بغداد اليوم- أربيل

اكد القيادي السابق في حركة التغيير والمحلل السياسي محمود الشيخ، اليوم الخميس (22 آب 2024)، انخراط حركة التغيير والأحزاب المعارضة بالحكم تسبب بموتها سريرياً في كردستان.

وقال الشيخ في حديث لـ"بغداد اليوم" إنه "بالنسبة للأحزاب المعارضة ولحركة التغيير فقد أصبحت ورقة سياسية ضعيفة جداً، ولها تأثير سياسي ضئيل نتيجة لأخطاء قيادات الحركة ومشاركتهم في الحكم مع الأحزاب الحاكمة".

وأضاف أن "احتكار قيادة الحركة من قبل مجموعة محددة، وتخليهم عن الأهداف السامية وعدم مساندتهم للشعب في المواقف السياسية والحياتية الضرورية و كذلك سلبيات الكوادر الشعبوية والفوضوية وذات النرجسية، وعدم الدقة في ترشيح المرشحين، كلها أسباب أدت للموت السريري للحركة".

وأشار الشيخ إلى أن "استغلال الحركة من قبل انتهازيين داخل الحركة وخيانات قياداتها وكوادرها على مستوى الوزراء والقيادات وانتقالهم وانتمائهم الى الأحزاب الأخرى، مقابل المال والمناصب، أدى إلى انزلاق الحركة وضعفها ولم تتد بمقدرها الحصول حتى على مقعد واحد".

وتصنف حركة التغيير التي أسسها الراحل نوشيروان مصطفى بعد انشقاقه عن الاتحاد الوطني الكردستاني عام 2008 كواحدة من أهم وأبرز حركات وأحزاب المعارضة في إقليم كردستان، وفي انتخابات برلمان كردستان التي جرت عام 2013 حصلت على المرتبة الثانية بعد الحزب الديمقراطي الكردستاني، كما أنها في انتخابات البرلمان العراقي حصلت على ثمانية مقاعد عام 2010، لكنها في الانتخابات الأخيرة للبرلمان العراقي لم تستطيع الحصول على أي مقعد، بعد بروز حركات جديدة للمعارضة داخل الإقليم.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

عاجل| من هو صلاح الدين التجاني؟.. 8 معلومات عن الشيخ المتحرش

صلاح الدين التجاني.. اسم تصدر مؤشرات البحث على موقع "جوجل" خلال الساعات الماضية بعد اتهامه بأعمال الدجل والشعوذة وكذلك التحرش مما جعله اسمه وصورته يتصدران مواقع التواصل الاجتماعي.

 

الشيخ صلاح الدين التجاني

وتساءل الرأي العام المصري عن صلاح الدين التجاني لمعرفة أبرز المعلومات عن تلك الشخصية وما أدى إلى سيطرة اسمه على مواقع التواصل الاجتماعي على مدار الساعات الماضية.

صلاح الدين التجاني

قصة صلاح الدين التجاني ظهرت على الساحة المصرية عندما انتشر منشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لفتاة تُدعى “خديجة”، تروي قصة تعرضها للتحرش على يد الشيخ صلاح الدين التيجاني.

وكتبت الفتاة فى منشور لها عبر موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك":" إلى جميع أولئك الذين يتابعون صلاح الدين التيجاني من الأصدقاء إلى العائلة المقربة والعائلة الممتدة، كل ما يمكنني قوله هو: حسبي الله ونعم الوكيل، موضحة إنه ا ما زلت تتعافي من الصدمات التي سببها لي بشكل مباشر وغير مباشر.

وتابعت: "أقنعني هذا الرجل منذ أن كان عمري 8 سنوات أنه من المفترض أن أتزوج من ابنه عن طريق التقصير. يدعي هذا الرجل أنه يعرف المصائر ويجب أن نطيعه دون أن يكون لدينا رأي وإلا سنطرد من مجموعته (CULT)"، وأكملت: "إنه ليس سوى متلاعب رئيسي، متحرش جنسي، ومع ذلك تستمر عائلاتي وأصدقائي في متابعته بإخلاص مع السماح له بحمل أطفالهم".

