شهد اليوم الثاني من فعاليات المؤتمر الوطني الديمقراطي الأمريكي تصريحات مثيرة للجدل من المقربين للمرشح الجمهوري دونالد ترامب، إذ أعلنت ستيفاني جريشام السكرتيرة الصحفية السابقة في البيت الأبيض تخليها عن دعمه، وتأييدها للمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، إضافة إلى مايكل كوهين المستشار السابق لترامب الذي انضم إلي الديموقراطيين، وفقًا لـ«إن بي سي نيوز».

لماذا انقلبت جريشام على ترامب؟

وفي تصريحات خلال المؤتمر، قالت «جريشام» إنّها لم تكن مجرد مؤيدة لترامب، ولكن أيضًا كانت «مؤمنة حقيقية» به حتى أصبحت جزءًا من عائلته وقضت عطلات كثيرة معه.

ولكن بعد كل تلك السنوات التي قضتها معه انقلبت عليه، وأصبحت الآن مؤيدة للديمقراطيين، وروت عدة قصص في المؤتمر عن تجربتها في العمل مع ترامب، موضحة أنّها اكتشفت أنَّه يسخر من أنصاره، قائلة: «رأيته عندما كانت الكاميرات مغلقة، خلف الأبواب المغلقة يسخر من الداعمين له يسميهم سكان القبو».

كما روت قصة أخرى عن زيارة أجراها لمستشفى خلال جائحة كورونا، وكان غاضبًا لأن الكاميرات لم تكن تصورها، موضحًة: «إنه ليس لديه تعاطف ولا أخلاق ولا إخلاص للحقيقة»، لافتة إلى أنَّ الناس كانوا يموتون بالفيروس في العناية المركزة وهوغير مهتم، بحسب ما ذكرته قناة «إن بي سي نيوز».

ابتعدها عن دائرة ترامب

وبعد تلك الأحداث وجدت «جريشام» نفسها في موقف صعب بسبب ارتباطها بإدارة ترامب، وأنها لم يمكنها تحمله، فبدأت تدريجيًا في الابتعاد عنه، حيث أوضحت في أكتوبر عام 2021، خلال مقابلة لها في قناة «إن بس سي نيوز»، بأنها فكرت في الاستقالة من منصبها في البيت الأبيض أكثر من مرة، إلا أن السيدة الأولى السابقة ميلانيا ترامب كانت تقنعها بالبقاء، حيث كانت سكرتيرتها الصحفية.

وفي نهاية المطاف، تعاونت «جريشام» مع اللجنة البرلمانية التي تمّ تشكيلها للتحقيق في التمرد وقتها، ما عزز من موقفها المنتقد لإدارة ترامب وأظهر رغبتها في الابتعاد عن سياسته.

دعم جريشام لهاريس

وأشادت جريشام بحملة هاريس ووصفتها بأنّها «رائعة» في التواصل، إذ نجحت في توصيل فكرة أنَّ حريات الناس يتم سلبها، مشيرة إلى أن الأمر لا يقتصر على حقوق الإجهاض فقط، بل يصل إلى وسائل منع الحمل، قائلة: «أنا هنا وراء منصة أدعو إلى ديمقراطي، وذلك لأنني أحب بلدي أكثر من حزبي. كامالا هاريس تقول الحقيقة. إنها تحترم الشعب الأمريكي، ولديها صوتي».

ودعت الجميع وخاصة النساء الجمهوريات إلى التصويت لصالح هاريس، ووصفت ترامب ونائبه السيناتور جي دي فانس بأنهما «قصيري النظر» و«كارهون للنساء».

ماذا عن مايكل كوهين؟

وجريشام ليست فقط الحليف السابق لترامب التي ظهرت في المؤتمر الديمقراطي بل أيضًا مايكل كوهين.

وانضم مايكل كوهين، المستشار السابق لترامب وحليفه، إلى قائمة الجمهوريين الذين تراجعوا عن دعم رئيسهم السابق، وذلك عقب إدلائه بالشهادة ضد ترامب في محاكمة «الأموال السرية» التي تم إدانة ترامب فيها بـ34 تهمة تزوير سجلات الأعمال، وأنه كان يتلقى تهديدات بالقتل من أنصار ترامب، وفقا لصحيفة إندبندنت.

