سواليف:
2024-09-13@02:45:57 GMT

يتحسب الأردن لهذه الأسباب

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

يتحسب #الأردن لهذه الأسباب _ #ماهر_أبوطير

يتحسب الأردن بشأن #الوضع_الإقليمي، وهو يرقب بعين حذرة كل الجبهات، في الوقت الذي تجري فيه اتصالات، أغلبها غير معلن، من أجل استشراف مستقبل هذا الإقليم المحترق.

هذه الأيام تنفتح البصيرة على ملفات مختلفة، من قطاع غزة، وصفقة الأسرى إذا تمت، وما الذي تريده حكومة نتنياهو، وماذا يجري في القدس، ومهددات المسجد الأقصى، والوضع في الضفة الغربية الذي له مع الأقصى حسابات أردنية خاصة جدا، وما يرتبط بملف المواجهات الجارية بين إسرائيل ولبنان، والتصعيد بين إيران وإسرائيل، وتموضع العراق في هذا المجال، إضافة إلى ما يجري دوليا على صعيد الولايات المتحدة الأميركية، والانتخابات الرئاسية، التي ربما يتعمد نتنياهو إطالة الحرب، لعل حليفه في البيت الأبيض يعود إلى الرئاسة بما يعنيه ذلك.

هذا التحسب لم يؤد إلى حالة قلق أكثر من المتوقعة على صعيد مؤسسات القرار، برغم التقييمات التي تتناول مجمل الوضع، لأن هناك مسارات متوازية مع هذه التركيبة، وهي مسارات تعتمد على تشكيل تحالفات داعمة للأردن عربياً وإقليميا واوروبيا، وحتى في الولايات المتحد التي تعبر الانتخابات الرئاسية الحالية، وللأردن نقاط قوته المعتمدة أساسا على الكونغرس، ولا تتأثر كثيرا بالتغيرات فقط في البيت الأبيض، حيث عايش الأردن ترامب لأربع سنوات سابقة، وهو على صلة إيجابية بالرئيس الحالي، والمرشحة الديمقراطية البديلة.

مقالات ذات صلة استحمار العقول 2024/08/21

وسط هذه المعادلة ينشغل الأردن أيضا بمعادلته الداخلية، في سياق تخفيف آثار الوضع الإقليمي عليه، ومحاولة استرداد عافيته أيضا، لكن في الوقت ذاته هناك سيناريوهات عدة مطروحة ويتم تجهيز رزمة إجراءات وحلول لكل سيناريو محتمل، خصوصا، مع تصاعد الأخطار وتولد قناعات بأن الحكومة الإسرائيلية تتعمد إطالة الحرب، ولا تريد وقفها حتى الآن، من أجل جر كل المنطقة إلى فخ، قد يكون على إيران تجنبه هنا وعدم الانزلاق بين انيابه، من أجل منع وقوع حرب إقليمية، يتم التخطيط لها، لاعتبارات مختلفة، بما تعنيه هذه الحرب، من كلف واسعة قد لا تحتملها كل المنطقة، بما في ذلك إيران وبقية دول المنطقة.

أمام هذا المشهد بكل تعقيداته المعلنة وغير المعلنة، يقع الأردن وسط موقع جيوسياسي حساس جدا، وهو محاط بالحرائق، فإن لم تأتك النيران وصلتك الأدخنة، ولعل التحدي الأساسي اليوم على الصعيد الداخلي بعد مرور هذه الشهور، تعزيز البنية الداخلية، والتعامل مع استحقاقات مختلفة، من الانتخابات، الى تحسين الوضع الاقتصادي، واسترداد الحياة، وصون الأردن على مستويات داخلية، بما في ذلك تجنب كلف الجبهات المجاورة، خصوصا، سورية وما يتدفق عبر الحدود التي بدأت الاتصالات الأردنية السورية المشتركة بشأنها تحقق نجاحا جزئيا منذ شهرين، وان كانت هذه الحدود ما تزال مفتوحة لجماعات كثيرة، لكل جماعة اجندتها الخاصة بها.

يدرك الأردن جيدا المهددات التي تتدفق عبر الحدود من إسرائيل بما يخص ملفات التهجير، المسجد الأقصى، القدس، والوضع في الضفة الغربية، خصوصا، اننا نسمع كل يومين عن تهديدات إسرائيلية تارة تمس المسجد الأقصى، وتارة تتعلق ببناء جدار عازل على الحدود بين الأردن وفلسطين، وغير ذلك من أنماط، والأردن الذي تتفهم موقفه عواصم متنفذة في العالم، يضع في حساباته كل الاحتمالات، خصوصا، إذا لم تتوقف الحرب هذه الأيام، أو نجح نتنياهو بتمديدها لفترة أطول حتى يتم حسم نتائج الانتخابات الأميركية، لاعتبارات تخصه أولا.

في كل الأحوال يقف الأردن موقفا حساسا بين أخطار اليوم، وأخطار الغد، وتلك الاحتمالات، وفي الوقت ذاته يدرك أن غريزة البقاء لديه أساسية، وهو هنا يحاول توسيط معادلة تحميه داخليا، وفي الوقت نفسه تدرك احتمالات ارتفاع فواتير الإقليم، بما يعنيه ذلك على الجميع.

