انشغل الرأي العام العالمي خلال الساعات الماضية بالعديد من الأحداث، والتي تضمنت مخاوف من إسرائيل من أن قائد الفصائل الفلسطينية يحيى السنوار يمتلك ورقة ضغط قادرة على قلب المفاوضات، والاعتراف الصادم لرئيس جهاز المخابرات العسكرية الإسرائيلية بخسارته أمام الفصائل، وتوقعات جنرال إسرائيلي بانهيار إسرائيل خلال عام واحد فقط، وقرار للرئيس الروسي أغضب الدول الغربية .

. فماذا حدث ليلا؟

ورقة ضغط جديدة بيد يحيى السنوار

بحسب تقرير نشر بصحيفة هآرتس، فإنه في الوقت الذي تمر فيه مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة بأخطر وأصعب مراحلها، بسبب تعنت رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو حول الشروط، تزداد التهديدات بتصعيد جديد في المنطقة.

وأضاف التقرير أنه بعد أكثر من 10 أشهر من الحرب، أصبح وقف إطلاق النار مطلب ملح للجميع، خاصة في ظل تصاعد الموقف في الضفة الغربية أيضا، موضحين أن قائد الفصائل الفلسطينية يحيى السنوار قد يكون بحوزته بطاقة ضغط جديدة لم يستخدمها من قبل، وهي العمليات العسكرية التي تُنفذ في تل أبيب.

واستشهد التقرير بحادث وقع منذ يومين، عندما توجه شخص إلى تل أبيب، وكان يحمل متفجرات في حقيبة الظهر، وقد انفجرت بسبب خطأ ما، وعلى الرغم من أن الحادث كان محدودا ولم تكن هناك أضرارا، إلا أن الأمر يعيد لأذهان الإسرائيليين حالات الرعب والخوف المستمر من تلك العمليات والتي كانت تمارس قبل عقد من الزمن.

بوتين يصدر قرار يغضب الغرب

كشف موقع روسيا اليوم، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أصدر قرارا رسميا اليوم يمنح الأجانب ممن يشاطرون روسيا قيمها الأخلاقية والروحية التقليدية الإقامة على أراضي روسيا، ويعفيهم من فحوص اللغة الروسية.

وهذا القرار يعني أن روسيا ستكون ملاذًا للأشخاص الذين يعانون من أزمات مع بلادهم، والتي تفرض سلطاتها سياسات على مواطنيها «مبادئ توجيهية أيديولوجية نيوليبرالية مدمرة تتعارض مع القيم الروحية والأخلاقية الروسية» سيكون بإمكانهم طلب اللجوء إلى روسيا.

وبحسب القرار، ستضع وزارة الخارجية الروسية قائمة بهذه الدول، وبالتأكيد ستكون من «الدول غير الصديقة لموسكو».

انهيار إسرائيل خلال عام واحد

حذر الجنرال الإسرائيلي المتقاعد إسحاق بريك في مقال نشر عبر صحيفة هآرتس، من أنه في حالة استمرار حرب الاستنزاف التي تدور في جنوب وشمال الأراضي المحتلة، فإن هذا سيؤدى إلى انهيار دولة إسرائيل خلال عام واحد فقط.

وأضاف أن وزير دفاع الاحتلال بدأ يدرك أنه حالة اندلاع حرب إقليمية بسبب عدم التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، فستكون إسرائيل في خطر.

وتابع أنه يجب أن يكون جالانت مدركا أن الحرب فقدت غايتها فنحن نغرق في مستنقع غزة، نفقد الجنود دون أي فرصة لتحقيق الهدف الرئيسي وهو القضاء على الفصائل الفلسطينية.

وأكد أن هذه الحكومة، سواء على المستوى السياسي أو العسكري، فإنها تقود إسرائيل نحو الهاوية، مشددًا على أن استبدال تلك الحكومة التي وصفها بالمتطرفة، قد ينقذ إسرائيل من أزمة وجودها في المنطقة، حيث قد نصل قريبا إلى نقطة اللاعودة.

تصريحات صادمة من رئيس المخابرات الإسرائيلية

وفي تصريح صادم لوسائل الإعلام، طلب أهارون هاليفيا رئيس المخابرات العسكرية من المواطنين «الصفح»، معترفًا بهزيمته في السابع من أكتوبر الماضي خلال عملية طوفان الأقصى، قائلا: «المسئولية تقع على عاتقي»، وفق ما نقلت صحيفة واينت العبرية.

وأضاف أن جهاز الاستخبارات العسكرية التابع لجيش الاحتلال فشل في توقع مثل هذا الهجوم، لذلك بالنيابة عني وعن أفراد الجهاز، أطلب الصفح.

وأكد أن الجهاز فشل في تنفيذ أهم مهمة موكلة إليهم وهي التحذير من الحرب، وهو ما أدي إلى مقتل واحتجاز العشرات في قطاع غزة حتى اليوم.

