كثفت إسرائيل ضرباتها على لبنان المجاور، وقتلت أمس الأربعاء القيادي في الجناح العسكري لحركة فتح خليل المقدح في غارة في صيدا، في أول استهداف للحركة الفلسطينية منذ بدء الحرب في غزة، حيث نفذت مجددا ضربات دامية.

واتهمت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس، إسرائيل بأنها تريد « إشعال المنطقة » عبر اغتيال خليل المقدح، في وقت أنهى وزير الخارجية أنتوني بلينكن جولة جديدة في المنطقة من دون إعلان انفراجة في جهود تأمين وقف لإطلاق النار في غزة.

وخلفت الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، عشرات آلاف القتلى في القطاع الفلسطيني، حيث يعيش حوالى 2,4 مليون نسمة تحت الحصار في ظروف وصفتها الأمم المتحدة بأنها « كارثية ».

خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، نفذ الجيش الإسرائيلي عدة غارات على جنوب وشرق لبنان أسفرت عن مقتل ستة أشخاص، بحسب السلطات اللبنانية، بينهم خليل المقدح القيادي في كتائب شهداء الأقصى الذي قضى في استهداف جوي لسيارته في صيدا (جنوب).

وقالت إسرائيل إنها استهدفت المقدح لارتباطه بالحرس الثوري الإيراني وقيادته هجمات ضدها في الضفة الغربية المحتلة.

ونعت كتائب شهداء الأقصى في بيان « الشهيد القائد البطل » خليل المقدح وأشادت « بالدور المركزي » الذي أداه « في إسناد الشعب الفلسطيني ومقاومته خلال معركة طوفان الأقصى »، وبـ »دوره الكبير في دعم خلايا المقاومة ضد الاحتلال الصهيوني على مدار سنوات طويلة في الضفة (الغربية) الباسلة ».

والمقدح هو أول مسؤول في حركة فتح يقتل بضربة إسرائيلية في لبنان، منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر إثر هجوم غير مسبوق لحركة حماس على جنوب الدولة العبرية.

من جانبه، أطلق حزب الله صواريخ على شمال إسرائيل، حيث سجل الجيش الإسرائيلي إطلاق نحو مائة مقذوف على هذا القطاع وكذلك على الجولان السوري المحتل.

وحذر المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية ديفيد مينسر من أن « إسرائيل سترد بقوة على العدوان المستمر » لحزب الله، مضيفا أن « لبنان سيتحمل مسؤولية الإرهاب الذي ينطلق من أراضيه ».

في هذا السياق المتفجر، أكمل بلينكن جولته التاسعة في المنطقة منذ 7 أكتوبر.

وبعد زيارات قام بها إلى إسرائيل ومصر وقطر، نبه إلى أن الاقتراح الأمريكي الأخير بشأن هدنة في غزة قد يكون « الفرصة الأخيرة ».

وقال بلينكن إن إسرائيل وافقت على الخطة التي لم يتم الكشف عن تفاصيلها، وطلب من حماس أن تفعل الشيء نفسه.

وكانت حماس اعتبرت أن المقترح « يستجيب لشروط (رئيس الوزراء بنيامين) نتانياهو ويتماهى معها، وخصوصا رفضه لوقف دائم لإطلاق النار، والانسحاب الشامل من قطاع غزة ».

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن نتانياهو يريد الاحتفاظ بالسيطرة على الحدود، لكن بلينكن أكد معارضة بلاده « لاحتلال إسرائيلي طويل الأمد لغزة ».

تتمسك الحركة الفلسطينية بتنفيذ الخطة التي أعلنها الرئيس الأمريكي جو بايدن نهاية ماي، ودعت الوسطاء إلى « إلزام الاحتلال بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه ».

وتنص تلك الخطة في مرحلتها الأولى على هدنة مدتها ستة أسابيع يرافقها انسحاب إسرائيلي من المناطق المأهولة في غزة والإفراج عن رهائن، وتتضمن مرحلتها الثانية انسحابا إسرائيليا كاملا من القطاع.

