الحرة:
2024-09-13@01:09:56 GMT

رئيس حكومة بنغلادش الانتقالية يلتقي مديرة يو أس آيد

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

رئيس حكومة بنغلادش الانتقالية يلتقي مديرة يو أس آيد

أجرى رئيس الحكومة الانتقالية في بنغلادش، محمد يونس، الأربعاء، محادثات مع مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وفق بيان للهيئة، وذلك في اتصال هو الأعلى مستوى له مع مسؤول أميركي منذ توليه المنصب.

وجاء في بيان للمتحدث باسم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية "يو أس إيد"، شيجال بوليفارتي، أن يونس ومديرة الوكالة، سامانتا باور، نقاشا السبل التي يمكن للوكالة أن تقدّم من خلالها "أفضل دعم للحكومة الانتقالية" في ما يتّصل بحقوق الإنسان والحوكمة والشؤون الاقتصادية.

وعاد يونس البالغ 84 عاما من أوروبا هذا الشهر بعد ثورة قادها طلاب، لتولي مهمة كبرى تتمثل في إجراء إصلاحات ديموقراطية في بلد يشهد انهيارا لمؤسساته، بعدما فرّت رئيسة الوزراء، الشيخة حسينة واجد، التي حكمت البلاد من دون منازع مدى 15 عاما على وقع الاحتجاجات.

وتولى يونس منصب "كبير مستشاري" حكومة تصريف أعمال مكوّنة بالكامل من مدنيين باستثناء جنرالين متقاعدين، وأعلن أنه ينوي إجراء انتخابات "في غضون بضعة أشهر".

والأحد، تعهّد مواصلة دعم لاجئي الروهينغا المتواجدين في بنغلادش وقطاع تجارة الألبسة الحيوي لإعادته إلى وضعيته الطبيعية.

والملفان يثيران قلقا دوليا بالغا. 

وأشار بيان "يو أس إيد" إلى أن المحادثات بين يونس وباور تطرّقت إلى قضية اللاجئين الروهينغا الذين يتخطى عددهم المليون في بنغلادش.

وقال بوليفارتي إن باور "شددت على وجوب حماية اللاجئين الضعفاء وتمكين شركاء إنسانيين يوفّرون دعما أساسيا من أداء عملهم".

وفر هؤلاء اللاجئون بغالبيتهم من بورما المجاورة في العام 2017 بعد حملة عسكرية تحقق فيها حاليا محكمة تابعة للأمم المتحدة للاشتباه بأنها تنطوي على إبادة جماعية.

والأحد، قال يونس إن حكومته "ستواصل دعم" اللاجئين، ودعا إلى زيادة المساعدة الدولية.

وأضاف "نحن بحاجة إلى جهود متواصلة من المجتمع الدولي من أجل العمليات الإنسانية للروهينغا، وإعادتهم في نهاية المطاف إلى وطنهم بورما بأمان وكرامة وبكامل الحقوق".

وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجهات أخرى عدة، قد رحبت بتشكيل الحكومة الانتقالية في بنغلادش.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی بنغلادش

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يلتقي قيادة السلطة المحلية بمحافظة شبوة

الثورة نت|

أكد رئيس مجلس الوزراء أحمد غالب الرهوي، على المسؤولية الواقعة على عاتق أبناء المحافظات والمناطق المحتلة في مناهضة قوى المحتل ونهجه العدواني وممارساته في السيطرة على مقدراتها ونهب خيراتها.

وأشار الرهوي خلال لقائه اليوم محافظ شبوة عوض فريد العولقي ووكلاء المحافظة، إلى أن حكومة التغيير والبناء تراعي في نشاطها الخدمي البُعد الوطني انطلاقا من المسؤولية الوطنية تجاه كافة أبناء اليمن الكبير.

ولفت إلى أن الحكومة تحرص على تفعيل نشاط المحافظين لما فيه تحقيق قوة حضورهم في الميدان وكذا الشخصيات الاجتماعية الرافضة للاحتلال في عموم المحافظات المحتلة .. مشيراً إلى أهمية العمل الجماعي لكافة الشخصيات الفاعلة لإحداث حراك شعبي واسع لتحقيق الغايات التي ينشدها الجميع في الحرية والاستقلال.

وكان المحافظ العولقي، استعرض الأوضاع في محافظة شبوة وتطوراتها خاصة في الجوانب المعيشية والخدمية والأمنية في ظل سياسة الإفقار والتجويع التي ينتهجها المحتل السعودي والإماراتي في كافة المحافظات والمناطق والجزر المحتلة وأدواته.

وتطرق إلى تردي الأوضاع المعيشية والخدمية والأمنية على مستوى شبوة وبقية المحافظات ووصولها إلى وضع كارثي غير مسبوق .. لافتاً إلى حالة السخط والغليان الشعبي المضطردة إزاء المحتل ومرتزقته وعملائه.

مقالات مشابهة

  • الأنبا بولا يلتقي رئيس أساقفة مونتريال
  • محافظ أسيوط يلتقي طلاب مدرسة ضيف الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية 
  • المندوب الدائم لمصر يقدم أوراق اعتماده مندوباً دائماً لمصر لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.. عاجل
  • رئيس الوزراء يلتقي مفتي الجمهورية
  • المجلس الوطني الفلسطيني يطالب البرلمانات الدولية باتخاذ مواقف قانونية ضد حكومة الاحتلال
  • "لايت إيد إمباكت" النيجيرية تفوز بـجائزة الشارقة الدولية لمناصرة ودعم اللاجئين 2024
  • رئيس الوزراء يلتقي قيادة السلطة المحلية بمحافظة شبوة
  • إفتتاح ورشة عمل تعزيز التنمية المستدامة بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
  • "لايت إيد إمباكت" النيجيرية تفوز بـ"جائزة الشارقة الدولية لمناصرة ودعم اللاجئين" 2024