أسباب انحياز كوهين إلي الديموقراطيين

خلال المؤتمر صرح كوهين لصحيفة «واشنطن تايمز» إنَّه يقلق على مستقبل البلاد إذا أعيد انتخاب ترامب، وأنه يخشى على أطفاله وأحفاده في المستقبل، قائلًا: «أنا قلق بشأن جمهوريتنا الديمقراطية عندما يكون لديك شخص يريد أن يكون رئيسًا للولايات المتحدة يدلي بتصريحات مثل -أريد إعادة كتابة الدستور- هل تعتقد حقًا أن هذا  يمكن أن يعيد كتابة الدستور؟».

واستكمل «كوهين» منتقدًا ترامب قائلًا: «عندما يقول إنه يريد تدمير نظامنا الحكومي الثلاثي ومنح كل السلطة لنفسه - ما الذي تعتقد أنه سيحدث في هذا البلد؟» الإجابة ستكون نهاية جمهوريتنا الديمقراطية»، كما أخبر صحيفة «واشنطن تايمز» أنَّه تمت دعوته إلى المؤتمر من قبل أعضاء من الكونجرس دون ذكر اسماهم، وأنه مؤيد قوي للمرشحة الديموقراطية كمالا هاريس ونائبها تيم والز.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ترامب أنصار ترامب أمريكا الانتخابات الأمريكية مایکل کوهین

إقرأ أيضاً:

لماذا لم ترد كامالا هاريس على سؤال ترامب حول المهاجرين غير الشرعيين؟

قال الدكتور توفيق حميد المحلل السياسي، إن قضية المهاجرين غير الشرعيين الذين يدخلون عبر الحدود واحدة من أهم النقاط التي أثيرت في المناظرة بين مرشحة الحزب الديمقراطي كامالا هاريس، ومرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب، أمس، وتثار في الانتخابات الأمريكية حاليا.

خطورة قضية المهاجرين على المجتمع الأمريكي

أضاف خلال مداخلة ببرنامج «مطروح للنقاش»، وتقدمه الإعلامية مارينا المصري، على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هذه القضية لا تحتاج سوى لشخص يذهب لمنطقة الحدود ويرى الناس تدخل أفواجا من كل حدب وصوب دون أي حساب، دون معرفة الشخص الذي يدخل إن كان مجرما أو إرهابيا أو يقوم بالتهريب، وبالتالي الوضع في غاية الخطورة وبدأ يؤثر على المجتمع الأمريكي، ويتبين هذا من شبكات التواصل الاجتماعي والأحاديث التي تدور بين الأمريكيين العاديين.

أشار إلى أن هذا الأمر يأتي في ظل وضع اقتصادي به ضعف وتضخم، وبالتالي زيادة عدد المهاجرين بهذا الشكل يحدث ضغطا على الوضع الاقتصادي، ويستهلكون مستشفيات ومدارس، وبعضهم يرتكب جرائم، وبالتالي كل ذلك يضغط على الاقتصاد الأمريكي ودافع الضرائب.

المهاجرين غير الشرعيين مسألة شديدة الحساسية عند الأمريكيين

أوضح أن المهاجرين غير الشرعيين مسألة شديدة الحساسية عند كثير من الأمريكيين، وأن ترامب حين تحدث في هذا الملف، لم ترد هاريس رداً منطقياً لأنها كانت جزءا من المنظومة التي سمحت بفتح الحدود لهذه الدرجة وتدفق المهاجرين غير الشرعيين، وجزء من المنظومة التي تسببت في تأزم الاقتصاد الأمريكي. 

مقالات مشابهة

  • استطلاع: هاريس فازت بالمناظرة مع ترامب وتتقدم عليه
  • ترامب يسخر من "موهبة" هاريس بسبب غزو أوكرانيا
  • لماذا لم ترد كامالا هاريس على سؤال ترامب حول المهاجرين غير الشرعيين؟
  • لماذا يفضل اليهود الأمريكيون دعم هاريس؟
  • أول رد فعل لترامب بعد مناظرة هاريس
  • هاريس: كان علينا تنظيف "الفوضى" التي خلّفها ترامب
  • في النصف الأول للمناظرة.. هاريس تواجه ترامب بـ"نظرات الدهشة"
  • هاريس ردًا على الإجهاض: لا ينبغي لترامب أن يخبر المرأة بما يجب أن تفعله بجسدها
  • استطلاع.. 43% يتوقعون فوز هاريس بالمناظرة الرئاسية مقابل 37% لترامب
  • 5 خطط لترامب سيشهدها العالم حال فوزه بالرئاسة