خلال الأسابيع الماضية، كثرت أصابع الاتهام الموجهة نحو إيران بشأن تنفيذها هجمات إلكترونية استهدفت حملتي المرشحين الرئاسيين الأميركيين كامالا هاريس ودونالد ترامب، واستهداف الأميركيين بحملات تأثير بغرض تأجيج الخلاف السياسي.

وحذرت ثلاث وكالات أميركية هي مكتب التحقيقات الاتحادي (أف.بي.آي) ومكتب مدير المخابرات الوطنية ووكالة الأمن الإلكتروني وأمن البنية التحتية التي تشرف على الدفاع عن أنظمة الكمبيوتر الحكومية، في بيان مشترك الاثنين من أن الجهات الفاعلة في الدولة الإيرانية كثفت جهودها للتدخل في انتخابات هذا العام من خلال عمليات التضليل والتأثير على الإنترنت بالإضافة إلى الهجمات الإلكترونية على الحملتين الرئاسيتين.

وقال البيان: "لاحظنا نشاطا إيرانيا عدوانيا بشكل متزايد خلال دورة الانتخابات هذه".

وأكد البيان الاتهامات التي وجهتها حملة المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب هذا الشهر بأن إيران اخترقت أحد مواقعها الإلكترونية مما دفع (أف.بي.آي) إلى التحقيق.

وفي ذلك الوقت قال ترامب إن إيران "لم تتمكن سوى من الحصول على معلومات متاحة للجمهور".

وقال البيان الأميركي إن إيران استهدفت أيضا حملة نائبة الرئيس كاملا هاريس المرشحة لانتخابات الرئاسة عن الحزب الديمقراطي.

وترى القائدة السابقة لمركز عمليات الاستخبارات المشتركة في القيادة السيبرانية الأميركية كانديس فروست، أن "إيران، وخاصة بسبب الأحداث الماضية مع سليماني، لديها مصلحة واضحة في هذه الانتخابات"، بحسب ما نقلت مجلة "فورين بوليسي" الأربعاء.

وفي عهد ترامب، في الثالث من يناير 2020، قُتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني ومهندس الاستراتيجية الإيرانية في الشرق الأوسط الجنرال قاسم سليماني بغارة شنّتها طائرة أميركية بدون طيار في بغداد.

وأعلن وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند في وقت سابق الشهر الجاري، أن الولايات المتحدة أحبطت هجوماً دبّره باكستاني مرتبط بطهران لاغتيال مسؤولين حكوميين في الولايات المتّحدة انتقاماً لمقتل سليماني.  

وتقول فروست إن إيران حاولت أيضا أن يكون لها دور في الانتخابات الماضية "لكنني أعتقد أن هذه الانتخابات شخصية بالنسبة لهم".

والأسبوع الماضي، حذّرت وزارة الخارجية الأميركية إيران من عواقب التدخل في الانتخابات.

وقبل البيان المشترك للوكالات الأميركية الثلاثة، كانت شركة غوغل قد كشف الأسبوع الماضي أن قراصنة مدعومين من إيران يستهدفون الحملتين الانتخابيتين لهاريس وترامب.

وقال تقرير صادر عن غوغل بشأن التهديدات الالكترونية إن مجموعة قرصنة تعرف باسم APT42 ومرتبطة بالحرس الثوري الإيراني قامت بمحاولات اختراق لشخصيات ومنظمات رفيعة في إسرائيل والولايات المتحدة، بما في ذلك مسؤولين حكوميين وحملات انتخابية.

ويشير مدير برنامج التكنولوجيات الاستراتيجية والأمن السيبراني في معهد الشرق الأوسط بالعاصمة الأميركية واشنطن محمد سليمان إلى أن زيادة الجهود الإيرانية في الهجمات على المرشحين للانتخابات الأميركية قد يكون له علاقة بالحرب في غزة وصراع إسرائيل مع وكلاء الجمهورية الإسلامية.

