قال معهد واشنطن، إن "جماعات المقاومة العراقية"، أظهرت رغبتها في إنهاء سلسلة هجمات متبادلة مع الولايات المتحدة، والعودة إلى هجمات ضد الاحتلال الإسرائيلي دون تكلفة.

ولفت إلى أنه وفي 12 آب/أغسطس، أصدرت "الهيئة التنسيقية للمقاومة العراقية" بيانا قصيرا جاء فيه: "إن تنسيقية المقاومة العراقية غير ملزمة بأي قيود، إذا ما تورطت قوات الاحتلال الأمريكي مرة أخرى باستهداف أبنائنا في العراق، أو استغلال أجوائه لتنفيذ اعتداءات ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية؛ فإن ردنا حينها لن توقفه سقوف" .



وجاءت هذه الرسالة في أعقاب جولة أخرى من الضربات الأمريكية في اليوم السابق ضد مليشيات تنتمي إلى الجماعة التي تطلق على نفسها اسم "المقاومة" .

وعلى الرغم من النبرة التهديدية التي تضمنها البيان، يبدو أن التنسيقية تحاول وضع حد للتبادلات الانتقامية مع القوات الأمريكية والتي بدأت منذ 25 تموز/يوليو بحسب المعهد.



وأشار معهد واشنطن إلى أنه يبدو أن المليشيات تشير إلى أنه إذا استمرت القوات الأمريكية في مهاجمة أصولها، فلن تلتزم بعد الآن باتفاقها مع الحكومة العراقية، الذي تم التوصل إليه في شباط/فبراير بعد هجومها على قاعدة "البرج 22" في الأردن الذي أسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد من القوات الأمريكية وتحفيز الضربات الأمريكية المضادة.

ومن خلال تبني هذه النبرة، "ربما تحاول ببساطة إنهاء دورة العنف الحالية مع الولايات المتحدة، وإعادة تركيز هجماتها على إسرائيل، والاستعداد لتصعيد وشيك محتمل بين ما يسمى محور المقاومة وإسرائيل".

وكانت "المقاومة الإسلامية في العراق "التي كانت قد أعلنت مسؤوليتها عن العديد من الهجمات بالطائرات المسيرة وصواريخ كروز ضد أهداف إسرائيلية في الأشهر الماضية، لكنها توقفت عن تقديم مثل هذه الإعلانات بعد بدء دورة المواجهة الحالية مع الولايات المتحدة في العراق وسوريا في 24 تموز/يوليو.

وقال المعهد "قد يكون هذا التوقف والتحذير الجديد من جانب التنسيقية مرتبطان أيضا باحتمال تنفيذ هجمات انتقامية بقيادة إيران ضد إسرائيل ردا على الهجمات الأخيرة على قادة بارزين من حزب الله وحماس في بيروت وطهران".



ويبدو أن "التنسيقية" تحذر الولايات المتحدة من استخدام المجال الجوي العراقي لضرب إيران إذا ما حدث هذا الانتقام.

ورأى المعهد أنه مع الهجوم الذي تبنته "المقاومة الإسلامية في العراق" في 18 آب/أغسطس ضد الاحتلال وتحديدا هجوم بطائرة مسيرة في مرتفعات الجولان، وهو أول هجوم ضده منذ 24 تموز/يوليو ربما تعود "المقاومة" إلى "نمطها السابق في الادعاء بتنفيذ ضربات "مقاومة" شكلية إلى حد كبير ضد إسرائيل، مع وجود أدلة قليلة على وصول آثارها الفعلية إلى الأراضي الإسرائيلية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية العراقية الاحتلال العراق امريكا غزة الاحتلال صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة فی العراق

إقرأ أيضاً:

بعد اتهامها بالتجسس.. رئيسة شبكة "آر تي": تعلمنا على أساتذتنا الأمريكيين

ردت رئيسة تحرير شبكة قنوات "آر تي" الروسية مارغريتا سيمونيان، على اتهاماتوزير الخارجية الأمريكية للشبكة الروسية بالتجسس، وبمحاولات التأثير على الانتخابات في دول العالم، بالتذكير بالتورط الأمريكي في ذلك حول العالم.

ونقل موقع  "روسيا اليوم"، تدوينة لسيمونيان على تلغرام، أمس الجمعة قالت فيها "يجب الاعتراف بأنه كان هناك معلمون ممتازون. ولم يكن عبثاً أني والكثير من شبابنا تعلمنا في أمريكا، ومقابل الأموال الأمريكية".

وفي وقت سابق، اتهمت الخارجية الأمريكية شبكة "آر تي"، بالتضليل ومحاولات التدخل في الانتخابات في الأرجنتين، وألمانيا، وفرنسا، ومولدافيا، والتحريض على أعمال الشغب.

بعد مطالبة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بفرض قيود إضافية على شبكة RT.. رئيسة تحرير شبكة RT مارغريتا سيمونيان تعلق.#فيديو #ريل #الولايات_المتحدة #بلينكن #RT #اكسبلور #تريند pic.twitter.com/TepqTnVDiG

— RT Arabic (@RTarabic) September 13, 2024

كما أعلنت واشنطن عقوبات جديدة ضد "آر تي" و"روسيا سيفودنيا"، اللتين اتهمهما وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بالتعاون مع الاستخبارات الروسية.

وانضمت بريطانيا إلى الولايات المتحدة، في الاتهامات ضد "آر تي" وقالت وزارة الخارجية البريطانية إن القناة التي لم تعد تظهر على منصات البث في المملكة المتحدة "متحدثة باسم التضليل الروسي" الذي "تحول إلى منظمة أكثر ضرراً".

وسخرت شبكة "آر.تي" من الإجراءات الأمريكية. وقالت سيمونيان إن "واشنطن تحاول منع الشبكة من العمل، وتعهدت بالالتفاف على العقوبات لمواصلة عملها. 

مقالات مشابهة

  • واشنطن: التحقيقات الأولية بشأن عائشة نور لا تبرئ إسرائيل
  • المقاومة العراقية تضرب هدفاً إسرائيلياً في غور الأردن
  • واشنطن: الولايات المتحدة ليست مستعدة لرفع القيود المفروضة على أوكرانيا
  • إسرائيل تخترق أمن الولايات المتحدة.. وأمريكا ترد بعقوبات مشددة
  • الوحدة الوطنية: السلاح الأقوى في مواجهة الاحتلال وتحقيق التحرر
  • إسرائيل تخفض تقديرها لنمو الاقتصاد إلى 0.7% في الربع الثاني
  • بقاء القوات الأمريكية في كردستان يعني عدم الانسحاب الكامل
  • الكشف عن تفاصيل جديدة للعملية العراقية الأمريكية ضد “داعش” في الأنبار
  • واشنطن بوست: أمريكا تخطط لبقاء قوات في كردستان لحماية الإقليم من الفصائل
  • بعد اتهامها بالتجسس.. رئيسة شبكة "آر تي": تعلمنا على أساتذتنا الأمريكيين