أوضحت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أنَّ ناقلة تحمل اسم "سونيون" وترفع علم اليونان تعطلت في البحر الأحمر، مساء الأربعاء، بعد هجمات متكررة تسببت في حريق على متنها وفقدانها القدرة على الإبحار.

كلينتون: ترامب يدعم الفوضى ولا يُمثل الامريكيين رويترز: هجوم سيبراني يستهدف هاليبرتون الأميركية

ويشنُّ الحوثيون هجمات على حركة الشحن الدولية بالقرب من اليمن منذ نوفمبر الماضي تضامنًا مع الفلسطينيين في الحرب على غزة، ولم تعلن الجماعة مسؤوليتها بعد عن هجمات يوم الأربعاء.

وقالت وزارة الشحن اليونانية وهيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إن الناقلة تعرضت لهجوم من أفراد على متن قاربين صغيرين، واستُهدفت بعدد من المقذوفات على بعد نحو 77 ميلًا بحريًا غربي ميناء الحديدة باليمن.

وجرى تبادل لإطلاق النار لفترة وجيزة من أسلحة خفيفة، وفي تحديث لاحق، ذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية أن الناقلة أبلغت عن تعرضها لهجوم آخر، ما تسبب في اندلاع حريق على متنها، وفقدانها القدرة على المناورة بسبب عطل في المحركات.

ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات بين أفراد الطاقم البالغ عددهم 25 فردًا، والذي يتألف من روسيين اثنين وبقيته من الفلبينيين.

وقالت هيئة عمليات التجارة إن قبطان سفينة شحن أخرى تبحر قبالة ساحل عدن أبلغ عن وقوع خمسة انفجارات في المياه القريبة، وأعلنت الهيئة بعد ذلك أن تلك السفينة هي "إس.دبليو نورث ويند 1" التي ترفع علم بنما، ولم تسفر الهجمات عن إصابات أو أضرار.

وتسببت هجمات الحوثيين في اضطراب حركة الشحن العالمية، وهو ما أجبر الشركات على تغيير مسار سفنها بعيدًا عن البحر الأحمر لتدور حول إفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح، ودفعت الهجمات أيضًا الولايات المتحدة وبريطانيا إلى تنفيذ ضربات انتقامية على الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون.

وأسفرت الهجمات حتى الآن عن إغراق سفينتين ومقتل ثلاثة بحارة، ويقول خبراء إن الهجمات لن تتوقف إلا بالتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البحرية البريطانية هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية سونيون هجمات متكررة الحوثيون اليمن عملیات التجارة

إقرأ أيضاً:

أزمة البحر الأحمر ترفع تكاليف الشحن وتدفع تجار بريطانيا لتأمين البضائع قبل موسم الكريسماس

الجديد برس:

قال موقع “سبلاي تشين 360” البريطاني المتخصص في شؤون سلاسل التوريد، إن الوضع في البحر الأحمر يغير آليات تجارة التجزئة البريطانية، من حيث إجبار التجار على تخزين السلع قبل موسمها، لتجنب التأخيرات الكبيرة في التسليم نتيجة إجبار السفن التي تستهدفها قوات صنعاء، ومنها السفن البريطانية، على تحويل مسارها حول رأس الرجاء الصالح.

وتحت عنوان “أزمة البحر الأحمر تعيد تشكيل تجارة التجزئة في المملكة المتحدة” نشر الموقع، الثلاثاء، تقريراً ترجمه “يمن إيكو”، جاء فيه أن “أزمة البحر الأحمر تتسبب في تحول كبير في استراتيجيات تخزين قطاع التجزئة قبل موسم الكريسماس، حيث يضطر تجار التجزئة، وخاصة في المملكة المتحدة، إلى ضمان مستويات تخزين كافية في وقت أبكر بكثير من المعتاد بسبب الأزمة”.

وأضاف أن “صناعة الشحن تعمل بلا كلل لنقل البضائع من الصين وجنوب شرقي آسيا إلى المملكة المتحدة وأوروبا، حتى خلال فترة الهدوء الصيفي التقليدية، ومع ذلك، لا تزال المخاوف قائمة بشأن الاضطرابات المحتملة خلال فترة الذروة للشحن قبل الكريسماس بسبب أزمة البحر الأحمر”.

وأوضح التقرير أن “الأزمة أدت إلى ارتفاع حاد في تكاليف الشحن، حيث شهد مؤشر دروري العالمي لحاويات الشحن زيادة بنسبة 270% منذ بداية الأزمة الأوسع في الشرق الأوسط، ويضع هذا التقلب في الأسعار، إلى جانب الطلب المرتفع على السلع منذ يوليو، ضغوطاً هائلة على الموردين لتلبية الطلبات قبل أشهر”.

وأشار إلى أن “الوضع يزداد تعقيداً بسبب النزاعات العمالية المحتملة على السواحل الشرقية للولايات المتحدة والخليج الأمريكي، والتي قد تؤدي إلى تعطيل سلاسل التوريد وتضخيم أسعار الشحن”.

وقال إنه “مع استمرار التوتر في الشرق الأوسط، يتعين على تجار التجزئة وضع خطط طويلة الأجل لحماية سلاسل التوريد الخاصة بهم من الانقطاع، وقد تتضمن هذه الخطط تحولات استراتيجية في سلاسل التوريد”.

وكانت صحيفة الـ”تايمز” البريطانية أكدت قبل أيام في تقرير أن الوضع في البحر الأحمر “يفرض ضغوطاً على تجار التجزئة البريطانيين”، حيث يجبرهم على تخزين سلع موسم الكريسماس منذ وقت مبكر وهي “عملية قد تكون مكلفة للغاية”، بحسب الصحيفة، التي أكدت أيضاً أن أسعار الشحن ارتفعت إلى أكثر من ثلاثة أضعاف، وأن هناك مخاوف بين تجار التجزئة من زيادات إضافية خلال الأشهر القليلة القادمة.

مقالات مشابهة

  • بعد 23 عاما من هجمات 11 سبتمبر.. أمريكا عاجزة عن تحديد هويات أكثر من 40% من ضحايا الكارثة
  • أزمة البحر الأحمر ترفع تكاليف الشحن وتدفع تجار بريطانيا لتأمين البضائع قبل موسم الكريسماس
  • أميركا تحيي ذكرى هجمات 11 سبتمبر وتتعهد بعدم تكرارها
  • جهود لإنقاذ ناقلة النفط المستهدفة في البحر الأحمر ورفض لاستغلال الحوثيين
  • “لم يقل أحد أن عربا اختطفوا الطائرة”.. هجمات 11 سبتمبر ونظرية المؤامرة والروايات البديلة
  • 16 معلومة عن أحداث 11 سبتمبر.. خسائر تجاوزت الـ247 مليار دولار
  • صحيفة بريطانية: عمليات اليمن البحرية ترفع أسعار الشحن 3 أضعاف
  • هجمات 11 سبتمبر ونظرية المؤامرة والروايات البديلة
  • التايمز البريطانية: استمرار اضطرابات سلسلة التوريد البريطانية نتيجة العمليات اليمنية
  • وزير الصحة والي البحر الاحمر والسفير القطرى: يدشّنون العمليات المجانية التخصصية بمستشفي عثمان دقنة