تنطلق منافسات الجولة الثانية بالدوري الفرنسي لكرة القدم بلقاء يجمع بين باريس سان جيرمان حامل اللقب ضد مونبيلييه على ملعب حديقة الأمراء، غدا الجمعة.

ويتطلع الفريق الباريسي بقيادة مديره الفني الإسباني لويس إنريكي لاستغلال عاملي الأرض والجمهور في أول ظهور للفريق على ملعبه ووسط جماهيره في الموسم الجاري 2025/2024.

ويأمل إنريكي ولاعبوه في تحقيق فوز جديد بعد الانطلاق بقوة بالفوز على مضيفه لوهافر بنتيجة 1/4 في افتتاح منافسات بطولة الدوري يوم الجمعة الماضي.

وسيخوض الفريق الباريسي مواجهة مونبيلييه محروما من مهاجمه البرتغالي جونسالو راموس الذي أجرى عملية جراحية في كاحل قدمه اليمنى ستبعده عن الملاعب لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، وفقا لبيان صادر عن النادي الباريسي.

ويعد غياب راموس ضربة قوية للمدرب لويس إنريكي خاصة أن المهاجم البرتغالي يعد ثاني هدافي الفريق في الموسم الماضي بعد كيليان مبابي الذي انتقل إلى ريال مدريد خلال الصيف الجاري بصفقة انتقال حر.

ولكن إنريكي لديه حلول أخرى في خط الهجوم مثل راندال كولو مواني وعثمان ديمبلي ولي كانج إن وبرادلي باركولا الذين سجلوا الأهداف الأربعة في المباراة الأولى أمام لوهافر، وبإمكانه أيضا توظيف الإسباني ماركو أسينسيو في مركز المهاجم الصريح، وهو ما لجأ إليه في عدد من المباريات بالموسم الماضي.

في الجهة الأخرى يطمع فريق مونبيلييه في نتيجة إيجابية بمعقل العملاق الباريسي خاصة بعدما تعثر الفريق في الجولة الأولى بالتعادل 1/1 على ملعبه ووسط جماهيره أمام ستراسبورج.

وتقام يوم السبت ثلاث مباريات أبرزها صدام قوي بين أولمبيك ليون ضد ضيفه موناكو، بينما سيلعب ليل ضد أنجيه، وسانت إيتيان ضد لوهافر.

ففي ملعب "جروباما" سيكون فريق ليون على موعد مع تحد وسط جماهيره بعدما خيب الآمال بخسارة ثقيلة أمام رين بثلاثية دون رد في الجولة الأولى، ولن تقبل الجماهير أو المدرب بيير ساج تعثرا جديدا ربما يعرض الفريق لهزة نفسية.

أما فريق موناكو وصيف الموسم الماضي يدخل اللقاء بأعصاب هادئة نسبيا بعدما استهل مشواره في الدوري بالفوز على سانت إيتيان بهدف الياباني تاكومي مينامينو.

ويبدو ليل الأقرب لتحقيق الفوز أمام ضيفه أنجيه الذي خسر على ملعبه بهدف في المباراة الأولى أمام لانس، بينما انطلق ليل بفوز ثمين خارج ملعبه أمام ريمس بثنائية دون رد.

وفي لقاء الجريحين يأمل سانت إيتيان الصاعد مجددا للدوري الممتاز لتجاوز خسارته في الجولة الأولى أمام موناكو، عندما يستضيف لوهافر الذي انهار برباعية أمام باريس سان جيرمان.

ويلتقي يوم الأحد فريق أولمبيك مارسيليا مع ريمس في ملعب فيلودروم، حيث يسعى مارسيليا بقيادة مديره الفني الإيطالي روبرتو دي تشيربي لاستغلال البداية القوية للفريق في الجولة الأولى عندما اكتسح مضيفه بريست ثالث الترتيب في الموسم الماضي بنتيجة 1/5.

ويرتكز مارسيليا على عناصر بارزة في صفوفه خاصة الثلاثي المنضم حديثا لصفوف الفريق هذا الموسم وهم حارس المرمى الأرجنتيني جيرونيمو رولي، والثنائي الهجومي إيلي واهي، وماسون جرينوود الذي سجل ثنائية في شباك بريست.

ويشهد هذا اليوم أيضا إقامة أربع مباريات أخرى حيث يلعب لانس مع بريست، ونانت مع أوكسير، ونيس مع تولوز، وستراسبورج مع رين.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدوري الفرنسي باريس سان جيرمان لويس إنريكي نادي باريس سان جيرمان مونبيلييه فی الجولة الأولى الموسم الماضی

إقرأ أيضاً:

قطر تواصل عروضها المخيبة.. وتعادل سلبي بين الكويت والعراق

الكويت «أ.ف.ب»: واصلت قطر عروضها المخيبة بتعادلها أمام كوريا الشمالية في الجولة الثانية للدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026 لكرة القدم، في حين خسرت الإمارات على أرضها أمام إيران 0-1، وانتهت قمة الكويت والعراق بالتعادل السلبي.

اكتفى المنتخب القطري بالتعادل 2-2 أمام مضيفه الكوري الشمالي في مباراة توقفت نحو 20 دقيقة بسبب هطول الأمطار على ملعب لاوس الوطني الجديد.

وواصل العنابي نتائجه المخيبة بعد خسارته في الجولة الأولى أمام الإمارات 1-3، ليكتفي بنقطة واحدة بعد جولتين، أما كوريا الشمالية فحصدت نقطتها الأولى اثر خسارتها أيضا في الجولة الافتتاحية أمام أوزبكستان 1-0.