وقال: "أعتقد أن الجداول الزمنية تقاطعت مع الانتخابات الأميركية والمواجهة الإقليمية بين إسرائيل وحلفاء إيران "هذا جعلهم أكثر استباقية في مهاجمة أهداف عالية القيمة"، بحسب ما تنقل عنه المجلة. 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

المناظرة الرئاسية المرتقبة: هاريس ستستضيف مسؤولين سابقين في إدارة ترامب

يستعد المرشحان الرئاسيان الأمريكيان كامالا هاريس ودونالد ترامب لأول مناظرة تلفزيونية بينهما، اليوم الثلاثاء، والتي من الممكن أن تغير مسار انتخابات هذا العام.

اعلان

ستُعقد المناظرة في فيلادلفيا بدون جمهور في الاستوديو. وسيتم كتم صوت الميكروفونات بالتناوب للسماح لكل مرشح بالتحدث. ومن المحتمل أن تكون هذه المناظرة الوحيدة بين المرشحين قبل الانتخابات المقررة في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر.

هاريس تستضيف مسؤولين سابقين في إدارة ترامب

ستستضيف نائبة الرئيس ضيفين غير اعتياديين في مناظرة الليلة وهما مسؤولان سابقان في إدارة خصمها. ويأتي ذلك في إطار جهود الحملة المستمرة لاستخدام حلفاء ترامب السابقين للنيل منه، وفي إطار سعيها لاستمالة المسؤولين الجمهوريين البارزين والناخبين العاديين المعارضين لترامب في الانتخابات، بحسب ما نقلت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية.

سيحضر مدير الاتصالات السابق لترامب في البيت الأبيض أنتوني سكاراموتشي، الذي عمل 10 أيام فقط قبل إقالته، ومسؤولة الأمن القومي السابقة لترامب أوليفيا تروي كضيفين لنائبة الرئيس ووكيلين لها، وفق ما قال مسؤول في حملة هاريس لـ"بوليتيكو". ومن المتوقع أن يحذر الاثنان من مخاطر رئاسة ترامب الثانية ولماذا يعتقدان أنه لا ينبغي أن يعود إلى منصبه في مؤتمر صحفي في موقع المناظرة.

المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب خلال توقف حملته في قاعة مدينة إكستر في إكستر، نيو هامبشاير، الخميس، 4 فبراير، 2016.Charles Krupa/AP

ويأتي الإعلان عن الضيفين في أعقاب إصدار إعلان جديد يوم الاثنين يضم مقاطع لمسؤولين سابقين في إدارة ترامب، بمن فيهم نائب الرئيس السابق مايك بنس ووزير الدفاع مارك إسبر ومستشار الأمن القومي جون بولتون ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي، وهم يتحدثون عن مخاوفهم بشأن ولاية ثانية لترامب أو قراراتهم بعدم تأييده.

ترامب يقطع وعدًا لمؤيديه المسيحيين

أصبح خطاب ترامب العدواني أكثر خطورة قبل المناظرة المرتقبة. خلال مكالمة هاتفية مع المجلس الاستشاري الوطني للأديان، أشار ترامب إلى رغبة هاريس في تجنيس المهاجرين غير النظاميين، وزعم أن الأمر تكلفته باهظة.

وقال: "إنها تغرق بلادنا كل يوم بالمليارات والمليارات من الأجانب غير الشرعيين. إنها تريد أن تجعلهم مواطنين، وتريد أن تجعلهم يصوتون. الأمر الذي سيدمر صلاحيات التصويت للمحافظين المسيحيين إلى الأبد.“

واعتبر أنه لا ينبغي أن يكون هناك صوت أهم من صوت المسيحيين.

