وأكدت أن هذا الادعاء جاء في الوقت الذي يتصرف فيه الأمير محمد الآن كزعيم فعلي للمملكة، وغالبا ما يلتقي الزعماء بدلا من والده الملك سلمان البالغ من العمر 88 عاما..وامتد سلوكه، لاسيما في بداية صعوده إلى السلطة مع اندلاع حرب اليمن عام 2015، إلى حملة قمع أوسع نطاقا ضد أي معارضة أو قاعدة قوة يمكن أن تتحدى حكمه.

وذكرت أن الحرب التي قادتها السعودية ضد اليمن عام 2015 والتي تراجعت حدتها بشكل ملحوظ منذ إعلان هدنة في أبريل 2022، أدت إلى مقتل مئات الآلاف وترك 80 بالمئة من سكان اليمن معتمدين على المساعدات الإنسانية..ويقول الجبري لـ"بي بي سي": "فوجئنا بوجود مرسوم ملكي يسمح بالتدخلات البرية". "لقد زور توقيع والده لذلك المرسوم الملكي. كانت القدرة العقلية للملك تتدهور".

ويضيف، أن مصدره لهذا الادعاء كان "موثوقا وجديرا بالثقة" ومرتبطا بوزارة الداخلية، حيث كان يعمل.. وتابع رئيس جهاز الاستخبارات السرية البريطاني السابق، جون سوير إنه بينما لا يعرف ما إذا كان محمد بن سلمان قد زوّر الوثائق فعلا، "من الواضح أن قرار التدخل عسكريا في اليمن كان قراره، ولم يكن قرار والده، على الرغم من أن والده قد انجر معه".

وأورد "لقد اكتشفنا أن  بن سلمان رأى نفسه كشخص غريب منذ البداية، شاب لديه الكثير ليثبته ورفضٌ للامتثال لقواعد أي شخص غير قواعده الخاصة".

 

وفي وقت لاحق، قال الجابري لوكالة أسوشيتد برس إنه توصل إلى اتفاق مع نظرائه الأميركيين في إدارة أوباما آنذاك، يقضي بإطلاق السعودية "حملة قصف جوي للقضاء على تهديدات القوات المسلحة اليمنية وإرساء الردع وفرض عملية سياسية دون تدخل بري". ثم ترأس رئيسه السابق، وزير الداخلية السعودي آنذاك الأمير محمد بن نايف ، اجتماعا في السعودية لإضفاء الطابع الرسمي على هذه الخطة.

لكن محمد بن سلمان رد "باستياء واضح" في ذلك الاجتماع وقال إنه يستطيع هزيمة القوات المسلحة اليمنية في غضون شهرين في هجوم بري..لقد استمرت الحرب ضد اليمن، والتي بدأت بتعهدات علنية من بن سلمان بأنها ستنتهي بسرعة، لمدة تقرب من عقد من الزمان..لقد أسفرت الحرب عن مقتل أكثر من 150 ألف شخص وخلق واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

وختمت الوكالة حديثها بالقول: منذ بداية الحرب الحالية بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، شنت قوات صنعاء هجمات على السفن مما أدى إلى تعطيل حركة المرور عبر البحر الأحمر - وأدى إلى أشد المعارك التي واجهتها البحرية الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية .

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: بن سلمان

إقرأ أيضاً:

محافظ المهرة يطلع على سير الأعمال بمشروع مدينة الملك سلمان الطبية

شمسان بوست / المهرة:

اطلع محافظ محافظة المهرة، محمد علي ياسر، اليوم الخميس، على سير الأعمال الجاري تنفيذها في مشروع مدينة الملك سلمان التعليمية والطبية بمدينة الغيضة، بتمويل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

واستمع المحافظ ومعه عدد من وكلاء المحافظة، وقائد قوة الواجب (804) العميد خالد البلوي، من مدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن بمحافظتي المهرة وحضرموت المهندس عبدالله باسليمان، إلى شرح حول سير الأعمال الجاري تنفيذها، ونسبة الإنجاز، وما تبقى من استكمال المشروع الذي يتوقع الانتهاء منه نهاية أبريل 2025م.

واكد محافظ المهرة، على أهمية مشروع مدينة الملك سلمان، الذي يعتبر أكبر صرح تعليمي طبي يشيد في اليمن وسيسهم في تطوير ورفد الخدمات الصحية بالمحافظة وتقديم خدماته لأبناء المهرة والمحافظات الأخرى..مشيداً بالدعم السخي الذي يقدمه الاشقاء في المملكة العربية السعودية، لمحافظة المهرة بشكل خاص، واليمن  بشكل عام، من مشاريع في البنية التحتية إلى جانب المشاريع الإنسانية والإغاثية.

ويقع مشروع مدينة الملك سلمان التعليمية والطبية، على مساحة تقدر بمليون متر مربع، ويضم بناء مستشفى في المرحلة الأولى بسعة سريرية تبلغ 110 أسرّة، وغرف العمليات الكبرى، وعمليات القلب، والعناية المركزة والمشددة، وغرف الحضانة، وقسم الأشعة، ومهبط للطائرات المروحية لعمليات الإخلاء الطبي، وغرف العيادات المتنوعة في تخصصات الباطنية، والأسنان، والأطفال، إضافة إلى محطة كهرباء بقدرة (5 ميجاوات).

مقالات مشابهة

  • مسؤول إسرائيلي يتهم إيران بالضلوع في عمليات التهريب عبر الحدود الشرقية
  • مسؤول إسرائيلي يتهم إيران بالضلوع في عمليات التهريب على عبر الحدود الشرقية
  • خريجة في جامعة الملك سلمان: شعرنا بالاختلاف منذ اليوم الأول للالتحاق بها
  • "الأمن البيئي" تضبط مقيمًا مخالفًا بالرعي في محمية الملك سلمان الملكية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 100 سلة غذائية
  • ضبط مقيم لارتكابه مخالفة رعي بمحمية الملك سلمان الملكية
  • محافظ المهرة يطلع على سير الأعمال بمشروع مدينة الملك سلمان الطبية
  • تحرك سعودي بريطاني جديد لدعم جهود التوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن
  • مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يوزع 66 من الأجهزة الطبية على ثلاث مستشفيات أطفال
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 3.187 كرتون تمر في مديرية ميدي بمحافظة حجة