قررت حكومة السودان إرسال وفد حكومي  للقاهرة للقاء الوفد الأمريكي، وقد وصل اثنان من أعضائه منذ يوم الاثنين الماضي وما زالا هناك في انتظار التحاق الوفد بهما

التغيير: بورتسودان

نفت حكومة السودان وجود أية علاقة بين المشاورات التي كان يزمع عقدها في القاهرة مع الوفد الأمريكي وبما يجري فى اجتماعات جنيف، مشيرة إلى انها هدفت لتوضيح الرؤية حول تنفيذ إعلان جدة الموقع بتاريخ ١١ مايو ٢٠٢٣م.

ووفقا لإعلام مجلس السيادة، فإن الحكومة استجابت للدعوة المقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية لحضور وفد للتشاور حول تنفيذ إعلان جدة.

وثمنت حكومة السودان الجهود التي ظلت تبذلها مصر منذ اندلاع الحرب،  لا سيما إستضافتها للسودانيين وكذلك جهودها لتحقيق السلام ومبادرتها لاستضافة الاجتماع التشاوري مع الولايات المتحدة الامريكية الذي لم ينعقد لظروف تتعلق بوفد الولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب بيان مجلس السيادة قررت حكومة السودان إرسال وفد حكومي  للقاهرة للقاء الوفد الأمريكي، وقد وصل اثنان من أعضائه منذ يوم الاثنين الماضي وما زالا هناك في انتظار التحاق الوفد بهما.

وأشار البيان إلى جدية الحكومة ورغبتها في استمرار التشاور السابق الذي ابتدر مع الولايات المتحدة الأمريكية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية في الفترة من 9 وحتى 10 أغسطس الجاري.

وأكد البيان إن موقف حكومة السودان المبدئى هو انحيازها للسلام الحقيقي الذي يرتكز على نوايا صادقة وعلى تنفيذ اعلان جدة ليمثل ذلك بداية لتحقيق تطلعات شعبنا ويفتح الطريق للمواطنين للعودة لمنازلهم ويعيد المرافق العامة للعمل ويفتح الطرق العامة ويساعد في تطبيع الحياة تمهيداً للتفاوض حول مصير “المليشيا المتمردة” وباقي الترتيبات ذات العلاقة بالسلام.

وقال إن استجابة حكومة السودان لهذه الدعوة تأتي في إطار انفتاحها على المبادرات المفضية للسلام والحفاظ على سلامة البلاد ومؤسساتها الوطنية ورفع المعاناة عن شعبنا.

وكان المبعوث الأميركي للسودان توم بيريللو، أعلن بشكل مفاجئ عن إلغاء اللقاء الذي كان من المقرر عقده مع وفد الحكومة السودانية في مصر الأربعاء، وأرجع الأمر إلى ما أسماه خرق الوفد للبروتوكولات.

وأوضح بيريللو في تغريدة على منصة “إكس” حددت الحكومة المصرية موعدًا لعقد اجتماع مع وفد من بورتسودان، لكن قيل لنا إنه سيتم إلغاء الاجتماع بعد أن خرق الوفد البروتوكولات”.

و أضاف: “نحن متحمسون لمواصلة رؤية نتائج جهودنا مع مصر والشركاء الدوليين في جنيف لتوسيع نطاق الوصول الإنساني والبرامج الأخرى لتخفيف معاناة الشعب السوداني”.

وقال برييللو في لقاء مباشر عبر منصة (من المصدر) مساء الأربعاء إن الجيش لم يوافق على الحضور في ابريل وانتظرنا عدداً من الأشهر ولم نتمكن من الانتظار أكثر لذلك بدأت المفاوضات في اغسطس.

 

الوسومتوم برييللو مجلس السيادة مشاورات القاهرة مفاوضات جنيف

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: مجلس السيادة مشاورات القاهرة مفاوضات جنيف

إقرأ أيضاً:

النفط العراقية تعقد اجتماعا موسعا مع ALEXANDROS JV  في الولايات المتحدة

النفط العراقية تعقد اجتماعا موسعا مع ALEXANDROS JV  في الولايات المتحدة

مقالات مشابهة

  • مندوب السودان بالأمم المتحدة: قرار مجلس الأمن لا يمنع الحكومة الحصول على الأسلحة
  • أميرة الفاضل: صنعنا “حميدتي” .. وتمدده مسؤولية حكومة الثورة
  • عاجل - هاريس: نريد جيلا جديد لزعامة الولايات المتحدة يؤمن بالوحدة وليس بالانقسام
  • عاجل - ترامب عن إدارة بايدن وهاريس: دمرت الاقتصاد والأسوأ في الولايات المتحدة
  • عاجل - هاريس: حرب أفغانستان كلّفت الولايات المتحدة الكثير وأؤيد قرار بايدن في الانسحاب
  • بعثة الأمم المتحدة تستأنف مشاورات حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • النفط العراقية تعقد اجتماعا موسعا مع ALEXANDROS JV  في الولايات المتحدة
  • “البعثة الأممية” تستأنف مشاورات حل أزمة المصرف المركزي مع ممثلي مجلسي النواب والدولة
  • اتفاقية جنيف في السرايا...تحييد المدنيين أولوية
  • مصر تنفي حدوث دهس وإطلاق النار على الحدود الإسرائيلية