الجديد برس:

في ظل تزايد الفساد المستشري في قطاع الكهرباء، تتجه الحكومة اليمنية الموالية للتحالف إلى إنشاء مشروع كهرباء تجارية في مدينة عدن، في خطوة تعكس فشلها في معالجة الأزمة.

وكشف رئيس تحرير صحيفة “عدن الغد”، فتحي بن لزرق، عبر تغريدة على منصة “إكس” أن مجموعة من الهوامير في عدن بدأوا بتنفيذ مشروع لإنشاء كهرباء تجارية وبيعها للمواطنين، وذلك تمهيداً لتفكيك المؤسسة العامة للكهرباء.

وأوضح بن لزرق أن التحضيرات للمشروع بدأت منذ أسابيع، حيث تم إدخال المولدات مؤخراً عبر الميناء، مؤكداً أنه تم توزيع استبيانات للمواطنين حول المشروع قبل بضعة أشهر.

وأعرب بن لزرق عن قلقه من هذا التوجه، مشيراً إلى تفكيك البنك المركزي في عدن سابقاً وتحويل موارد الدولة إلى مصارف خاصة، قائلاً: “اليوم يُراد تفكيك مؤسسة الكهرباء، فما الذي تبقى من الدولة؟”. كما أكد أنه سيقوم بنشر صور للمشروع خلال الأيام المقبلة.

في السياق نفسه، علق مدير تحرير موقع “عدن حرة”، محمد المسبحي، في منشور على “فيسبوك” قائلاً: “عدن سوف تعانق لبنان خلال الأيام القادمة بتوزيع مولدات كهرباء تجارية على المديريات وبيع الكيلو وات/ساعة للمواطنين بـ 600 ريال قعيطي”.

جدير بالذكر أن عدداً من سكان عدن أفادوا في مايو الماضي بتوزيع استبيانات من قبل جهات مجهولة، لاستطلاع آرائهم حول فكرة إنشاء كهرباء تجارية في المدينة، ما اعتبروه خطوة نحو تفكيك منظومة الكهرباء الوطنية.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

الكهرباء تكشف عن مبادرة لبيع منظومات الطاقة الشمسية للمواطنين بالأقساط

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت وزارة الكهرباء، الأربعاء، عن التوجه لإطلاق مبادرة لبيع منظومات الطاقة للمواطنين بالأقساط، استجابة لقرار حكومي بإدخال منظومة الطاقة الشمسية إلى المنازل.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "رئيس الوزراء يواصل اهتمامه وعنايته وحرصه على متابعة ملف الكهرباء وهو على تماس مباشر بالوزارة في إجراء معالجات سريعة وإجراء اجتماعات متكررة وآخرها الاجتماع الحكومي الذي ترأسه رئيس الوزراء وحضره وزير الكهرباء وعدد من المسؤولين و أقر خطة لإدخال منظومة الطاقة الشمسية إلى المنازل، من خلال التعاقد مع شركات رصينة".

وأضاف، أن "هنالك قراراً حكومياً بتأمين هذه التجربة للمنازل بغية تقليل الضغط على المنظومة وبغية التسويق لبعض الشركات الموجودة في السوق من خلال تفعيل مبادرة البنك المركزي، التي تتضمن منح قروض صغيرة لصالح المواطنين في شراء هذه المنظومات الشمسية حسب المواصفات".

وأكد، أنه "تم بحث هذا الموضوع بعناية لتفعيل مبادرة البنك المركزي و مساهمة الشركات بأن تباع بالأقساط لصالح المواطنين"، لافتا إلى، أنه "سيكون للوزارة دور بتحديد المواصفة الفنية".

مقالات مشابهة

  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تعلن عن البدء بحملة واسعة لأعمال النظافة في منطقة “الحجرة”
  • “شراع” يبحث تعزيز مكانة الشارقة مركزاً إقليمياً لريادة الأعمال
  • الكهرباء تكشف عن مبادرة لبيع منظومات الطاقة الشمسية للمواطنين بالأقساط
  • استهداف محطة كهرباء إماراتية في عدن يثير جدلاً وسط خلافات حول قطاع الكهرباء
  • “القابضة – ADQ” تؤسس شركة “كيو موبيليتي” لدعم خدمات النقل في أبوظبي
  • الطارف: تفكيك ورشة سرية لصناعة القوارب الخشبية وتنظيم رحلات “الحرقة”
  • “توفيت عام 1582”.. جثمان قديسة كاثوليكية يثير جدلا بعد فتح ضريحها للمعاينة
  • مجلس إدارة “غرفة أبوظبي” الجديد يناقش خطط تعزيز منظومة الأعمال
  • محطة كهرباء الفولة “الرديفة” .. “المأكلة” المتجددة
  • “القابضة” (ADQ) تؤسِّس شركة «كيو موبيليتي» لدعم خدمات النقل في أبوظبي