أعلنت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية، اليوم الخميس، تعليق تجربة إزالة الحطام الذى يحتوى على الوقود النووى من أحد مفاعلاتها المتضررة فى محطة فوكوشيما النووية.

وذكر تليفزيون هيئة الإذاعة اليابانية إن إتش كيه، في نشرته الناطقة بالإنجليزية، أن العمال التابعين لشركة طوكيو بدأوا عملية إزالة الحطام كما هو مخطط لها صباح اليوم، إلا أن الشركة أعلنت تعليقها بعد ذلك عقب اكتشاف مشكلة في تركيب الجهاز المصمم لإخراج الحطام الذي يقدر بنحو 880 طنا في المفاعلات رقم 1 و2 و3.

وأضافت الشركة أنها ستقوم بالبحث في أسباب حدوث هذا الخطأ، كما أنها لم تقرر بعد الإجراءات التالية التي ستتخذها خلال الأيام المقبلة.

وكانت هذه المحاولة الأولى من نوعها لإزالة الحطام الذي يحتوي على الوقود النووي منذ الزلزال الذي وقع عام 2011 وتبعته موجات المد العاتية تسونامي، واللذين تسببا في حدوث انصهار في مفاعلات المحطة.

اقرأ أيضاًاليابان تبدأ في تصريف مياه محطة فوكوشيما النووية

اليابان: تصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما النووية «آمن»

رئيس وزراء اليابان يعتزم زيارة محطة «فوكوشيما» النووية غدا بعد عودته من واشنطن

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: تسونامي محطة فوكوشيما النووية محطة فوكوشيما شركة طوكيو للطاقة الكهربائية محطة فوکوشیما

إقرأ أيضاً:

سفن من الحرب العالمية الثانية تطفو على سطح الدانوب

تجلى حطام سفن محملة بالمتفجرات من عهد النازية، كانت قد غرقت في نهر الدانوب خلال الحرب العالمية الثانية، بالقرب من مدينة براهوفو الساحلية النهرية في صربيا، بعد موسم جفاف في الشهرين الماضيين أدى إلى انخفاض منسوب مياه النهر.

كما عثر على 4 سفن تعود إلى ما قبل عام 1950، في متنزه دانوب درافا الوطني في المجر، بالقرب من موهاتش إذ بلغ منسوب مياه الدانوب 1.5 متر فقط أمس الثلاثاء، وهو التأثير المستمر لموجات الحر الشديد والجفاف في يوليو (تموز) وأغسطس (آب).
السفن التي ظهرت في براهوفو من بين مئات تعود لأسطول ألمانية النازية في البحر الأسود على طول نهر الدانوب، وأغرقها النازيون أنفسهم عام 1944، في أثناء انسحابهم مع تقدم القوات السوفيتية.

إعاقة حركة المرور 

ويمكن أن يعوق الحطام حركة المرور في النهر، مع انخفاض مستويات المياه.
وينتشر حطام السفن في قاع النهر، ولا يزال بعضها يحتوي على‭ ‬مدافع وجسور قيادة وصوار محطمة وهياكل ملتوية، في حين ترقد سفن أخرى مغمورة في الغالب أسفل الضفاف الرملية.
بلغ منسوب مياه نهر الدانوب 1.17 متر في بودابست، أمس الثلاثاء، في حين سجل أدنى مستوياته على الإطلاق عند حوالي 0.4 متر في أكتوبر تشرين الأول 2018. وخلال الفيضانات يرتفع منسوب النهر إلى ما يزيد عن ستة أمتار.
وقالت هيئة كوبرنيكوس الأوروبية المعنية بالمناخ في أحدث تقرير لها عن الجفاف والصادر هذا الشهر "تشهد أوروبا الشرقية ظروف جفاف حرجة تؤثر على المحاصيل والنباتات".
وهطلت أمطار طال انتظارها، يوم الإثنين، ومن المتوقع أن ترفع منسوب مياه نهر الدانوب إلى حوالي 3 أمتار في موهاتش بحلول نهاية الأسبوع، ليغمر النهر حطام السفن مرة أخرى. 

The wrecks of explosives-laden Nazi ships sunk in the River Danube during World War Two have emerged near Serbia's river port town of Prahovo, after a drought in July and August that saw the river's water level drop https://t.co/ChbmfhvvR3 pic.twitter.com/2dbUUkH6hZ

— Reuters (@Reuters) September 10, 2024

مقالات مشابهة

  • سبيس إكس تفتح أبواب الفضاء: ملياردير ينفذ أول تجربة سير تجاري على ارتفاع مئات الأميال
  • المركبة "سويوز إم إس 26" الروسية تلتحم بمحطة الفضاء الدولية
  • الإمارات والهند توقعان مذكرة تفاهم بشأن “صيانة وتشغيل” محطة براكة النووية
  • 100 مليون دولار استثمارات روسية جديدة في محطة الضبعة النووية
  • سفن من الحرب العالمية الثانية تطفو على سطح الدانوب
  • الكهرباء: اعتماد الدورة المركّبة في جميع المحطات
  • محطة الضبعة النووية في مصر تشهد عقدًا جديدًا بقيمة 100 مليون دولار
  • بتروجت توقع عقد تنفيذ أعمال بمحطة الضبعة النووية بقيمة 100 مليون دولار
  • توقيع عقد أعمال بـ 100 مليون دولار لأعمال بمحطة الضبعة النووية
  • شركة طوكيو للكهرباء تستأنف محاولة استخراج الحطام من محطة فوكوشيما