الحرة:
2024-09-16@12:45:56 GMT

كيف يمكن لـالأنف الكشف عن مشاكل صحية مخفية خطيرة؟

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

كيف يمكن لـالأنف الكشف عن مشاكل صحية مخفية خطيرة؟

يمكن لفحص "الأنف" الكشف عن مشاكل صحية في جسم الإنسان، وتشخيص حالات الجلد الخارجية، والأمراض الداخلية، وفق تقرير لموقع "Theconversation".

حب الشباب

"حب الشباب" حالة جلدية تظهر عند انسداد "جُريبات" شعرك بالزيوت وخلايا الجلد الميتة، حيث تظهر الرؤوس البيضاء أو السوداء أو البثور. 

ويشيع "حب الشباب" أكثر بين المراهقين وإن كان يُصيب الأشخاص من جميع الأعمار، وفق موقع "مايو كلينك".

على الرغم من وجود عدد من أشكال "حب الشباب"، لكن النوع الأكثر شيوعا "غالبا" ما يؤثر على الأنف، حسبما يشير موقع "ساينس أليرت".

و"حب الشباب الوردي" هو حالة جلدية التهابية تسبب احمرار الجلد، وغالبا ما تظهر عبر الأنف والخدين.

في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب "حب الشباب الوردي" في نمو جلد الأنف وزيادة سماكته.

يشار إلى هذه الحالة باسم ورم الأنف، ومثلها كمثل حالات الجلد المرئية الأخرى، يمكن أن تؤدي إلى تغييرات عميقة في المظهر وتؤثر بشكل خطير على احترام الذات لدى المصابين.

ويرتبط ذلك بعوامل خطر وحالات صحية مختلفة، مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسكري والتهاب المفاصل الروماتويدي.

الساركويد و"أنف الذئب"

الساركويد، هو مرض التهابي يمكن أن يؤثر على أي من أنسجة الجسم، على الرغم من كون تأثيره بشكل رئيسي على الرئتين والعقد الليمفاوية. 

يمكن أن تتسبب هذه الحالة في ظهور بقع من الطفح الجلدي الأزرق أو الأرجواني، وخاصة على أطراف الجسم حيث يكون الجلد أكثر برودة عادةً.

وهذا يشمل الأذنين والأصابع وأصابع القدمين، وبالطبع الأنف. 

وعندما يؤثر على الأنف، يُعرف باسم "الذئبة اللمفاوية"، لكن هذه الحالة ليست هي نفسها مرض المناعة الذاتية المعروف باسم الذئبة.

ألم العصب "ثلاثي التوائم"

هي حالة نادرة تحدث نتيجة لتلف العصب الثلاثي التوائم، الذي يتحكم في المضغ ولكنه يعطي الإحساس للوجه أيضا.

وعندما تتلف الفروع العصبية الأصغر التي تغذي منطقة الجلد حول فتحتي الأنف، يتأثر الإحساس.

يلاحظ المريض أن الجلد أصبح غير حساس أو مخدرا، أو أنه يشعر بوخز، مثل الدبابيس والإبر، مما يخلق رغبة في العبث أو الخدش. 

ويمكن أن يؤدي التلف المتكرر للجلد إلى ظهور تقرحات حول فتحتي الأنف.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حب الشباب یمکن أن

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة الخارجية: تمكنا من حل 75% من مشاكل الاستثمار

خلال اللقاء المُوسع الذي نظّمه اتحاد الغرف السعودية بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، و أحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، وعدد من الوزراء والمسؤولين وكبار المستثمرين السعوديين؛ لبحث فرص الاستثمار بين البلدين، ألقى المهندس حسن الخطيب كلمة لتوضيح بعض جهود الوزارة بصدد تحسين بيئة الاستثمار في مصر.

وقال المهندس حسن الخطيب إنه يتشرف بوجوده اليوم في الرياض مع السادة أعضاء اتحاد الغرف التجارية السعودية والمستثمرين السعوديين.

وأضاف: شرُفت بلقاء المهندس  خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي، بعد نحو أسبوعين من تولي حقيبة الاستثمار والتجارة الخارجية.

وأكد أن الحفاوة السعودية والجهود والرغبة الحقيقية في إنجاز اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات السعودية المصرية، تعني بداية صفحة جديدة من العلاقات المصرية السعودية، معبرا أنه شيء مهم أن نفتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية أن الدولة المصرية تمكنت من حل نحو 75% من مشاكل الاستثمار والقطاع الخاص السعودى السابقة التي تعود إلى عشرات السنين، قائلا: نحن عازمون أيضا على حل نسبة الـ 25% المتبقية.

وأضاف المهندس حسن الخطيب: باعتباري وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، أؤكد أن دوري الأساسي هو أولا الاستماع للمستثمرين، بجميع جنسياتهم، في مصر ومعرفة المشكلات والتحديات التي تواجههم وإيجاد الحلول لها.

وأكد أن الوزارة خلال الـ 75 يوما الماضية تمكنت من معرفة التحديات والمشكلات، وباتت لديها الحلول والبرامج للتعامل مع تلك المشكلات خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وتابع: الهدف الأساسي أن يكون هناك سياسة استثمارية واضحة، تضع تنافسية الاقتصاد المصري في قلب استراتيجية الوزارة؛ ليكون اقتصادا منفتحا على العالم ويعمل لجذب شراكات جديدة، مؤكدا أن العنصر الأساسي أيضًا هو الاهتمام بالمستثمرين الحاليين.

واستطرد: الملف الآخر الذي تختص به الوزارة، هو ملف التجارة الخارجية الذي أرى أنه متكامل مع الاستثمار في ضوء توجه الدولة المصرية بتعظيم الاستثمار؛ لعدة أهداف منها زيادة صادرات مصر من 35 مليار دولار إلى 145 مليار دولار، ولن يتأتى ذلك إلا بعدة آليات من بينها تحرير التجارة وتقليل فترة وتكاليف دخول وخروج المنتج.

وأوضح المهندس حسن الخطيب، خلال كلمته، أن مصر داعم قوي ومنفتح، ولدى الدولة المصرية العديد من المقومات التي تجعلها رائدة في عدة مجالات، لافتا إلى ما تم إنجازه خلال السنوات الماضية في قطاعات مختلفة، ما جعل مصر تمتلك بنية تحتية على أعلى مستوى.
 

مقالات مشابهة

  • وزير التجارة الخارجية: تمكنا من حل 75% من مشاكل الاستثمار
  • السعودية.. الكشف عن آخر مستجدات الحالة الصحية للاعب فهد المولد
  • مشاكل ضرس العقل: بين الحشو والخلع
  • «مش صداع نصفي».. 3 علامات تشير لإصابتك بمشكلة صحية خطيرة
  • كريمة عوض: أي حدث يؤثر في مصر.. قلب العالم
  • هل يؤثر كوفيد على قدرات السمع لدى الشباب؟
  • سقط من شرفة منزله.. تفاصيل الحالة الصحية للاعب السعودي فهد المولد
  • ميدو: الخيبري لديه مشاكل كثيرة.. فيديو
  • أحدث نقلة نوعية.. أول طبيب عراقي يجد حلاً لمشكلة “صعبة عالمياً”  
  • “لم أشرب الخمر مطلقا”.. لامين جمال يكشف جوانب مخفية من حياته الشخصية