ومن المتوقع إجراء محادثات جديدة في مصر هذا الأسبوع بين إسرائيل والوسطاء الأمريكيين والقطريين والمصريين بعد محادثات مماثلة الأسبوع الماضي في الدوحة.

وترى الولايات المتحدة أن وقف إطلاق نار في غزة يمكن أن يساهم في تفادي اشتعال المنطقة في ظل مخاوف من شن إيران وحلفائها في المنطقة وفي طليعتهم حزب الله اللبناني، هجوما على إسرائيل ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية في طهران في ضربة نسبت إلى الدولة العبرية، واغتيال القائد العسكري في حزب الله فؤاد شكر بضربة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: خلیل المقدح فی غزة

إقرأ أيضاً:

مسيّرة إسرائيلية تقتل شقيقين على متن دراجة نارية جنوبي لبنان

لقي شقيقان حتفهما، الأربعاء، بعد أن استهدفتهما مسيّرة إسرائيلية في منطقة البياضة بقضاء صور جنوبي لبنان.

وذكرت مراسلة "سكاي نيوز عربية" أن طائرة مسيّرة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية كان على متنها الشقيقان إسحاق وحسين عليان، اللذان يبلغان من العمر 12 و17 عاما.

من جهة أخرى، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بإطلاق نحو 60 صاروخا من لبنان على الجليل الأعلى شمالي إسرائيل خلال الساعات القليلة الماضية.

وتأتي هذه الأحداث في الوقت الذي ذكرت فيه "القناة 12" الإسرائيلية أن الولايات المتحدة تضغط على إسرائيل لمنع اندلاع حرب في الشمال مع لبنان.

وأوضح المصدر أن عددا من المسؤولين الأميركيين سيزورون إسرائيل الأسبوع المقبل.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت كشف، الثلاثاء، أن القوات الإسرائيلية تقترب من إتمام مهمتها في قطاع غزة، وأن تركيزها سيتحول إلى الحدود الشمالية للبلاد مع لبنان، حيث يتواصل تبادل إطلاق النار مع حزب الله.

وبدأ حزب الله إطلاق صواريخ على إسرائيل في الثامن من أكتوبر بعد هجوم حماس المباغت، ويتبادل الجانبان إطلاق النار منذ ذلك الحين، مما أدى إلى مقتل وإصابة المئات ونزوح عشرات الآلاف من المدنيين على جانبي الحدود.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن الثلاثاء اغتيال قيادي في قوة الرضوان التابعة لحزب الله، وأكدت الجماعة مقتله من دون أن تكشف عن دوره، وقالت إنها ردت بإطلاق صواريخ على أهداف للجيش الإسرائيلي عبر الحدود.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تستهدف مبنى من 3 طوابق في قضاء النبطية بجنوب لبنان
  • السيسي: جهود مستمرة مع الدوحة وواشنطن لتعزيز فرص التهدئة بغزة
  • حزب الله يصيب جنودا إسرائيليين.. وغارة تقتل 3 جنوبي لبنان
  • حسن خليل: المعركة مع العدو طويلة
  • هوكشتاين سيصل إلى المنطقة.. ما هي الرسالة التي يحملها إلى إسرائيل؟
  • عمرو خليل: تصاعد حدة المنافسة بالانتخابات الأمريكية بعد مناظرة هاريس وترامب
  • عمرو خليل: ترامب وهاريس حريصان على حماية مصالح أمريكا في المنطقة
  • مصدر مصري يكشف تطورات محادثات التهدئة بين "حماس" وإسرائيل
  • حماس تعلن تفاصيل لقاء خليل الحية بالوسطاء في قطر بشأن المفاوضات
  • مسيّرة إسرائيلية تقتل شقيقين على متن دراجة نارية جنوبي لبنان