أعلنت جماعة الحوثي، الأربعاء، توزيع مساعدات إنسانية مقدمة من منظمات دولية وأممية ومحلية، لأكثر من 20 ألف أسرة متضررة من سيول الأمطار التي ضربت البلاد منذ مطلع أغسطس/ آب الجاري.

 

جاء ذلك وفق تقرير صادر عن المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية التابع للجماعة، نشرته وكالة "سبأ" في نسختها الحوثية.

 

وذكر المجلس أنه "عمل مع عدد من المنظمات الأممية والدولية والمحلية (لم يذكر أسماء) على تقديم مساعدات إيوائية وغذائية ونقدية وعينية لـ20 ألفا و266 أسرة في 13 محافظة متضررة من السيول (خاضعة لسيطرة الجماعة)".

 

وبحسب التقرير، فإن أبرز هذه المحافظات كانت: "صنعاء وصعدة وذمار والمحويت وإب وعمران (شمال)، والبيضاء (وسط)، والضالع (جنوب)".

 

ومنذ مطلع أغسطس/ آب الجاري، ازدادت كمية الأمطار الغزيرة في اليمن، ما أدى إلى وفاة العشرات، وتضرر نحو ربع مليون شخص، خصوصا من يعيشون في مخيمات النزوح، فيما قالت الأمم المتحدة، الاثنين، إن المناخ القاسي في اليمن سوف يتواصل حتى سبتمبر/ أيلول المقبل.

 

ويعاني اليمن ضعفا شديدا في البنية التحتية ما جعل تأثيرات السيول تزيد مأساة السكان الذين يشتكون هشاشة الخدمات الأساسية جراء تداعيات حرب أهلية بدأت قبل نحو 10 سنوات.

 


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

الهجرة الدولية: نزوح نحو 6 آلاف سوداني خلال أسبوع جراء السيول

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، الأحد، نزوح نحو 6 آلاف سوداني خلال أسبوع، ليرتفع إجمالي النازحين جراء السيول والأمطار إلى أكثر من 178 ألف شخص منذ يونيو/ حزيران الماضي، وأفادت المنظمة الدولية، في بيان، أنه "تم التبليغ عن 119 حادثة من الأمطار الغزيرة و السيول والفيضانات في الفترة من الأول من يونيو وحتى 13 سبتمبر/ أيلول الجاري".

وأوضحت المنظمة أن تلك الأمطار "تسببت في نزوح 178 ألفا و460 شخصا من مواقع في 15 ولاية بالسودان".

وقالت إن الفيضانات في الفترة من 5 إلى 13 سبتمبر الجاري، أدت إلى نزوح نحو 5 آلاف و 940 شخص، وتدمير نحو ألف و349 مبنى كليا وجزئيا.

وأشار البيان إلى أن "التقديرات تشير أن 44 بالمئة من النازحين بسبب السيول والامطار، كانوا قد نزحوا بالفعل بسبب النزاع قبل بدء الفيضانات".

والأربعاء الماضي، أعلنت السلطات السودانية ارتفاع حصيلة ضحايا السيول والأمطار إلى 212 وفاة.

وسنويا، تهطل الأمطار في السودان منذ بداية يونيو وحتى أكتوبر/ تشرين الأول.

وتتزامن الكوارث الطبيعية والصحية هذا العام مع استمرار المعاناة جراء حرب متواصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023؛ خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتزايد دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء، بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

عادل عبد الرحيم/ الأناضول  

مقالات مشابهة

  • اليمن : مليشيا الحوثي تخطف موظفاً في منظمة دولية من محافظة صعدة
  • جماعة الحوثي تعلن عن إسقاط طائرة مسيرة أميركية فوق ذمار
  • «الحوثي» تنهب المساعدات المخصصة لمتضرري السيول
  • الهجرة الدولية: نزوح نحو 6 آلاف سوداني خلال أسبوع جراء السيول
  • اختتام مشروع العيادات الصحية المتنقلة لمتضرري السيول
  • جماعة الحوثي تعلن استهداف تل أبيب بصاروخ باليستي وتتوعد بالمزيد 
  • كارثة في ميناء ‘‘رأس عيسى’’ بالحديدة.. وعشرات القاطرات متوقفة منذ مطلع الشهر الجاري
  • مليشيا الحوثي تسرق مساعدات المتضررين من السيول في المحويت (أسماء)
  • الجيش الأمريكى يعلن تدمير 3 مسيرات تابعة لجماعة الحوثي باليمن
  • المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي تدعم 15 ألف من الأسر الأولى بالرعاية