شهد فرع ثقافة الفيوم، عددًا من اللقاءات التثقيفية والورش الفنية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

 

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة الفرعية.

 

عقدت مكتبة منية الحيط ضمن برنامج " بطل من بلدنا" ورشة حكى عن الفريق عبد المنعم رياض، تحدث فيها إبراهيم معوض دهشان قائلًا: ولد الفريق محمد عبد المنعم محمد رياض عبد الله في مدينة طنطا محافظة الغربية في 22 أكتوبر 1919، ونزحت أسرته من الفيوم، وكان جده من أعيان الفيوم وكان والده القائم مقام محمد رياض عبد الله قائد بلوكات الطلبة بالكلية الحربية، والتى تخرج على يديه الكثيرين من قادة المؤسسة العسكرية، منحه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وسام نجمة الشرف العسكرية أرفع وسام عسكري في مصر وتحول يوم 9 مارس إلى يوم الشهيد في مصر منذ وفاته.

 

ونظم بيت ثقافة طامية ورشة حكي عن بطل من بلدنا تحدث فيها أحمد محمد عبدالقوي عن بطل من أبطال حرب أكتوبر مقاتل عبد التواب عبد الرازق، ابن قرية فرقص مركز طامية بالفيوم، الذي قدم نفسه ودمه فداء لبلده ودافع عنه بكل ما أوتي من قوة وعزيمة وإصرار، وتحدي على النصر، فيما شهدت مكتبة الطفل والشباب بطامية محاضرة عن البطل حسن عنتر إبن مركز طامية أدارتها نجلاء عبد الرحمن.

حوار مفتوح حول الفنان يوسف وهبي بفرع ثقافة الفيوم 

 

كما أقام الفرع عددًا من اللقاءات الثقافية ضمن برنامجي "سيرة ومسيرة وبطل من بلدنا"، حيث عقدت مكتبة الشباب بمكتبة الفيوم العامة، حوارًا مفتوحًا حول الفنان يوسف وهبي، أدارته شيرين أحمد أمينة مكتبة الشباب، وآخر بمكتبة الطفل والشباب بطامية عن الفنانة نجلاء فتحي أدارته ياسمين ضياء مديرة المكتبة، إلى جانب لقاء آخر عن الشهيد البطل محمد أبو شقره ابن مركز طامية، قدمته رشا راضي عضو المجلس القومي للمرأة، تحدثت فيه مع الأطفال عن تاريخ حياة الشهيد وسبب استشهاده.

 

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم مكتبة ثقافة سيرة ومسيرة بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

سينما العالم في مكتبة محمد بن راشد

دبي (الاتحاد)
تنظم مكتبة محمد بن راشد، بالتعاون مع «سينيوليو»، أمسية سينمائية عالمية جديدة، يوم الجمعة (20 سبتمبر الجاري) بالمسرح الداخلي، الساعة السابعة مساءً، ضمن جهودها لتعزيز التواصل الثقافي والفكري من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الأفلام التي تجسد رؤى وتجارب سينمائية من حول العالم.

تعرض الأمسية 5 أفلام قصيرة من دول مختلفة، مترجمة بالإنجليزية والعربية، والتي تبدأ مع الفيلم الدنماركي «12 رسمة في اليوم» - 12 Drawings a Day، للمخرج دينيس شابون، والذي يقدم تجربة إبداعية استغرقت 3 سنوات لتجسيد الحركة من خلال الفنون البصرية البسيطة، عبر 12 رسمة على ورق A4 مستعمل.

ويروي الفيلم المصري «لتر بنزين» - Liter of Gas، للمخرج إبراهيم رامي، قصة شاب عاطل عن العمل يدخل في رحلة بحث عن البنزين لسيارته، لكنه يجد نفسه في مواجهة مع الظلم الاجتماعي والاقتصادي الذي أدى إلى تفاقم معاناته في هذا الوضع.

أخبار ذات صلة جينيفر غارنر تعود إلى «ديدبول» بعد 20 عاماً ميرنا.. حبيبة «فهد البطل»

أما الفيلم العراقي البلجيكي «رحلة طويلة» - Long Trip، للمخرج علي كاظم، فيحكي قصة شاب يُدعى «إدريس» يجد نفسه أمام قرار صعب بعد وفاة والده.

ويتناول الفيلم اللبناني الوثائقي «سنترال» - Mid-Way، للمخرجة رلى شمص، وصول القطارات الجديدة إلى محطة في منطقة نائية. وفي ظل هذا التقدم الميكانيكي، يتساءل الفيلم عما إذا كنا ما زلنا نستمع إلى أصوات الطبيعة من حولنا، أم أننا في سباق لا نهاية له نحو المجهول؟

ويبحر الفيلم الكندي «هجرة» - Migration، لفريق فلوريسنت هيل، في رحلة متفردة لهجرة قطيع من الحيوانات البرية عبر تضاريس متنوعة، حيث يستكشف أنماط حياتها وهجرتها الدائمة في إطار الطبيعة، ضمن مزيج من التوثيق والإبداع الفني في إطار سينمائي بسيط وجذاب.

مقالات مشابهة

  • محافظ الفيوم يوجه باستكمال أنشطة مبادرة "مدينة آمنة من العنف ضد النساء"
  • سينما العالم في مكتبة محمد بن راشد
  • محافظ الفيوم يوجه باستكمال وتعميم أنشطة مبادرة "مدينة آمنة من العنف ضد النساء"
  • محاضرة بعنوان "حياة الرسول" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • قصور الثقافة تحتفل بالمولد النبوي في الفيوم.. لقاءات وأنشطة متنوعة
  • "المولد النبوي الشريف دلالات وعبر" لقاء بمكتبة الفيوم العامة
  • مكتبة الإسكندرية تعقد ثاني لقاءات منتدى مكتبة الإسكندرية للشعر العربي
  • "مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • انعقاد ثاني لقاءات “منتدى مكتبة الإسكندرية للشعر العربي”
  • "أخطار السمنة على صحة المرأة".. حوار مفتوح بثقافة الفيوم