عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن قلقه الشديد من نشوب حرب نووية وشيكة، وذلك بعد أن كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن صادق في مارس الماضي على وثيقة سرية، تتضمن خطة أمريكية لردع الصين في المجال النووي.

خطر استخدام الأسلحة النووية

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دورجاريك في بيان صحفي، تعليقًا على الوثيقة التي جرى تسريبها بشأن ردع الصين، قائلا: «الأمين العام يشعر بقلق بالغ بسبب ارتفاع مخاطر استخدام الأسلحة النووية»؟

وأكد دورجاريك أن الأمم المتحدة تشدد على أهمية الحوار والدبلوماسية للتصدي للتهديد النووي، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم.

مخاطر حرب نووية

وبحسب التقرير الأمريكي، فإن وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون» تعتقد أن الصين تعمل على أن تمتلك أسلحة نووية خلال العقد القادم تنافس ترسانتي الولايات المتحدة وروسيا معًا من حيث الحجم والتنوع.

وفي يونيو الماضي، كان براناي فادي مدير شئون الرقابة على الأسلحة في مجلس الأمن القومي الأمريكي، قد قال إن الإستراتيجية الأمريكية الجديدة تعمل على ردع روسيا والصين وكوريا الشمالية في آن واحد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الامين العام للامم المتحدة الاسلحة النووية امريكا الصين روسيا

إقرأ أيضاً:

المستشار ” عقيلة صالح ” يلتقي وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام

الوطن| متابعات التقى رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام روز ماري دي كارلو، رفقة نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني خوري. وبحث الحضور سُبل حلحلة أزمة مصرف ليبيا المركزي، استنادًا إلى بنود الاتفاق السياسي واتفاق بوزنيقة، بشأن المناصب السيادية بما يضمن تفادي استمرار الأزمة ووقف آثارها السلبية على الاقتصاد الوطني والوضع المالي للدولة الليبية. وفي هذا الشأن، أكد المستشار  عقيلة صالح، أن هذه الأزمة سببها تجاوز المجلس الرئاسي لمهامه وواجباته المحددة في الاتفاق السياسي وقفزه على اختصاصات مجلسي النواب والدولة، مجدداُ تأكيده على أن المجلس الرئاسي يتحمل كامل المسؤولية على اقتحام المصرف المركزي والعبث بمحتوياته وكان آخرها ما حدث في أحد أهم إدارته المالية والمعلوماتية. من جانبها، أكدت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، روز ماري دي كارلو، على ضرورة استئناف العملية السياسية فور إنهاء أزمة مصرف ليبيا المركزي بحيث يتم الذهاب إلى تشكيل حكومة موحدة وإنهاء الانقسام السياسي والمؤسسي والعمل على تنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن، كما أشادت بما تحقق من إنجازات في مجال الإعمار والتنمية والمصالحة الوطنية في الجنوب الليبي. الوسومالمستشار عقيلة صالح ستيفاني خوري ليبيا مجلس النواب مصرف ليبيا المركزي

مقالات مشابهة

  • مندوب السودان لدى الأمم المتحدة يحدد أهم شيء في قرار حظر الأسلحة
  • الأمين العام يدين قصف ملجأ في النصيرات ومقتل 18 شخصا منهم 6 من موظفي الأونروا
  • إسرائيل تهدد بتقويض السلطة الفلسطينية
  • بكين تحذر: سنسحق أي انتهاك في بحر الصين الجنوبي
  • الأمم المتحدة تحذر من التصعيد لأزمة الغذاء في اليمن
  • مجلس الأمن يمدد حظر الأسلحة في دارفور
  • المستشار ” عقيلة صالح ” يلتقي وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام
  • دوامة الانكماش تهدد اقتصاد الصين
  • الأمم المتحدة: استخدام الأسلحة الثقيلة في المناطق المكتظة بالسكان أمر غير معقول
  • وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة تلتقي أعضاء اللجنة العسكرية