صلاح الدين التجاني  من هو صلاح الدين التجاني؟

من هو صلاح الدين التجاني؟.. أصبح ذلك السؤال هو الأكثر بحثًا بين المصريين خلال الساعات الماضية، لذلك يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عنه في السطور التالية:

اسمه بالكامل صلاح الدين محمود أبو طالب التجاني وهو أحد أشهر مشايخ الطريقة التيجانية في مصر وقدم العديد من المؤلفات في الصوفية والعلوم الدينية.ولد صلاح الدين التجاني الخميس في 12 من يونيو سنة 1958، في حي السيدة زينب من القاهرة، وله عدة مؤلفات من الكتب بلغت 60 مؤلفة حسب موقعه الرسمي، على الرغم من كونه مفصول من الطريقة التجانية عام 2000.دشن صلاح الدين التجاني طريقته باسم "الصلاحية التجانية الجديدة" في مدينة إمبابة وانشأ ضريح ومقام هناك عُرفت باسم "الزاوية التيجانية"، وحاول اعتمادها من المجلس الأعلى للطرق الصوفية إلا أنّها رفضت بسبب مخالفة الأعراف الصوفية.يتبع صلاح الدين التجاني، العديد من المشاهير والفنانين، بعد أن نجح في نشر أفكاره بينهم، ومنهم علي سبيل المثال وليس الحصر الفنانة فيفي عبده وسمية الخشاب والفنان أحمد سعد.التجاني كان سبب رئيسي في زواج الفنان أحمد سعد والفنانة سمية الخشاب، حيث كشفت الأمر وقتها الفنانة سميه الخشاب عندما قالت إن هناك روحانيات مشتركة تجمعها بالفنان أحمد سعد بسبب اتباعهم للشيخ صلاح الدين التجاني.أطلق صلاح الدين التجاني العديد من الألقاب على نفسه، منها حسب موقعه الرسمي: "محدث العصر، علاّمة مصر، عالم الأشراف وشريف العلماء، الإمام المجدد صلاح الدين التجاني الحسني، نادرة عصره في مصره، بهجة المحدثين وزينة المسندين، العالم العامل العارف، حامل لواء أهل الرواية والأثر".من أبرز مؤلفات الكنز صلاح الدين التجاني في المسائل الصوفية - كشف الغيوم عن بعض أسرار القطب المكتوم - جوامع الكلم من أحاديث سيد العرب والعجم - النور في الطريقة التجانية - الخصائص النبوية - تفسير القرآن للنشء.يعتمد الشيخ التيجاني على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير في نشر دعوته، إذ له عبر قناتها الرسمية على "يوتيوب" التي يتابعها أكثر من 37 ألف مشترك، والعديد من مقاطع الفيديو، التي من ضمنها مقاطع له، يتحدث فيها عن طريقته وبعض الدورس في الدين من معتقده، كما يتابعه عبر حسابه الرسمي على موقع "فيس بوك" أكثر من 31 ألف متابع، بخلاف متابعيه على تطبيق "إكس".

مقالات مشابهة

  • عاجل - الرئيس السيسي يطلع على تطورات حركة الملاحة بقناة السويس
  • تشخيص ثغرة بحاجة الى تعديل بانتخابات كردستان.. الدوائر الحكومية تستغل لدعاية الأحزاب
  • تشخيص ثغرة بحاجة الى تعديل بانتخابات كردستان.. الدوائر الحكومية تستغل لدعاية الأحزاب - عاجل
  • ما هكذا تورد الابل ! “الخطوط الجوية العراقية مثالاً سيئاً ” في الخدمات ومواعيد الرحلات …!
  • عاجل| من هو صلاح الدين التجاني؟.. 8 معلومات عن الشيخ المتحرش
  • الحركة الصهيونية.. وأبعادها الاستعمارية
  • عاجل: بعد الإفراج عنه.. الزمالك يعلن موقف فتوح النهائي من المشاركة بالسوبر الأفريقي ضد الأهلي
  • رونالدو يُفلس جيوب عشاقه العراقيون .. وسائق تك تك: خسرت شغل 3 أيام لشراء التذاكر- عاجل
  • بث مباشر مع شنودة مكارم قبل قرار المحكمة بالحكم على أحمد فتوح
  • نائب:السوداني وافق على صرف (400) مليون دولار إلى شركة كار الكردية على الورق