الحساسية وخافض الحرارة، ويسمح فقط باستخدام الأسيتامينوفين (الباراسيتامول)، ولا يسمح باستخدام الأسبرين والمسكنات غير الستيرودية خصوصا في الأطفال.

- يجب معالجة العدوى البكتيرية الثانوية وفقا لبروتوكولات العلاج بمضادات البكتيريا.

- لا يوجد حاليا علاج محدد متاح لجدري القردة، ولكن يجرى علاج كل حالة، وفقا للوضع الإكلينيكي للحالة ووفقا لتقييم الطبيب المعالج، ويجب استخدام الأدوية التي تعالج الأعراض مع دعم الوظائف الحيوية للمريض.

- تقديم الرعاية الصحية الملائمة، يمكن أن تساعد الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج جدري القردة ، مثل تيكوفيريمات (Tecovirimat)، التي جرى تصنيعها في الأصل لعلاج الجدري، ولا تزال الدراسات جارية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علاج جدري القرود لقاح جدري القرود وزارة الصحة فيروس جدري القرود جدری القرود جدری القردة

إقرأ أيضاً:

جدري القردة.. أزمة "سياسية" حلها بيد الدول الغنية

يبدو أن الدول الغنية لديها جزء كبير من حل أزمة جدري القردة المتفشي في عدد من الدول الإفريقية، وتعتبرها منظمة الصحة العالمية "مسألة سياسية".

فقد أظهر إحصاء أجرته "رويترز" استنادا إلى بيانات عامة ووثائق وتقديرات من منظمات غير حكومية، أن الدول الغنية لديها مئات الملايين من جرعات اللقاحات التي يمكن أن تسهم في مكافحة تفشي مرض جدري القردة في إفريقيا، حيث يقل عدد جرعات اللقاحات المقدمة من دول متبرعة عن العدد المطلوب كثيرا.

وتخزن اللقاحات لسنوات في دول مثل اليابان والولايات المتحدة وكندا تحسبا لعودة مرض الجدري، وهو مرض تم القضاء عليه وينتمي إلى سلالة قريبة من سلالة جدري القردة، إلا أنه أكثر خطورة.

وتم استخدام بعض اللقاحات خارج إفريقيا عام 2022، عندما تفشى جدري القردة عالميا.

وقالت المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في بيان، إنه تم التعهد بالتبرع بأقل من 4 ملايين جرعة من أصل ما يقدر بنحو 18 إلى 22 مليون جرعة لازمة لتطعيم 10 ملايين شخص في الأشهر الستة المقبلة، حسب نوع اللقاح.

وقالت ماريا فان كيرخوف، المديرة بالنيابة لإدارة التأهب للأوبئة والجوائح والوقاية منها في منظمة الصحة العالمية، لـ"رويترز": "ليست مسألة تقنية، بل مسألة سياسية".

وأضافت: "اللقاحات تكون عديمة الفائدة وهي على الرفوف. فلماذا لا نأخذها للأشخاص الذين يحتاجون لها الآن؟".

عن المرض ولقاحه

بدأ التفشي الحالي للمرض في أوائل عام 2023 في الكونغو، التي بها أغلب حالات الإصابة وعددها 37500، وحالات الوفاة البالغة 1451. قالت المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن المرض امتد إلى 14 دولة إفريقية. من المقرر أن تبدأ أولى حملات التطعيم في الكونغو مطلع أكتوبر باستخدام 265 ألف جرعة مقدمة من متبرعين. يشعر مسؤولو الصحة بالقلق إزاء سلالة جديدة تعرف باسم السلالة الفرعية "1 ب"، التي رصدت لأول مرة في الكونغو ويبدو أنها تنتشر بسهولة أكبر عبر المخالطة. تعيق عوامل أخرى مواجهة تفشي جدري القردة، من بينها بطء الإجراءات التنظيمية في منظمة الصحة العالمية وفي الكونغو، وارتفاع أسعار اللقاحات، وأزمات صحية أخرى فاقمها الصراع في البلاد.

أين الجرعات؟

هناك 3 لقاحات توصي بها منظمة الصحة العالمية في المخازن حول العالم، هي:

لقاح "جينيوس"، ويعرف باسم "إمفانيكس" أو "إمفاميون" خارج الولايات المتحدة، من إنتاج "بافاريان نورديك". لقاح "إل سي 16"، من إنتاج "كيه إم بيولوجيكس". لقاح "إيه سي إيه إم 2000"، من إنتاج "إميرجينت بيوسولوشنز".

قال متحدث باسم التحالف العالمي للقاحات والتحصين (غافي) إن جميع هذه اللقاحات قيد الدراسة لشرائها والتبرع بها في إفريقيا. "غافي" مجموعة عالمية تساعد البلدان ذات الدخل المنخفض على شراء اللقاحات. يتوفر لدى المجموعة ما يصل إلى 500 مليون دولار للتصدي لانتشار جدري القردة. رفضت دول غنية كثيرة الإفصاح عن كمية اللقاحات المتوفرة لديها، مشيرة لأسباب تتعلق بالأمن القومي. رفضت شركة "كيه إم بيولوجيكس" التعليق على حجم إنتاجها من اللقاحات. رفض مسؤولون أميركيون الكشف عن كمية اللقاحات الموجودة في مخزونات البلاد، لكن اثنين من كبار المسؤولين في إدارة الرئيس جو بايدن قالا إن المخزونات كافية لحماية سكان الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • جدري القردة.. أزمة "سياسية" حلها بيد الدول الغنية
  • المغرب تسجل إصابة بجدري القرود
  • عاجل: دولة عربية تعلن عن تسجيل أول إصابة مؤكدة بـ”جدري القردة”
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يرصد أول إصابة بجدري القردة
  • المغرب يسجل أول إصابة بـ"جدري القردة"
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود
  • 20 ألف إصابة بجدري القرود في إفريقيا
  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