الجديد برس:
2024-09-13@02:26:46 GMT

4 عادات يوصي بها الخبراء لتعيش أكثر من 100 عام

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

4 عادات يوصي بها الخبراء لتعيش أكثر من 100 عام

الجديد برس:

كشف تقرير جديد قام به خبراء الرعاية الصحية، عن 4 عادات يمكن أن تساهم في زيادة طول العمر والمحافظة على الصحة للعيش أكثر من 100 عام.

يجسد المعمرون الشيخوخة الناجحة، وغالباً ما يعانون من أمراض مزمنة أقل ويحافظون على صحتهم، حتى سن التسعين. في حين تساهم الجينات في طول العمر، فإن العوامل القابلة للتعديل تمثل أكثر من 60 في المائة من الشيخوخة الناجحة.

تضمن التقرير الجديد 34 دراسة ومراقبة للمعمرين، وبيّن التقرير 4 عوامل رئيسية تساهم في طول العمر، وهي:

1.نظام غذائي متنوع مع تناول كميات معتدلة من الملح

المعمرون يستهلكون في المتوسط ما بين 57% و65% من الكربوهيدرات، و12% إلى 32% من البروتين، و27% إلى 31% من الدهون.

وتتضمن وجباتهم الغذائية الأطعمة الأساسية (مثل الأرز والقمح)، والفواكه والخضروات، والأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدجاج، والأسماك، والبقوليات، مع استهلاك معتدل للحوم الحمراء.

ومتوسط تناول الصوديوم اليومي، 1.6 غرام يومياً (ما يعادل حوالي 5 غرام من الملح).

2. انخفاض استخدام الأدوية

المعمرون يتناولون عدداً أقل من الأدوية، ومع ذلك لا يخلو المعمرون من الأمراض المزمنة ولكنهم يصابون بها عادة في وقت متأخر كثيراً عن البالغين العاديين. عانى أكثر من نصف الأشخاص في دراستنا من مشاكل شائعة مثل ارتفاع ضغط الدم، أو الخرف، أو ضعف الإدراك. وشملت الأدوية الأكثر استخداماً أدوية ضغط الدم، وأدوية أمراض القلب.

3. الحصول على نوم جيد

تؤثر جودة النوم وكميته على الجهاز المناعي، وهرمونات التوتر، ووظائف القلب والأيض مثل السمنة، وارتفاع ضغط الدم، والسكري. يرتبط النوم الجيد بسنوات طويلة من الصحة الجيدة وانخفاض مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

مدة النوم المثلى تتراوح بين سبع وثماني ساعات في الليلة. تتضمن النصائح لتحقيق نوم أفضل الحفاظ على روتين نوم منتظم، وخلق بيئة مريحة، وممارسة الرياضة بانتظام وإدارة التوتر.

4. بيئة المعيشة

أكثر من 75 في المائة من المعمرين ومن هم على وشك بلوغ المائة في دراستنا يعيشون في مناطق ريفية.

قد يكون هذا مرتبطاً جزئياً بالارتباط بين الطبيعة والصحة والرفاهية. على سبيل المثال، ارتبط التعرض للمساحات الخضراء بانخفاض مستويات التوتر، والاكتئاب، وضغط الدم، وداء السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، مما قد يزيد من متوسط العمر المتوقع.

عوامل أخرى مهمة

كما تظهر الأبحاث، فإن عدم التدخين، وتجنب الكحول أو شربه باعتدال، والبقاء نشطاً بدنياً، والحفاظ على العلاقات الاجتماعية مهمة لتعزيز فرص الشخص في العيش حتى سن 100.

العديد من كبار السن يسعون إلى تبني أنماط حياة أكثر صحة للوقاية من الأمراض المزمنة وإدارتها، في حين يدرك المتخصصون في الرعاية الصحية أيضاً قيمة نمط الحياة.

وبحسب التقرير المنشور في مجلة “ساينس أليرت” العلمية، فإنه كلما تمكنت من تبني تغييرات نمط حياة إيجابية، وعادات أكثر صحة في وقت مبكر، كلما كنت في وضع أفضل لتحقيق حياة طويلة وصحية.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: أکثر من

إقرأ أيضاً:

البروكلي والكرنب والقرنبيط تقلل خطر الجلطات القلبية والسكتات الدماغية

كشفت دراسة أن الخضراوات الصليبية -مثل البروكلي والملفوف والكرنب والقرنبيط- تخفض ضغط الدم مقارنة بالخضراوات الجذرية وخضراوات القرع، لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

أي الخضراوات أفضل لصحة القلب؟

وجد الباحثون من جامعة إديث كوان الأسترالية أن تناول 4 حصص يوميا من الخضراوات الصليبية أدى إلى انخفاض كبير في ضغط الدم مقارنة بتناول 4 حصص يوميا من الخضراوات الجذرية وخضراوات القرع مثل الجزر، والبطاطا، والبطاطا الحلوة، واليقطين. ونشرت نتائج الدراسة في مجلة بي إم سي ميدسين في الثاني من سبتمبر/أيلول الجاري.

