في كارثة إنسانية جديدة بشرق السودان فاض نهر القاش بولاية كسلا للمرة الثالثة بمحليتي أروما و شمال الدلتا وعزل المحليتين بالكامل ما خلف أوضاعاً إنسانية صعبة في ظل تعذر الوصول للمواطنين في المناطق المُحاصرة بمياه الفيضان.

كسلا ــ التغيير

حيث أدت مياه القاش المتدفقة بكميات كبيرة منذ عدة أيام جراء الكسورات التي حدثت في جسور الحماية الى اجتياح عدد كبير من القرى للمرة الثالثة تواليا منذ بداية موسم الفيضان بمحليتي اروما وشمال الدلتا وعزلها بالكامل ما تعذر الوصول إليها وتقديم المساعدات للمتأثرين الأمر الذي أدى ايضا إلى صعوبة التنقل فيها إلا عبر المراكب.

وفي التاسع من يوليو الماضي اجتاح نهر القاش للمرة الأولى خلال خريف هذا العام بشرق السودان  عددا من أحياء أروما بولاية كسلا مخلفاً خسائراً كبيرة بعد أن غمرت مياه الفيضان منازل المواطنين، حيث سجلت مناسيب النهر الموسمي (290) سنتمترًا عند الجسر في بداية موسم الفيضان.

من جانبه تفقد والي كسلا المكلف اللواء ركن معاش الصادق محمد الأزرق برفقة أمين عام الحكومة ومفوض العون الانساني ومدير الدفاع المدني  مدينة أروما و التي تأثرت احيائها الشرقية بالمياه بعد أن حاصرتها بالكامل.

ووقف الوالي والوفد المرافق له على حجم الأضرار التي لحقت بأحياء مدينة أروما خاصة الجزء الشرقي والسوق إضافة إلى المعالجات الهندسية التي تمت بغرض تصريف المياه إلى الجهة الغربية من المدينة عبر فتح معبر رئيسي كبير ساهم في انحسار المياه.
واستمع الوالي والوفد المرافق له إلى تنوير من المدير التنفيذي لمحلية ريفي أروما إبراهيم علي نواي حول حجم الاضرار ومعاناة المواطني خاصة قرى دقين وتندلاي المعزولة تماماً بسبب المياه العالية والمتدفقة باستمرار جراء كسورات القاش علي جسور الحماية.

وأشار نواي الجهود الكبيرة التي بذلت من السلطات المحلية والمبادرات المجتمعية والشباب وقال إنها أدت إلى تخفيف الأضرر لآفتاً إلى التحوطات التي تمت خاصة اقامة جسور لحماية مدينة أروما مستقبلا وتحسبا لأي طارئ.

و يعتبر القاش هو نهر موسمي، و يجف مجراه في موسم الجفاف، ثم يتشكل من جديد فيجري بشكل رئيسي خلال موسم الأمطار بين يونيو سبتمبر من كل عام، حيث تفيض مياهه بشكل كبير و تسبب مشكلة و مخاطر كبيرة على السكان طوال مسار النهر.

الوسومأروما القاش شمال الدلتا فيضان كسلا نهر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أروما القاش شمال الدلتا فيضان كسلا نهر

إقرأ أيضاً:

المرحلة الثالثة لتنسيق الثانوية العامة.. توافد كبير على معامل الحاسب الآلي بالجامعات

انطلقت المرحلة الثالثة لتنسيق الجامعات لطلبة الثانوية العامة 2024، وبالتزامن مع ذلك شهدت معامل التنسيق، توافدًا كبيرًا لتسجيل الرغبات عبر موقع التنسيق الإلكتروني.

المرحلة الثالثة لتنسيق الثانوية العامة 2024

وخّصصت العديد من الجامعات الحكومية معامل الحاسب الآلي بكل جامعة لاستقبال طلاب المرحلة الثالثة لتنسيق الثانوية العامة 2024 تحت إشراف مجموعة من المتخصصين، وأصحاب الخبرات لمساعدة الطلاب خلال أعمال تسجيل الرغبات، فضلاً عن تخصيص أماكن استراحات أولياء الأمور، وتوزيع قائمة ببرامج الساعات المعتمدة والبرامج المميزة على الطلاب.

واستعانت الجامعات الحكومية بفريق عمل متخصص وذو خبرة واسعة في أعمال التنسيق بمعامل الحاسب بكل جامعة، ليكون قادر على توجيه النصح والإرشاد لطلاب المرحلة الثالثة لتنسيق الثانوية العامة 2024، كما تم الاستعانة بفرق من الإداريين المدربين على إجراء أعمال التنسيق الإلكتروني لتقديم المساعدة والإرشادات اللازمة للطلاب وأسرهم.

وأتاح مكتب التنسيق أتاح موقع التنسيق الإلكتروني للطلاب الناجحين في الدور الأول للثانوية العامة هذا العام 2024، وكذلك المتخلفين من المرحلتين الأولى والثانية لتدوين رغباتهم، وذلك في الفترة من اليوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر وحتى يوم الخميس الموافق 12 سبتمبر 2024.

عدد طلاب المرحلة الثالثة 2024

ويبلغ العدد المقدر لطلاب المرحلة الثالثة 100 ألف و561 طالباً وطالبة بالشُعبة العلمية، و20 ألف 967 طالب وطالبة بالشُعبة الأدبية، وبحد أدنى 50 درجة وبنسبة مئوية 50%.

ووفقاً لما أعلنه مكتب التنسيق، فإنّ نتيجة ترشيحات المرحلة الثالثة «الدور الأول» سيتم إرجاء إعلانها حتى يتم تسجيل رغبات الطلاب الناجحين في امتحانات «الدور الثاني» للثانوية العامة هذا العام 2024، ثم يتم إعلان نتيجة ترشيحات المرحلة كاملة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع كبير لعدد قتلى الإعصار ياجي في فيتنام
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر: نؤكد مقتل 3 من موظفينا في قصف بشرق أوكرانيا
  • للمرة الثالثة.. الداخلية تنظم المؤتمر العاشر للمسئولين عن حقوق الإنسان العرب
  • انجوا بحياتكم، الفيضان قادم.. هل أتاكم حديث كارثة طاطا المغربية؟
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ (1-3)
  • يورّط نفسه في عقوبة الحبس وغرامة 100 ألف درهم… لهذا السبب
  • ضوابط العمرة 2025.. ننشر معايير إقامة المعتمرين في مكة والمدينة
  • تشريعية النواب تنتصر للمرة الثالثة في اجتماع اليوم لحق الدفاع وترفض تعديل الحكومة والنيابة العامة للمادة ١٠٤
  • مصاريف جامعة الدلتا التكنولوجية 2025 لكل الفرق
  • المرحلة الثالثة لتنسيق الثانوية العامة.. توافد كبير على معامل الحاسب الآلي بالجامعات