جاءت تصريحات رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية الصادمة خلال مراسم تسليم مهام منصبة إلى الرئيس الجديد الجنرال شلومي بيندر، في قاعدة جليلوت العسكرية، بعد أن تقدم باستقالته في وقت سابق بسبب هزيمته أمام الفصائل الفلسطينية في 7 أكتوبر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حدث ليلا يحيى السنوار اسرائيل انهيار اسرائيل نتنياهو الفصائل الفلسطینیة إسرائیل خلال عام

إقرأ أيضاً:

هل مزّق رئيس وزراء الأردن ورقة اقتراعه؟ وكيف علق نشطاء؟

وأدلى الخصاونة بصوته في مدرسة تيسير ظبيان الثانوية في الدائرة الثانية في عاصمة الأردن عمان.

وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب موسى المعايطة "التعليمات التنفيذية للفرز والاقتراع تنص على أنه إذا تعرضت ورقة اقتراع للتلف قبل إدخالها إلى الصندوق يقوم رئيس اللجنة باستبدال الورقة التالفة بأخرى، ويحتفظ رئيس اللجنة بالورقة التالفة ويضع عليها علامة إكس".

وتساءل الأردنيون على مواقع التواصل الاجتماعي عن مصير ورقة رئيس الوزراء التالفة التي كانت تتضمن صوته. وقد رصدت حلقة (2024/9/11) بعض التعليقات.

وفي هذا السياق، علق حسين يقول "إذا كانت الورقة غير صالحة للاقتراع هنا يمكن استبدالها بورقة أخرى، ولا يشكل جريمة، لكن في حال تمزيق ورقة الاقتراع من قبل الناخبين قصدا وعدم وضعها بالصندوق، فإنه يشكل جريمة انتخابية".

وجاء في تغريدة خولة "المفروض رئيس اللجنة من يقوم بإتلافها، أو يحتفظ فيها وليس الناخب ورئيس الوزراء، الذي كان ناخبا، وبالتالي لا يحق له أن يتلفها".

ورأى سامي "أن تمزيق رئيس الوزراء الخصاونة لورقة الاقتراع يكشف عن استهتار واضح بالعملية الديمقراطية وآراء الشعب.. وهذا التصرف يعطي انطباعا سيئا عن احترام السلطة لمطالب الشعب، ويثير تساؤلات عن التزام الحكومة بالإصلاح والتغيير".

وبالنسبة لفراس الماسي، فإن "السؤال المهم هو: لو قام مواطن عادي بالفعل نفسه، ما هي ردة الفعل التي ستكون اتجاهه، وهل يجوز قانونيا تمزيق الدفتر بهذه الطريقة؟".

ويذكر أن الانتخابات البرلمانية الأردنية جرت أمس الثلاثاء لانتخاب 138 نائبا في المجلس التشريعي للمملكة. وتقول السلطات إن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 32.25%.

وأظهرت النتائج الأولية لعملية فرز الأصوات تقدما لافتا للمعارضة الإسلامية، إذ حصل مرشحو حزب جبهة العمل الإسلامي على 32 مقعدا حتى الآن.

11/9/2024المزيد من نفس البرنامجكيف تفاعلت المنصات العربية مع سقوط مروحية إسرائيلية في غزة؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 30 seconds 03:30بعد إطلاق "آيفون 16" الجديدة.. ما مميزاته؟ و كيف علق المغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 48 seconds 03:48سخط وحزن على المنصات في أعقاب مجزرة المواصي بخان يونسplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 33 seconds 03:33شهروا سيوفا ورددوا قسما غير تقليدي.. كيف علق أتراك على تصرف ضباط خريجين؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 23 seconds 04:23إسرائيل تقصف حماة بعنف ومغردون يتساءلون عن أسباب صمت الجيش السوريplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 43 seconds 02:43"أنا كالقيامة ذات يوم آت".. المنصات تشيد بعرض المقاومة العسكري في جنينplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 07 seconds 04:07خسائر مادية وبشرية.. حزن يطغى على المنصات بعد سيول المغربplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 30 seconds 03:30من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: أسقطنا 44 طائرة بدون طيار من أصل 64 أطلقتها روسيا ليلا
  • «حماس» ترحب بإجراء حوار وطني شامل مع كافة الفصائل والقوى الفلسطينية
  • هل مزّق رئيس وزراء الأردن ورقة اقتراعه؟ وكيف علق نشطاء؟
  • رئيس الوزراء الأردني يمزّق ورقة الاقتراع.. هل خالف القواعد؟
  • كاتب صحفي: مصر تلعب دورا مهما في الوساطة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل
  • مناظرة متأرجحة بين هاريس وترامب.. محورها الموقف تجاه إسرائيل والقضية الفلسطينية
  • حدث ليلا.. ترامب يعلن موعد اختفاء إسرائيل ووباء قاتل بأمريكا و«كيم» يهدد بالنووي
  • إسرائيل تعرض على السنوار وعائلته الخروج الآمن من غزة
  • الفصائل: خيام نازحي غزة أصبحت أفرانًا لمحرقة نازية جديدة
  • روسيا: اعتراض 144 طائرة مسيّرة أوكرانية ليلاً