الغد

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: الأردن الوضع الإقليمي فی الوقت

إقرأ أيضاً:

أحدهم المنفذ الوحيد للفلسطينيين.. ما هي المعابر التي تربط الأردن بإسرائيل؟

أطلق مواطن أردني، النار عند معبر اللنبي/جسر الملك حسين بين الضفة الغربية والأردن، في هجوم أدى إلى مقتل 3 حراس إسرائيليين، حسب ما أعلنت وزارة الداخلية الأردنية.

 

وقد أثار حادث معبر الملك حسين، اهتمامًا واسعًا بالمعابر التي تربط الأردن والضفة الغربية وإسرائيل.

 

ويرصد موقع "الفجر"،  المعابر الحدودية الرسمية التي ترتبط الأردن مع إسرائيل وهي: معبر الشيخ حسين/نهر الأردن في شمال الأردن، وهو مخصص للسياح، ومعبر وادي عربة في الجنوب وهو مخصص للإسرائيليين، وجسر الملك حسين/اللنبي، الوحيد المخصص للفلسطينيين. 

 

معبر اللنبي/ جسر الملك حسين "معبر الكرامة"

يعتبر معبر اللنبي/ جسر الملك حسين "معبر الكرامة"، المنفذ الوحيد للفلسطينيين إلى الأردن والعالم لأنه يربط الضفة الغربية المحتلة بالأردن، ويقع على الحدود الغربية للملكة الهاشمية ويبعد 60 كم عن العاصمة عمّان، وقرابة 5 كيلومترات عن مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية، ويديره سلطة المطارات الإسرائيلية ولا يحق للإسرائيليين المرور عبره.

 

ومن ضمن "الفئات التي تستخدم جسر الملك حسين هم أبناء الضفة الغربية من حملة التصاريح والهويات وجوازات السفر الفلسطينية من حملة بطاقات الجسور الخضراء والزرقاء (أبناء قطاع غزة) والأردنيون من حملة التصاريح الإسرائيلية (لمّ الشمل) وجوازات السفر الأردنية الدائمة بأرقام وطنية ويحملون بطاقات إحصاءات جسور صفراء".

 

معبر الشيخ حسين

وفي التاسع من نوفمبر عام 1994 افتتح معبر وادي الأردن والذي يقع في منطقة الأغوار الشمالية على الضفة الشرقية لنهر الأردن ضمن حدود بلدية طبقة فحل وبوشر العمل به بشكل رسمي بتاريخ الثالث عشر نوفمبر 1994 وذلك إثر توقيع اتفاقيه السلام بين الحكومة الأردنية وإسرائيل.

 

جسر الشيخ حسين/المعبر الشمالي، يبعد عن العاصمة عمّان مسافة 90 كم شمالًا، على مقربة من منطقة بحيرة طبريا/ ويسمح للمسافرين من غالبية الجنسيات بإصدار تأشيرات دخولهم على الحدود، ولا يحتاج المسافرون إلى تصريح مسبق، باستثناء بعض الجنسيات المحددة.

 

معبر وادي عربة

وقعت الأردن وإسرائيل اتفاقية سلام وعلى إثرها افتتح في التاسع من نوفمبر عام 1994 معبر جنوب وادي عربة في موقعه الحالي إلى الشمال الغربي من مدينة العقبة على بعد تسعة كم منها كنقطه عبور حدودية وبدأ بتشغيله بتاريخ الحادي عشر من نوفمبر 1994.

 

ويقع المعبر الحدودي الجنوبي الأقصى بين إسرائيل والأردن، على بُعد نحو 3 كم شمال مدينة إيلات، ويبعد عن عمّان مسافة 324 كم إلى الجنوب، ويصل بين إيلات والعقبة عند البحر الأحمر، ويُستخدم للإسرائيليين وللسائحين الأجانب في العبور سيرًا على الأقدام أو بالسيارة، كما يُستخدم معبرًا للحمولة لنقل البضائع بين الدول.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: لهذه الأسباب سحبت أمريكا حاملتي طائرات من المنطقة
  • خبير عسكري: لهذه الأسباب سحبت أميركا حاملتي طائرات من المنطقة
  • لهذه الأسباب تقدم الإسلاميون في انتخابات الأردن
  • رئيس اتحاد بوتسوانا : لهذه الأسباب طالبنا بتأجيل مواجهتنا أمام مصر
  • أحدهم المنفذ الوحيد للفلسطينيين.. ما هي المعابر التي تربط الأردن بإسرائيل؟
  • الكشف عن الأسباب التي دفعت الحوثيين للإيقاع بالممثلة سمية العاضي وجرها لقتل زوجة العاقل وجنينها بصنعاء
  • قانوني دولي: لهذه الأسباب تستعجل الجنائية الدولية أوامر اعتقال نتنياهو وغالانت
  • تعرف على المعابر التي تربط الأردن وفلسطين المحتلة
  • غازيت دوفار: لهذه الأسباب.. أزمة ليبيا تتجاوز حاليًا قدرة أنقرة على المعالجة
  • 33 الف عائلة في مأزق بمحافظة عراقية لهذه الأسباب