CNN Arabic:
2024-09-13@00:50:52 GMT

بندقية والدتي.. مصوّرة توثّق بطلات لبنان في الحروب والأزمات

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- "قدّمتُ لمحة عن قوتّهنّ وصمودهنّ وتضحياتهنّ خلال مرحلة من التاريخ (اللبناني)، بَرَزْنَ فيها كبطلات وسط بيئتهنّ وعائلاتهنّ مع تولّيهنّ أدوارًا جديدة في المجتمع"، هذا ما قالته المصوّرة اللبنانية، كارمن يحشوشي، في مقابلة مع موقع CNN بالعربية.

Credit: Carmen Yahchouchi

غالبًا ما يتم تسليط الضوء على الرجال في الحروب.

لكنّ يحشوشي قرّرت قلب الموازين في سلسلتها الفوتوغرافية "My Mother’s Gun"، أي "بندقية والدتي".

أظهرت من خلالها الأثر الدائم للحرب الأهلية اللبنانية على النساء تحديدًا، والأدوار المحوريّة التي لعبنها وسط الفوضى والدمار.

Credit: Carmen Yahchouchi

وبسبب شعورهنّ بفقدان الأمان، وجدت العديد من النساء، لا سيّما في قرية يحشوش اللبنانية، حاجة إلى اقتناء السلاح من أجل حماية أنفسهنّ وعائلاتهنّ من أي خطر يُهدّد سلامتهنّ الشخصية.

Credit: Carmen Yahchouchi

ففي الصورة الرئيسية من سلسلتها الفوتوغرافية، نجحت يحشوشي بالتقاط مشهد وحيد لفيكتوريا مع مسدّسها قبل أن تنفد بطارية كاميرتها.

أخرجت فيكتوريا مسدّسها الملفوف بمنديل أصفر من الخزانة، ثمّ جلست على سريرها وحملته بيدها. لم تطلب يحشوشي منّها تعديل وضعيّتها لأنها كانت "مثاليّة"، بحسب المصورة اللبنانية.

Credit: Carmen Yahchouchi

رغبت يحشوشي، خلال تصوير سلسلتها الفوتوغرافية المؤلفة من 6 صور، بإظهار هؤلاء النساء كبطلات، لا كضحايا.

وقالت: "في كثير من الأحيان، الحياة ليست كل تجربة مررنا بها، بل ما نُخزّنه من الذكريات التي اخترناها وتمسّكنا بها. الأمر برمّته متّصل بخياراتنا للحظات نتذكّرها".

Credit: Carmen Yahchouchi

وتعتبر يحشوشي أنّ التصوير الفوتوغرافي يشكّل محور هذه الفكرة. 

ولفتت إلى أنّ ما أرادت التعبير عنه  يتمركز حول أهمية العاطفة والذاتية لحظة مشاهدة صورة. قد ترى نفسك في قصتهنّ الشخصية، أو تختبر مشاعرهنّ، أو ستذكّرك بشخص مميز.

Credit: Carmen Yahchouchi

وُلدت ونشأت يحشوشي في باماكو، عاصمة جمهورية مالي. في عام 2010، انتقلت إلى لبنان للحصول على درجة البكالوريوس بالتصوير الفوتوغرافي من جامعة سيدة اللويزة.

View this post on Instagram

A post shared by Carmen Yahchouchi ???????????????? (@carmen.mikkel)

ورثت يحشوشي حبّ التصوير من والدها الذي كانت تستعير كاميرته في فترة طفولتها، إلى أن امتلكت واحدة خاصة بها في عمر الـ13 عامًا.

وقالت: "في ذلك اليوم، عرفت أنّي أريد أن أصبح مُصوّرة.. كان من الواضح أنّني شخص حالم.. وأطمح للسفر حول العالم والتقاط الصور".

لبنانالتصويرصورنشر الخميس، 22 اغسطس / آب 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: التصوير صور

إقرأ أيضاً:

انتهاء تحكيم جائزة منصور بن زايد الفوتوغرافية للجواد.. والتكريم 3 أكتوبر

أعلن اتحاد المصورين العرب، انتهاء التحكيم على الأعمال التي وصلت إلى جائزة سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الفوتوغرافية للجواد العربي في نسختها العاشرة 2024.
وقال الفنان يوسف بن شكر الزعابي، نائب رئيس الاتحاد، المشرف على لجان تحكيم الجائزة، إن محاور النسخة العاشرة من الجائزة، تتمثل في محور جمال الجواد العربي، ومحور التبوريدة «الفنتازيا»، ومحور فعاليات ومهرجانات الخيول، إضافة إلى محور تصوير الفيديو والتي شهدت اهتماماً واسعاً من قبل المهتمين بهذا النوع من الفن الجميل.
وأضاف أن الجائزة تلقت مشاركات كبيرة، حيث تهتم هذه الجائزة النخبوية في صناعة صور الخيل العربي وفعاليات الخيول الأخرى من المصورين من الوطن العربي، إضافة إلى المصورين العرب الموجودين في أوروبا وأمريكا ودول العالم المختلفة، وفي ضوء ذلك تم اختيار فنانين من المصورين ممن يتمتعون بالخبرة والكفاءة في لجنة التحكيم، وقراءة الأعمال التي تستحق الفوز بجدارة في هذه الجائزة المهمة.
ولفت إلى أن المحكمين تم توزيعهم على المحاور الأربعة للجائزة، بمعدل ثلاثة محكمين لكل محور، ثم باشرت لجان التحكيم أعمالها على مراحل متعددة إلى أن استقرت قرارات لجان التحكيم على اختيار وتسمية الأعمال التي استحقت الفوز في هذه النسخة من الجائزة.
وأوضح الزعابي أن النتائج النهائية ستعلن في حفل التكريم الخاص الذي سيقام في 3 من أكتوبر المقبل على منصَّة الجائزة المقامة ضمن فعاليات معرض الفرس في الجديدة في المغرب الشقيق.
(وام)

مقالات مشابهة

  • المقاومة اللبنانية تستهدف قاعدة “ناحل ‏غيرشوم” بالطائرات الانقضاضية
  • انتهاء التحكيم في أعمال "منصور بن زايد الفوتوغرافية للجواد العربي"
  • انتهاء تحكيم جائزة منصور بن زايد الفوتوغرافية للجواد.. والتكريم 3 أكتوبر
  • «الصحة النفسية في ظل الأحداث والأزمات الحياتية».. مؤتمر بشباب القليوبية
  • وزارة الصحة اللبنانية: شهيد جراء غارة لطيران العدو الإسرائيلي على بلدة ميس الجبل جنوب لبنان
  • في طرابلس.. العثور على جثة رجل والى جانبه بندقية صيد
  • الصحة اللبنانية: 12 مصابا في حصيلة نهائية لغارة إسرائيلية على النبطية
  • المقاومة اللبنانية تقصف مستوطنات صهيونية بعشرات الصواريخ
  • القوات احيت ذكرى شهداء المقاومة اللبنانية في كندا
  • المطران تابت في ذكرى شهداء المقاومة اللبنانية: كانوا يعلمون أن نضالهم سيساهم في بناء غد أفضل