بوابة الفجر:
2024-09-13@04:32:08 GMT

الخريف على الأبواب.. متى ينتهي الصيف في مصر؟

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

الخريف على الأبواب.. متى ينتهي الصيف في مصر؟ مع اقتراب فصل الخريف، يبدأ العديد من المصريين في التساؤل عن موعد نهاية فصل الصيف. يعتبر الخريف من الفصول التي تحمل معها تغييرًا ملحوظًا في الطقس، وهو الوقت الذي ينتظره الكثيرون للهروب من حرارة الصيف الشديدة. في مصر، يتميز الصيف بطقسه الحار والجاف، مما يجعل الانتقال إلى الخريف أمرًا مرحبًا به للغاية.

تشير التوقعات إلى أن نهاية فصل الصيف في مصر ستأتي مع بداية فصل الخريف الذي يبدأ رسميًا في 23 سبتمبر. في هذه الفترة، يبدأ الطقس في التخفيف تدريجيًا، وتبدأ درجات الحرارة في الانخفاض. ومع هذا التغيير، يتطلع الكثيرون إلى الاستمتاع بالأجواء المعتدلة التي يجلبها الخريف، والتي توفر بديلًا منعشًا للحرارة الصيفية التي استمرت طويلًا.

الحسابات الفلكية مواعيد بدايات وأطوال فصول السنة

كشفت الحسابات الفلكية مواعيد بدايات وأطوال فصول السنة، حيث بدأ فصل الصيف الخميس 20 يونيو 2024 ويستمر 93 يوما و15 ساعة، وبعدها يبدأ فصل الخريف الأحد 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و20 ساعة، بينما فصل الشتاء يبدأ السبت 21 ديسمبر ويستمر 88 يوما و23 ساعة.

 

موعد بدء فصل الخريفموعد بدء فصل الخريف

وفصل الخريف هذا العام يبدأ الأحد 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و20 ساعة، وهذا اليوم وهو وقت تعامد الشمس على خط الاستواء.

حركة الشمس الظاهرية

فبعد أن تتجاوز الشمس الانقلاب الصيفي تبدأ حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه تدريجيًا نحو الجنوب، ويتناقص ميل أشعتها، حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 من شهر سبتمبر ( الاعتدال الخريفي فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، ويتساوى ثانية طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الخريف بالنصف الشمالي والربيع في النصف الجنوبي.

والوضع يجب أن يكون معكوسًا لما هو عليه خلال الاعتدال الربيعي وتستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها على العمودي على سطح الأرض في النقصان فيطول النهار ويقصر الليل في نصف الكرة الشمالي، في حين يحدث العكس في نصف الكره الشمالي، حتى يصل ميل الشمس ( -27 (27)، حيث الانقلاب الشتوي من جديد فتتعامد أشعتها على مدار الجدي، وبذلك تكون قد اكتملت دورة الأرض حول الشمس في 365،25 يوم تقريبًا.

ذروة الاعتدال الخريفي

وبذلك تكون ذروة الاعتدال الخريفي فلكيا في هذا اليوم حيث تشرق الشمس عمودية تماما على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الارضية، علما بان الاعتدال الخريفي يكون في نصف الكرة الشمالي يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي، ثم يبدأ طول النهار في النقصان تدريجيا يوما بعد يوم حتى يصبح أقل ما يمكن في 23 ديسمبر القادم حيث الانقلاب الشتوي (ذروة الشتاء فلكيا)، وفيه نلاحظ زيادة طول الليل عن طول النهار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخريف فصل الخريف موعد فصل الخريف موعد الخريف موعد انتهاء الصيف ذروة الاعتدال الخريفي موعد الاعتدال الخريفي فصل الخریف فی نصف فی مصر

إقرأ أيضاً:

سعد الصغير ينتهي من إجراء تحليل المخدرات

 
انتهى المطرب سعد الصغير، من إجراء تحليل مخدرات للكشف مدى تعاطيه من عدمه، داخل مصلحة الطب الشرعي،  وذلك بعد ضبطه من قبل سلطات جمارك مطار القاهرة الدولي.


وقررت النيابة العامة بالقاهرة، حبس المطرب سعد الصغير، 4 أيام على ذمة التحقيقات، متهم بحيازة تسعة عبوات خاصة بالسجائر الإلكترونية بها مخدر الماريجوانا.


كانت تمكنت الأجهزة الأمنية بمطار القاهرة، من ضبط المطرب سعد الصغير، أثناء إنهاء إجراءاته الجمركية لدى خروجه من المطار، وبالتفتيش وجد بحوزته 9 فيب داخل حقيبته، وعلى الفور حرر رجال الجمارك محضر ضبط جمركي وتم تحويله إلى قسم النزهة.


وتبين إن المطرب سعد الصغير، وصل إلى مطار القاهرة مساء أمس الإثنين، قادما من أمريكا ترانزيت على متن طائرة الخطوط القطرية، وتم الضبط الجمركي لما بحوزته من ممنوعات، وتحويله إلى قسم النزهة.


وتبين أن المضبوطات الجمركية التي وجدت بحوزة المطرب سعد الصغير، تعادل الاستعمال الشخصي، وهي لا تقارن بما تم ضبطه قبل عدة أشهر مع الفنانة منة شلبي، ولكن تم تحرير محضر جمركي بالواقعة كونها مواد مخدرة ممنوعة، وتحويل الأمر إلى النيابة.

مقالات مشابهة

  • لتجنب أضرار الخريف على البشرة.. اتبع هذه النصائح
  • الخريف: تطبيقات الذكاء الاصطناعي تحسّن كفاءة الإنتاج في عمليات التصنيع
  • التهاب المعدة والقولون من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي في الخريف
  • لمحبي النباتات في المنزل.. كيف تحافظ على زهورك في فصل الخريف؟
  • الخريف .. موسم واعد
  • سعد الصغير ينتهي من إجراء تحليل المخدرات
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. سيمضي الصيف
  • لقاء العراق والكويت ينتهي بالتعادل السلبي
  • الشوط الأول لمباراة الكويت والعراق ينتهي بالتعادل السلبي
  • السوداني:خزينة العراق”مُفتحة” الأبواب أمام المستثمرين