الجديد برس:

قالت حركة مقاطعة “إسرائيل” (بي دي إس)، الأربعاء، إن شركة التأمين الفرنسية الضخمة “أكسا” اضطرت إلى بيع استثماراتها في جميع البنوك الإسرائيلية الكبرى، وفي شركة “إلبيت” للتصنيع العسكري هناك.

وذكرت “بي دي إس”، في بيان، أن البنوك الإسرائيلية تقدم دعماً “مباشراً وضخماً” لإدامة وتطوير المستوطنات، وهو ما دفع الحركة للضغط على “أكسا” لسحب استثماراتها منها ومن شركة “إلبيت” الإسرائيلية المتخصصة في التصنيع العسكري.

وأضاف البيان أن “هذه المؤسسات الإسرائيلية متواطئة في توسيع المستعمرات الإسرائيلية المقامة على أراض فلسطينية مسلوبة، وغيرها من الانتهاكات والجرائم بحق شعبنا”.

وبسبب التواطؤ لهذه المؤسسات الإسرائيلية، “تعرضت شركة التأمين الفرنسية أكسا لضغوط سحب الاستثمارات، فضلاً عن الضرر الذي لحق بسمعتها، وعن توسع رقعة مقاطعتها”، وفق البيان.

وفي 2018، دفعت حملة مقاطعة أكسا، الشركة الفرنسية لسحب استثماراتها جزئياً من شركة إلبيت للتصنيع العسكري، ثم سحبت جزءاً منها في مارس 2019.

كما نجحت في ضغطها على أكسا لسحب استثماراتها من بنكين إسرائيليين، هما “مزراحي تفاحوت” و”إسرائيل الدولي الأول” نهاية 2022.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

“سدايا” توقع مذكرة تفاهم مع شركة “IBM” لإنشاء مركز للتميز في الذكاء الاصطناعي

الرياض : البلاد

 ضمن فعاليات القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة، وقّعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” مذكرة تفاهم مع شركة IBM العالمية. وقد جرى توقيع الاتفاقية في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض، حيث وقعها الدكتور ياسر بن محمد العنيزان، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للذكاء الاصطناعي ممثلا عن “سدايا”، و المدير العام لشركة IBM في المملكة العربية السعودية فهد بن عافت العنزي.

 وتهدف مذكرة التفاهم إلى العمل نحو إنشاء مركز تميز متخصص في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، مع التركيز على تنفيذ تطبيقات مبتكرة تلبي احتياجات الجهات الحكومية وفقًا لأفضل المعايير وأطر الحوكمة العالمية. وكذلك تضمنت أوجه التعاون إطلاق تحدي علاّم الذي يهدف إلى تطوير حلول ابتكارية وتحفيز الابتكار من خلال تطوير وتحسين النماذج اللغوية الضخمة (LLM) في مجال اللغة العربية وذلك باستخدام نموذج “علّام”.

 ومن المتوقع أن تسهم هذه الشراكة في تبادل الخبرات وتعزيز القدرات الوطنية، مما يدعم أهداف رؤية السعودية 2030 في بناء مجتمع معرفي وتعزيز مكانة المملكة كمركز عالمي للتقنيات المتقدمة.

 ويأتي هذا التعاون ضمن جهود “سدايا” لتوفير نموذج علّام على المنصات العالمية كأفضل نموذج توليدي عربي، ضمن فئته وفقاً للتقييم المعياري (Arabic MMLU) المتخصص باللغة العربية على المنصات العالمية مما سيسهم في تمكين المطورين والمستخدمين لحلول وتقنيات الذكاء الاصطناعي المتعلق باللغة العربية بالمملكة ومختلف أنحاء العالم. إذ سبق أن أعلنت “سدايا” وشركة IBM عن استضافة نموذج “علّام” على منصة Watsonx والسحابة الحكومية “ديم”. ومن خلال هذه المبادرة، ستتمكن الجهات من الاستفادة من خدمات متقدمة وفريدة من نوعها، مما يسهم في تعزيز الابتكار التقني بالمنطقة.

 وتضمنت أوجه التعاون بين “سدايا” و IBM أيضًا إنشاء مركز تميز متخصص في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي وإطلاق تحدي علّام والذي يسعى إلى اكتشاف المواهب والكفاءات المتميزة في مجال الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • فعالية “عينك على اختصاصك”… جهود كبيرة تساعد الطلاب في اتخاذ القرار المدروس
  • الأمين العام لمجلس الوزراء يبحث مع وفد شركة “China State” جهود مشروعات الطرق والمطارات
  • سماء جنوب كاليفورنيا تتغطى بأعمدة الدخان نتيجة عدة حرائق كبرى
  • “القابضة – ADQ” تؤسس شركة “كيو موبيليتي” لدعم خدمات النقل في أبوظبي
  • “هآرتس”: الحكم العسكري في غزة سيكلف “إسرائيل” ثمناً باهظاً
  • “سدايا” توقع مذكرة تفاهم مع شركة “IBM” لإنشاء مركز للتميز في الذكاء الاصطناعي
  • محكمة فرنسية تثبت إدانة “الخطوط اليمنية” في حادثة طائرة 2009
  • برنامج “تطوير” يدعم 38 شركة عقارية لتنفيذ 41 مشروعًا سكنيًا في عام 2024
  • اتساع “الثغرة” في الميزانية الإسرائيلية
  • “القابضة” (ADQ) تؤسِّس شركة «كيو موبيليتي» لدعم خدمات النقل في أبوظبي