Relatedنتجه إلى حرب عالمية ثالثة.. ترامب مهاجما بايدن: القنابل تتساقط في كل مكان والرئيس نائمقُبيل المناظرة الرئاسية الأولى: هاريس تنعزل في فندق وترامب يجتمع بالخبراءأقارب ترامب ضحية لعملية احتيال على منصة "إكس"

هذه ليست المرة الأولى التي يدلي فيها ترامب بتعليق موجه إلى قاعدته المسيحية المحافظة. فقد سبق للرئيس السابق أن وعد مؤيديه المسيحيين بأنه بعد التصويت له في تشرين الثاني/ نوفمبر، لن يحتاجوا إلى التصويت مرة أخرى.

وعندما طُلب منه توضيح التصريح، ادعى أنه "كان يحاول تحفيز المسيحيين، الذين نادرًا ما يشاركون في الانتخابات".

وتأتي هذه المناظرة في أعقاب لقاء متلفز سابق بين ترامب والرئيس جو بايدن، حيث كان أداء الرئيس الحالي سيئًا للغاية لدرجة أن حزبه نجح في إقناعه بالانسحاب من الانتخابات تمامًا.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فرقة موسيقية تتقدّم بشكوى ضد ترامب وتتّهمه بتأمين دعم حملته على حسابها لا تنه عن خلق وتأتي مثله.. ترامب يخطئ في اسم إيلون ماسك خلال تجمع انتخابي كما فعل بايدن ذات مرة قُبيل المناظرة الرئاسية الأولى: هاريس تنعزل في فندق وترامب يجتمع بالخبراء كامالا هاريس دونالد ترامب الولايات المتحدة الأمريكية مناظرة انتخابية الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة تدخل يومها 340: بصواريخ أمريكية إسرائيل ترتكب مجزرة جديدة بمواصي خان يونس تخلف عشرات القتلى يعرض الآن Next بعد اتهامها بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا.. أربع دول تعتزم فرض عقوبات على إيران يعرض الآن Next المدعي العام للجنائية الدولية يطالب بإصدار أوامر اعتقال عاجلة ضد نتنياهو وغالانت والسنوار والضيف يعرض الآن Next الأردنيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية وسط توقعات بزيادة دعم الإسلاميين بسبب حرب غزة يعرض الآن Next إيطاليا.. جدل سياسي حول مقترح جديد لإصلاح قانون الجنسية اعلانالاكثر قراءة في ثوانٍ معدودة: برج هيرتز في لويزيانا يتحول من رمز للمدينة إلى كومة أنقاض مقتل 18 شخصا وإصابة العشرات بقصف إسرائيلي على حماة.. فهل أبصر الأسد أو أبشر بطول سلامة يا مربع حب وجنس في فيلم" لوف" فنزويلا: مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس يغادر إلى إسبانيا بعد منحه اللجوء السياسي الرئيس الجزائري الفائز ب94.7% ينضم الى منافسيه للطعن في نتائج الانتخابات ونزاهتها اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الضفة الغربية إسرائيل ضحايا وفاة فرنسا ألمانيا إيطاليا العدالة إيران Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • هل يقلب دعم تايلور سويفت لكامالا هاريس نتائج الانتخابات الأميركية؟
  • تايلور سويفت تدعم كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024
  • الكرملين: تقارير شحن إيران أسلحة لروسيا لا أساس لها
  • المناظرة الرئاسية الأميركية الأولى بين هاريس وترامب: حرب ساخنة إليكم من فاز فيها
  • المناظرة الرئاسية المرتقبة: هاريس ستستضيف مسؤولين سابقين في إدارة ترامب
  • مرشحو الجزائر يشككون في نتيجة الانتخابات الرئاسية وأخرون يعترفون بالعزيمة  
  • إيران ترد على البيان الختامي لدول مجلس التعاون الخليجي
  • ماسك: هذه آخر انتخابات حقيقية في أمريكا إذا خسر ترامب.. لهذا السبب
  • ماسك: هذه آخر انتخابات حقيقية في أمريكا حال خسر ترامب.. لهذا السبب
  • كيف ينظر قيس سعيد إلى الانتخابات الرئاسية؟