التقى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فريق أول عماد الدين مصطفى عدوي، سفير جمهورية السودان في مصر، والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، والوفد المرافق له؛ لبحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين في المجالات التعليمية والبحثية، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة. 

تناول الاجتماع آليات تعزيز التعاون وتحقيق التكامل بين الجامعات السودانية والمصرية في شتى المجالات التعليمية والبحثية، وسبل تيسير إجراءات تحويل الطلاب السودانيين لاستكمال دراستهم بالجامعات المصرية، سواء على مستوى المرحلة الجامعية الأولى أو الدراسات العليا، بالإضافة إلى إمكانية إتاحة الفرص التدريبية للطلاب السودانيين.

وزير التعليم العالي: كل الدعم للطلاب السودانيين 

ورحب وزير التعليم العالي بالسفير السوداني الذي بدوره توجه بالشكر لمصر ، ولاسيما وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على بذل كل الجهود لدعم جمهورية السودان، مؤكدًا أن المواقف الرسمية المصرية دائما ما تفوق التوقعات، ناقلا كل التقدير والامتنان من الحكومة السودانية والشعب السوداني للحكومة المصرية.

وأكد وزير التعليم العالي حرص مصر على دعم السودان الشقيق، خاصة في ظل الأوضاع الحالية التي تشهدها السودان، مشيرًا إلى توجيهات القيادة السياسية بضرورة توفير كافة سبل الدعم للطلاب السودانيين الدارسين بالجامعات المصرية.



ونوه وزير التعليم العالي بدعمه للطلاب السودانيين، ومساندتهم في ظل الظروف الراهنة التي تشهدها جمهورية السودان، مؤكدًا تيسير إجراءات التحاق الطلاب السودانيين للدراسة بالجامعات المصرية؛ حفاظًا على مستقبلهم وفقًا للقواعد والضوابط المعمول بها في مصر.

ووجه السفير السوداني الشكر لمصر على دعمها للسودان في شتى المجالات، وبخاصة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مشيدًا بالعلاقات التاريخية والإستراتيجية التي تربط بين مصر والسودان، مثمنًا موقف مصر من استقبال السودانيين القادمين من السودان بسبب الأزمة الراهنة، ومعاملتهم بكل حب واحترام.

حضر اللقاء الدكتور مصطفى رفعت أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور شريف صالح القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والبروفيسور أحمد الطيب وزير الدولة للتعليم العالي والبحث العلمي الأسبق بجمهورية السودان، والبروفيسور عماد الدين عرديب مدير جامعة السودان ورئيس اتحاد الجامعات السودانية، والدكتور عاصم الحسن المستشار الثقافي لسفارة السودان بالقاهرة، وبكري نعيم المنصور ممثل الجالية السودانية في مصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التعليم التعليم العالى وزير التعليم العالي أيمن عاشور الدكتور أيمن عاشور مصطفى عدوي السودان العالی والبحث العلمی وزیر التعلیم العالی للطلاب السودانیین

إقرأ أيضاً:

السوداني يبحث مع بزشكيان التنسيق المشترك لمواجهة التحديات

عقد رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، جولة مباحثات مع الرئيس الايراني مسعود بزشكيان، الذي يزور العراق حالياً.

وأكد رئيس الحكومة العراقية ، خلال المباحثات، "على أهمية العمل الثنائي بين العراق وإيران لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية في المنطقة بما يصب في مصلحة الاستقرار والتنمية" .

وبدوره ، جدد  الرئيس الإيراني "رغبة بلاده في تعزيز العلاقات الثنائية، والمضي في برامج التعاون ومذكرات التفاهم بين البلدين".

ووفق بيان للحكومة العراقية، شهد اللقاء التباحث في جملة من الملفات والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، التي تهدف الى تعزيز مستويات التعاون والشراكة بين البلدين.

رئيس الوزراء يؤكد للرئيس الإيراني: أهمية العمل الثنائي لمواجهة التحديات في المنطقةhttps://t.co/J3QmeDxz7P

— واع (@INA__NEWS) September 11, 2024

ووصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في وقت سابق إلى بغداد، وجرى له استقبال رسمي بمطار بغداد الدولي بحضور حكومي كبير.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي: دعم الرئيس وراء نجاح الجامعات الأهلية
  • وزير الزراعة يبحث مع السفير الإيطالي التعاون في التصنيع الزراعي والتقاوي وتبادل السلع
  • وزير التعليم يبحث مع مؤسسة "حياة كريمة" تعزيز أوجه التعاون بين الوزارة والمؤسسة
  • وزير البترول يبحث مع السفير الإيطالي إنتاج وقود الطيران من زيت الطعام المستعمل
  • وزير التعليم يبحث تعزيز التعاون العلمي مع سفير الجزائر لدى المملكة
  • السوداني يبحث مع بزشكيان التنسيق المشترك لمواجهة التحديات
  • وزير التعليم العالي يجتمع بفريق عمل مؤسسة شباب القادة
  • وزير خارجية السودان: نثق في دور مصر وحكمتها في التعامل مع الأزمة السودانية
  • وزير البترول يبحث مع السفير الأسترالي دخول شركات النفط للسوق المصرية
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري بالقاهرة الأزمة السودانية