أطلقت وزارة الصحة والسكان المرحلة الثانية من حملة المرور الميداني على المنشآت الطبية في جميع المحافظات، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، سعيًا نحو التواصل المباشر مع المواطنين، ورفع كفاءة المنشآت الطبية وتقديم خدمة صحية ذات جودة ورصد اي قصور مستوى الخدمة الطبية.

المرحلة الثانية من المرور الميداني على المنشآت الطبية في جميع محافظات الجمهورية

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنَّه تمّ بدء تنفيذ المرحلة الثانية من حملة المرور الميداني والتي استهدفت محافظة البحيرة، تضمنت مرور فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية على مستشفى الدكتور حمدي الطباخ المركزي بأبو حمص، ومراجعة جودة وأمان الخدمات المقدمة للمواطنين لضمان سلامتهم.

وأضاف «عبدالغفار» أنَّ الفريق تفقد أقسام الاستقبال، والعيادات الخارجية، والصيدلية، ووحدة الغسيل الكلوي، والقسم الداخلي، والعناية المركزة، والمناظير، للإطمئنان على الحالة الصحية للمرضى، والتأكّد من توافر كل الاحتياجات والمستلزمات، كما تفقد فريق المرور قسم التعقيم، والعزل، وغرفة النفايات، للتأكد من تطبيق معايير مكافحة العدوى.

تشكيل لجنه لجرد المخازن مُشكله من المديرية والإدارة

وتابع «عبدالغفار» أنَّ الفريق اطلع على ملفات المرضى بمكتب الدخول، والخدمات المقدمة في قسم الطوارئ، وتمّ تشكيل لجنة لجرد المخازن مُشكلة من المديرية والإدارة تحت إشراف من إدارة الحوكمه والمتابعة بالمديرية، كما لاحظ الفريق زيادة في أعداد أطباء العلاج الطبيعي، والصيدلة، وفنيين الأشعة، وتمّ على الفور التواصل مع مديري الإدارات المعنيه بالمديرية لإعادة التوزيع على الأماكن الأكثر احتياجاً، وأكد توزيع القوة البشرية بشكل فعال يضمن التوازن بين التخصصات المختلفة في المنشآت الطبية دون تكدس أو عجز.

واضاف «عبدالغفار» أن الفريق أوصى بضرورة إجراء أعمال الصيانة الدورية للأجهزة في مواعيدها المقررة، كما أكد إجراء حصر بالأجهزة المعطلة في المستشفى، وتم تشكيل لجنة من المديرية لحصر الأجهزه الموجودة بالمخازن، لبيان حالتها والأجهزة التي تستدعي التكهين، ووجه الفريق بتوفير جهازي تكييف للرعاية المركزة بدلا من أجهزة التكييف المعطلة، ووجه بسرعة تلافي سلبيات جهاز التعقيم من مسؤلي السلامة والصحة المهنيه.

وتابع «عبدالغفار»، أن الفريق كلف الإدارة الهندسيه بالمديرية برفع كفاءة غرفة العمليات لتتماشى مع معايير مكافحة العدوى والجودة، كما تمّ الاتفاق على قيام الإدارات المعنية بالوزارة بتنظيم تدريب مكثف لفريق مكافحة العدوى، والسلامة والصحه المهنية، والجودة بالمديرية لنقل الخبرات لمسئولي الإدارات بالمنشآت الصحية، وتوفير فريق ثابت لمكافحة العدوى في العيادات، بجانب إعادة تشكيل الفرق بما يتناسب مع توصيات اللجنه، وضم أعضاء جدد للفرق وذلك لرفع كفاءة المنشآت الطبية.

وتابع «عبدالغفار» أنَّ الفريق وجه بتخاذ ما يلزم من إجراءات بالتنسيق مع إدارة الصيدلة وغرفتي المستلزمات والأدوية بالوزارة، لإمداد المستشفى بالأصناف غير المتوفرة، وتمّ أثناء المرور توفير 12 نوعا من أدوية دولاب الأزمات والكوارث، بما يتماشى مع عدد الأسرة، وتردد المستشفى لحين توافر باقي الأصناف حسب قائمة الرعاية العاجلة.

واستطرد «عبدالغفار» خلال المرور تبين أنَّ سجلات الكهنة دون أذونات، ووجود مخالفات خاصة بالتكهين، والسجلات، وتمّ تحويل مسؤل المخازن بالمستشفى للشئون القانونية، وأوصى الفريق بسرعة نقل المطبخ إلى المكان المتفق التشغيل فيه بما يتناسب مع معايير مكافحة العدوى، مع تنفيذ لجنة المرور على إضافة التعديلات للمطبخ المقترح.

وأضاف «عبدالغفار» أنَّ فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية استكمل جولته الميدانية في محافظة البحيرة، بالمرور على وحدة برسيق، وأثناء المرور تمّ توفير طبيب تنظيم أسرة زائر للعمل يوم أسبوعيأ بدلأ من مرتين بالشهر، لحين توفير طبيب تخصص تنظيم أسرة دائم بالتنسيق مع مدير الإدارة الصحية، كما وجه بتوفير طبيب آخر كمسئول مكافحة العدوي خلال يومين.