وفازت إيران على مضيفتها الإمارات 1-0 في العين ضمن المجموعة الأولى.

وسجل مهدي قائدي هدف إيران الوحيد في الدقيقة 45+3.

ورفعت إيران رصيدها إلى 6 نقاط واحتلت المركز الثاني في المجموعة الأولى بفارق الأهداف عن أوزبكستان الفائزة على مضيفتها قرغيزستان 3-2.

أما الإمارات فتراجعت إلى المركز الثالث برصيد 3 نقاط أمام كوريا الشمالية وقطر المتعادلتين بنقطة واحدة فيما تذيلت قرغيزستان المجموعة بلا رصيد.

وأكدت إيران عقدتها للإمارات التي فشلت في الفوز على ضيفتها خلال 20 مباراة جمعت بينهما،سوى مرة واحدة وكانت في مباراة ودية عام 1997(3-1).

كما أن الإمارات خسرت في آخر 7 مباريات أمام إيران ولم تسجل سوى هدف.

وفي مباراة أخرى فشلت أستراليا في تحقيق فوزها الأول وتعادلت مع مضيفتها إندونيسيا سلبا، لتجمع نقطتها الأولى مقابل نقطتين لإندونيسيا.

وفي المنامة، سجل لليابان أياسا أويدا (37 من ركلة جزاء و47) وهيديماسا موريتا (61 و65) وكوكي أوجاوا (81)، لتفوز اليابان على البحرين بخماسية نظيفة.

وأعرب مدرب البحرين الكرواتي دراجان تالاييتش في المؤتمر الصحافي بعد المباراة عن أسفه للخسارة القاسية، وقدم اعتذاره للجماهير الغفيرة التي حضرت لمؤازرة الفريق.

وأوضح أنه يتحمل المسؤولية بعد هذه الخسارة وليس اللاعبين، مؤكدا أن الفريق عليه "أن يتعلم من هذه الخسارة وهناك الكثير لتعلمه من هذه المباراة".

وأكد دراجان أن المهمة لم تنته بعد والأمور لم تحسم وهناك مباريات مقبلة.

العراق يخرج بأفضل الممكن

انتزع العراق المنقوص منذ الدقيقة السابعة تعادلا ثمينا من مضيفته الكويت بعدما انتهت قمة استاد جابر الأحمد الدولي بالتعادل السلبي ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية.

ويتصدر الأردن بـ 4 نقاط بفارق الأهداف أمام كوريا الجنوبية والعراق الساعي لمشاركة ثانية في كأس العالم بعد "المكسيك 86"، فيما حلّت الكويت رابعة (2) أمام فلسطين (1) وعمان (بلا رصيد).

وفي الجولة الثالثة المقررة في 10 أكتوبر المقبل، تحل الكويت ضيفه على عُمان، وفلسطين على العراق، وكوريا الجنوبية على الأردن.

وسعى "الأزرق" إلى بسط سيطرته على وسط الملعب منذ البداية إلى أن قام لاعب نادي بيراك الماليزي، العراقي ريبين سولاقا، بعرقلة يوسف ناصر وهو متجه نحو المرمى، فنال انذاراً (2)، لكن الحكم الياباني هيرويوكي كيمورا قرر، بعد مراجعة تقنية الحكم المساعد (في إيه آر)، استبدال البطاقة الصفراء بالحمراء ليكمل "أسود الرافدين" بقيادة المدرب الإسباني خيسوس كاساس، المباراة بعشرة لاعبين (7).

وعمل المنتخب المضيف على استغلال الواقع المستجد وقام بطلعات نحو مرمى جلال حسن لكن دون خطورة.

في المجمل، التقى المنتخبان 42 مرة عادت فيها الغلبة للعراق بـ 18 فوزاً مقابل 14 للكويت فيما آلت 10 مواجهات إلى التعادل.

وقاد يزن النعيمات مهاجم العربي القطري منتخب الأردن إلى تحقيق الفوز على نظيره الفلسطيني 3-1 في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وسجل النعيمات الهدفين الأول والثاني (5 و49) وأضاف نور الروابدة الهدف الثالث (71)، بينما سجل وسام ابو علي الهدف الوحيد لفلسطين (41).

مقالات مشابهة

  • بيت مصر في باريس يستضيف الملتقى الأول للكتاب العربي بفرنسا
  • ليل لاستعادة التوازن واللحاق بالصدارة بالدوري الفرنسي
  • باريس سان جيرمان يتحدى بريست لمواصلة سلسلة انتصاراته في الدوري الفرنسي
  • «بيت مصر» في باريس يستضيف الملتقى الأول للكتاب العربي
  • قطر تواصل عروضها المخيبة.. وتعادل سلبي بين الكويت والعراق
  • منتخب كرة اليد يخسر مباراة الجولة الثانية أمام منتخب الجزائر
  • تعادلت بهدفين .. قطر تتعثر في فخ كوريا الشمالية
  • منتخبنا الوطني يواجه اليوم منتخب بنين الساعة الـ21:00 ليلا ضمن الجولة الثانية من التصفيات الإفريقية
  • خسر الجولة الثانية أمام أنغولا..صقور الجديان تسقط في فخ الغزلان
  • «ديوك» فرنسا.. «صياح العادة» أمام بلجيكا!