بغداد اليوم - دهوك

كشف مصدر محلي، اليوم الخميس (22 آب 2024)، عن تجدد القصف التركي على عدد من مناطق قضاء العمادية وقرى جبل متين في محافظة دهوك.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "القصف تسبب باندلاع النيران في خمس قرى جبلية واقعة على جبل متين، وأغلبها قرى زراعية، واشتعلت بالكامل".

وأضاف أن "القصف تسبب بموجة نزوح بسبب استمراره، مع وجود اشتباكات ليلية مع عناصر حزب العمال الكردستاني منذ عدة أيام"، مؤكدا أن "هذه الضربات والاشتباكات أدت لنزوح جماعي من من 12 قرية في مناطق جبل متين وباطوفا إلى مركز قضاء العمادية".


 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

حزب الطالباني يرصد خطأ استراتيجيًا على الحدود العراقية - التركية

بغداد اليوم - السليمانية

قال عضو حزب الاتحاد الوطني الكردستاني محمود خوشناو، اليوم الثلاثاء (10 أيلول 2024)، إنه رصد ما أسماه بالخطأ الإستراتيجي على الحدود العراقية – التركية.

وأوضح خوشناو في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" مناطق عدة من اقليم كردستان بدات تغطيها شبكة تركية للهواتف النقالة بعمق يصل الى 50 كم وبعرض 200 كم اي مجرد ان تصلها تنتقل اشارة الاتصال من الشبكات العراقية المعروفة الى التركية".

واضاف، إن" ما يحدث يمثل خطا استراتيجيًا له ابعاد امنية خطيرة من ناحية التجسس كما انه يدفع الى ولادة ثقافة بأن هذه المناطق تحت السيادة التركية، مؤكدا خطورة هذا البعد وتداعياته المستقبلية على هذه المناطق".

واشار خوشناو الى" اهمية التفاعل مع ما يطرح من قضايا مهمة تتعلق بالتوغل التركي الذي وصل الى مناطق مترامية من اقليم كردستان وابعاده السلبية على حياة الالاف الأسر التي اضطرت للنزوح في الأشهر الماضية".

وتشير التقارير والمعلومات الى ان التوغل التركي الحالي في مناطق اقليم كردستان، تم بالاتفاق والتنسيق مع بغداد واربيل، خصوصا مع زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الى بغداد قبل أشهر.

وتشير معلومات الجيش التركي، الى ان عملية "المخلب القفل" يهدف للتوغل على عمق 40 كيلومتر في الاراضي العراقية "وتنقية" هذه المنطقة من مسلحي حزب العمال الكردستاني ووضعها كحزام آمن، في عملية تتسق مع اهداف بغداد في تأمين المنطقة بصفتها جزءا من طريق التنمية.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • توقف شبه تام لحركة سير العجلات على جسر الجادرية ببغداد
  • رئيس إيران يصل العراق في أول زيارة خارجية
  • قصف قرب المركز اللوجستي للسفارة الأمريكية ببغداد.. كتائب حزب الله تنفي صلتها بالعملية
  • حزب الطالباني يرصد خطأ استراتيجيًا على الحدود العراقية - التركية
  • رائحة كريهة تجتاح بغداد.. ما القصة؟
  • انتشار رائحة كريهة في بغداد تسبب سكتة دماغية وأمراض القلب والسرطان
  • الأمن الوطني يلقي القبض على إرهابيين أحدهما انتحل اسم شقيقه المقتول في نينوى
  • نائب إطاري:التوغل التركي في شمال العراق جاء بموافقة بغداد وأربيل
  • الأمن النيابية تطرح خيارين لإنهاء التوغل التركي ومقترح للحوار مع حزب العمال
  • الأمن النيابية تطرح خيارين لإنهاء التوغل التركي ومقترح للحوار مع حزب العمال - عاجل