وتابع المتحدث الرسمي للوزارة، أنَّه تم تفقد وحدة بلقطر الشرقية وأثناء المرور تم التنبيه بإستكمال بيانات المرضي بالملفات والسجلات، كما أنه تم تدريب فريق عيادة الأسنان اثناء المرور على معايير وسياسات مكافحة العدوي، تم تكليف إدارة التدريب بالمديرية بإعداد دورات تدريبية مكثفة لرفع كفاءة الطاقم الطبي بالتعاون مع إدارة الجودة، وتمّ توجيه مدير الإدارة بتشكيل لجنة لحصر وتخزين الأدوية والمستلزمات المخزنة غير المستغلة وتوزيعها علي الاماكن الاكثر احتياجاً.

ولفت «عبدالغفار» إلى أنَّ مرور فريق المراجعة الداخلية والحوكمة، ضم (إدارة الجودة - قطاع العلاجي - إدارة الصيدلة - تنظيم الأسرة - إدارة المشروعات والتجهيزات) وبحضور مديري الإدارات المختلفة بالمديرية، وذلك للوصول إلى خدمة صحية ذات جودة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أعضاء جدد أعمال الصيانة الدورية أقسام الاستقبال إدارة الجودة إدارة المشروعات إعادة تشكيل الإدارة الصحية الاكثر احتياجا أبوحمص أجهزة التكييف وزارة الصحة المنشآت الطبیة مکافحة العدوى

إقرأ أيضاً:

برنامج متكامل لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات بـ 60 مستشفى

نظمت وزارة الصحة والسكان، ورشة عمل على مدار 6 أيام، بالتعاون مع مستشفى هيئة قناة السويس بمحافظة بورسعيد، والمدرجة بالخطة القومية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ الخطة القومية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات والتي أطلقها الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، خلال المؤتمر الوطني الأول لمتابعة تنفيذ الخطة القومية، ومبادرة ترشيد استهلاك المضادات الحيوية، والذي دعا الوزير خلاله إلى التكاتف والتنسيق الجماعي، لمواجهة خطر الميكروبات المقاومة لمضادات الميكروبات، نحو مستقبل أفضل للجميع، ومن أجل تحسين جودة الخدمة الطبية المقدمة للمواطن المصري.

 وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن ورشة العمل تضمنت عرض الهيكل التنظيمي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات، والمهام والمسئوليات المحددة، لجميع الفئات، وأيضاً مؤشرات الأداء لـ(مكافحة العدوى - التشخيص المعملي -الاستخدام الرشيد لمضادات الميكروبات) وذلك في إطار جهود الإدارة العامة لمكافحة العدوى بقطاع الطب الوقائي والصحة العامة، بالتعاون مع الإدارة المركزية للمعامل والإدارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة والسكان.

وأشار «عبدالغفار» إلى أنه جاري تنفيذ برنامج متكامل لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات في عدد 60 مستشفى، متضمنة مستشفيات (مديريات الشئون الصحية - الهيئة العامة للتأمين الصحي - الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية - أمانة المراكز الطبية المتخصصة - المؤسسة العلاجية – الهيئة العامة للرعاية الصحية) وكذلك المستشفيات الخاصة، على أن يتم إدراج جميع المستشفيات بشكل تدريجي، مضيفا أن البرنامج يشمل تعزيز ممارسات منع ومكافحة العدوى، والتشخيص المعملي وترصد الميكروبات المقاومة لمضادات الميكروبات.

وأضاف «عبدالغفار» أنه جاري إعداد خمس مستشفيات للاعتماد الدولي في مكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات، ذلك بالتنسيق مع وزارتي الزراعة والبيئة، لتطبيق الاستراتيجية الوطنية للصحة الواحدة، والتي ترسم خارطة طريق وطنية لتوحيد الجهود نحو تحسين صحة الإنسان والحيوان مع سلامة النبات والبيئة.

مقالات مشابهة

  • الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 72 مليون خدمة مجانية خلال 46 يومًا
  • إجراءات تنظيمية للحد من الازدحام في منفذ رأس إجدير
  • وكيل صحة قنا يجتمع مع فريق إدارة الصيدلة لبحث سُبل الدعم والتطوير
  • «الصحة»: فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية يتفقد مستشفى السويس العام
  • منال عوض: رفع كفاءة العاملين بالإدارة المحلية لخلق قيادات قادرة على إدارة الأزمات
  • برنامج متكامل لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات بـ 60 مستشفى
  • الصدمات النفسية تقتنص شباب بغداد: حالات انتحار مثيرة للقلق تثير جدلاً واسعاً
  • نائب وزير الصحة يطمئن على مصابي حادث قطاري الزقازيق- صور
  • مركزي غفار: اعتمدنا معايير صارمة لمكافحة الجرائم المالية بما في ذلك مكافحة غسل الأموال
  • السودان: «طوارئ بحري» تطلق نداءً عاجلاً لتوفير أدوية وعلاجات لإنقاذ المرضى