انتشار المفاهيم الخاطئة في مجال الطاقة النووية يخلق مخاوف تعيق الاستثمار في هذا القطاع الضروري لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة جراء التطور التكنولوجي المتنامي، والمبادرات المتعلقة بمعالجة أسباب تغير المناخ، وفق ما يعتقد رئيس شركة باراتريد، الكاتب المساهم في قمة نيوبورت العالمية، أدريان كرانز.

ويؤكد كرانز، في مقال نشرته مجلة "ذا ناشونال إنترست" الأربعاء، أن الطاقة النووية هي الخيار الواقعي الوحيد لتوفير "الطاقة المتواصلة المستقرة على مدار الساعة"، التي تتطلبها مراكز البيانات الآخذة بالاتساع، واحتياجات الطاقة الأوسع للاقتصادات الحديثة.

 

يقول كرانز إن "حرق مزيد من الوقود الأحفوري لتوليد الطاقة ليس خيارا"، في حين أن البدائل الخضراء الأخرى مثل الطاقة الحرارية الأرضية والكهرومائية محدودة بعامل الجغرافيا، لهذا، تبرز الطاقة النووية كحل أساسي وواقعي لإنتاج الطاقة بشكل موثوق وعلى نطاق واسع.

ويشير الكاتب إلى أن قضية الطاقة النووية "حساسة سياسيا" في الغرب، حيث لا يزال الرأي العام متأثرا بشدة بـ"المشاهد المرعبة لكوارث تشيرنوبيل وفوكوشيما"، لكن على رغم من ذلك، يلاحظ كرانز، أن العديد من الخبراء والقادة، خاصة في قمة COP 28، يدركون أن "الطاقة النووية يجب أن تكون جزءا من الحل الأخضر" لتحقيق أهداف تقليل نسبة الكربون في الجو.

ويوضح كرانز أن تحديات اقتصادية وسياسية تواجه الاستثمار في الطاقة النووية، خاصة "تحديات أسعار اليورانيوم وتوريده". ومع ذلك، فإن هذه التحديات سمحت أيضًا للمنتجين المحليين في الولايات المتحدة بزيادة حصتهم في السوق، مدعومين بتحركات تشريعية مثل حظر واردات اليورانيوم من روسيا.

ويؤكد كرانز أن التقبل العام لاعتماد الطاقة النووية، يتطلب جهدا متضافرا للتوعية في هذا الشأن. ويؤكد أن خوف الناس من الطاقة النووية نابع من "مفاهيم خاطئة ولدت من تصوير وسائل الإعلام للإشعاعات والكوارث النووية" بشكل مبالغ فيه. 

ويعتقد الكاتب أنه مع توفر فهم عام أفضل لـ"مخاطر الطاقة النووية وفوائدها"، سيكون هناك دعم أكبر لتوسيع استخدامها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الطاقة النوویة

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء: استثمار طاقات الوادي الجديد المستدامة في مشروعات لتوليد الكهرباء

اجتمع الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، بحضور المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر لبحث الموقف التنفيذي لمشروعات التغذية الكهربائية بالمحافظة وتوفير الكهرباء اللازمة لمشروعات الاستصلاح والتصنيع الزراعي.

إقامة مجتمعات عمرانية جديدة

ناقش الاجتماع خطة التوسع في الاعتماد على الطاقة الشمسية وإمكانية توفير التمويل اللازم للتشجيع على استغلال الشمس جنوب البلاد في توفير الكهرباء اللازمة لمختلف الاستخدامات، وكذلك موقف إقامة محطات محولات في الخارجة وباريس والفرافرة وتركيب العدادات الزكية في أبوطرطو وغيرها من المشروعات.

تخصيص الأراضي اللازمة لإقامة محطات محولات الكهرباء الجديدة

من جانبه، أوضح الزملوط أنه تم تخصيص الأراضي اللازمة لإقامة محطات محولات الكهرباء الجديدة، وذلك وفق احتياجات مناطق المحافظة المختلفة. لافتًا أن المحافظة نفّذت حتى الآن عددًا من شبكات الطاقة الشمسية لتغطية دواوين المصالح الحكومية والمساجد والمدارس وآبار الري بقدرة إجمالية 290 ميجا وات.

مقالات مشابهة

  • «كوكاكولا هيلينيك مصر» تعتزم الانتهاء من ضخ استثمار بقيمة مليار يورو خلال 5 سنوات
  • أستاذ استثمار: المواطن سيشعر بتحسن في حالته الاقتصادية.. لهذا السبب
  • أمازون تعتزم استثمار 10.5 مليارات دولار في بريطانيا خلال 5 سنوات
  • مؤسسة الإمارات للطاقة النووية و نظيرتها الهندية توقعان اتفاقية للتعاون بالمجال السلمي
  • وزير الكهرباء: حريصون على دعم خطط التنمية بالمحافظات والطاقة الشمسية مصدر رئيسي للطاقة بالوادي الجديد
  • وزير الكهرباء: استثمار طاقات الوادي الجديد المستدامة في مشروعات لتوليد الكهرباء
  • أمازون تعتزم استثمار 10.5 مليار دولار في بريطانيا
  • "أمازون" تعتزم استثمار 10.5 مليار دولار في بريطانيا
  • مصدر أمني ينفي وفاة نزيلين بأحد أقسام الشرقية.. ويؤكد: مزاعم إخوان
  • محطات براكة.. إنجاز نوعي يعزز دور الإمارات في مجال الطاقة النظيفة