وقالت طالبة الدكتوراه بجامعة إديث كوان، إيما كونولي "المركبات التي تسمى الغلوكوسينولات، والتي توجد بشكل شبه حصري في الخضراوات الصليبية، تبين أنها تخفض ضغط الدم في الحيوانات، ولكن الأدلة على ذلك في البشر كانت محدودة حتى الآن".

وأضافت -وفقا لموقع يوريك أليرت-: "تحتوي الخضراوات الصليبية أيضا على عدة مكونات أخرى من المحتمل أن توفر فوائد إضافية في خفض ضغط الدم، مثل النترات وفيتامين ك".

وأوضحت أن زيادة تناول الخضراوات يُوصى به على نطاق واسع للحد من مخاطر أمراض القلب، وأن الدراسات السابقة أظهرت أن الخضراوات الصليبية مثل البروكلي والملفوف وكرنب بروكسل لها علاقة أقوى بخفض مخاطر أمراض القلب مقارنة بالخضراوات الأخرى. ومع ذلك، وعلى الرغم من أن هذه الخضراوات تستهلك عالميا، فإن الخضراوات الصليبية تشكل عادة جزءًا صغيرا من إجمالي استهلاك الخضراوات.

وأشارت د. لورين بليكينهورست، الباحثة الرائدة في جامعة إديث كوان وزميلة مؤسسة القلب الأسترالية، إلى أن أقل من 1 من كل 15 بالغا أستراليا يستوفي حاليا التوصيات المتعلقة بتناول الخضراوات، وأن هذا الرقم استمر في التراجع على مر السنين.

وقالت "الخضروات الصليبية هي المجموعة الأقل استهلاكا من بين الخضراوات. إذا تمكن الناس من زيادة تناولهم لهذه المجموعة من الخضراوات، فسيحصلون على فوائد أكبر من حيث خفض ضغط الدم والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل".

تجربة على البشر

تم إجراء الدراسة على مدار 6 أسابيع، حيث أكمل المشاركون فترتين غذائيتين امتدت كل فترة لأسبوعين، ويفصل بينهما أسبوعان اتبعوا خلالهما نظامهم الغذائي المعتاد.

أثناء إحدى فترات التدخل، تناول المشاركون 4 حصص (الحصة تعادل كوبا نيئا من الخضار النيئة أو نصف كوب مطبوخ) من الخضراوات الصليبية يوميا على شكل حساء مع الغداء والعشاء، في حين تناولوا في فترة التدخل الأخرى حساء الخضراوات الجذرية وخضراوات القرع. وتم قياس ضغط الدم للمشاركين بشكل مستمر لمدة 24 ساعة قبل وبعد فترتي التدخل، وأظهرت النتائج فرقا بمقدار 2.5 ملم زئبقي في انخفاض ضغط الدم لصالح تناول الخضراوات الصليبية مقارنة بالخضراوات الجذرية وخضراوات القرع.

ظل النظام الغذائي وأسلوب الحياة للمشاركين ثابتا طوال فترة الدراسة، مما يشير إلى أن الانخفاض في ضغط الدم لم يتأثر بهذه العوامل.

يمكن لهذا الانخفاض في ضغط الدم أن يترجم إلى انخفاض بنسبة تقارب 5% في خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ورحبت مؤسسة القلب الأسترالية بنتائج البحث، حيث قالت مديرة برنامج الصحة القلبية، كيم لانج، إن النتائج مثيرة للاهتمام.

وأضافت "تشجع مؤسسة القلب الناس على تناول مجموعة متنوعة من الخضراوات يوميا كجزء من نظام غذائي صحي للقلب. يمكنك تجربة إضافة الخضراوات الصليبية، مثل البروكلي أو الكرنب، إلى وجباتك".

مقالات مشابهة

  • ارتفاع ضغط الدم يرتبط بخطر السكتة الدماغية.. فكيف ذلك؟
  • ‫نصائح ذهبية لقياس ضغط الدم بشكل صحيح
  • مراجعة علمية تظهر تأثير مكملات فيتامين الشمس على صحة القلب
  • عادات صحية للحفاظ على البصر مع التقدم في العمر
  • حبة البركة.. سر الصحة اليومية وفوائد لا تُحصى
  • فوائد الشوكولاتة الداكنة: مضادات أكسدة ومعادن تعزز الصحة
  • فاكهة تخفض مستويات السكر والكوليسترول وضغط الدم معا
  • البروكلي والكرنب والقرنبيط تقلل خطر الجلطات القلبية والسكتات الدماغية
  • المواد الكيميائية الدائمة تزيد السمنة لدى الحامل
  • 7 فوائد لتناول الشوكولا الداكنة بانتظام