انتشرت مقاطع الفيديو القصيرة والسريعة «الريلز» بشكل كبير في السنوات الأخيرة عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وأصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياة الكثيرين، بما في ذلك الأطفال، ومع هذا الانتشار الواسع، تثار العديد من التساؤلات حول تأثير هذه المقاطع على عقول الأطفال وسلوكهم.. فما هو تأثير مشاهدة مقاطع الـ«ريلز» على الأطفال؟

الآثار السلبية المحتملة لمشاهدة الريلز على الأطفال

وحسب ما ورد على صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن مشاهدة الأطفال لمقاطع الـ«ريلز» بكثرة يعود عليهم بتأثيرات سلبية متعددة، منها:

1- الإدمان:

إذ تعتمد خوارزميات بعض تطبيقات مثل «إنستجرام» و«تيك توك» على تقديم محتوى جذاب ومناسب لكل مستخدم، مما يجعل من الصعب التوقف عن مشاهدة «الريلز»، وقد يؤدي إلى الإدمان لدى الأطفال.

2- قلة التركيز:

تعتمد مقاطع «الريلز» على الإيقاع السريع والتغيير المستمر في المشاهد، مما قد يؤثر على قدرة الأطفال على التركيز على مهام أخرى وتقليل مدة الانتباه لديهم.

3- تأثير سلبي على نمط الحياة:

قد تروج مقاطع «الريلز» لأسلوب حياة غير صحي أو غير واقعي، مما يؤثر على نظرة الأطفال لأنفسهم وقدراتهم، وقد يؤدي إلى مشاكل نفسية مثل انعدام الثقة بالنفس.

4- التعرض لمحتوى غير مناسب:

قد يتعرض الأطفال لمحتوى غير مناسب لعمرهم أثناء تصفحهم لـ«الريلز»، مثل العنف واللغة البذيئة والأفكار الضارة.

5- قلة النشاط البدني:

قد يؤدي قضاء وقت طويل في مشاهدة «الريلز» إلى قلة النشاط البدني لدى الأطفال، مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض أخرى.

حماية الأطفال من هذه المخاطر يمكن للآباء وضع قيود على الوقت الذي يقضيه أطفالهم في مشاهدة الشاشات، وتحديد الأوقات المناسبة لمشاهدة «الريلز». يجب على الآباء مراقبة المحتوى الذي يشاهده أطفالهم على منصات التواصل الاجتماعي، والتأكد من أنه مناسب لعمرهم. يجب تشجيع الأطفال على ممارسة الأنشطة الأخرى مثل القراءة واللعب الرياضي والاجتماع مع الأصدقاء. يجب على الآباء التحدث مع أطفالهم حول مخاطر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتقييم المحتوى والتعامل مع أي مواقف سلبية قد يواجهونها. يمكن استخدام أدوات الرقابة الأبوية المتاحة على العديد من الأجهزة والتطبيقات لحجب المحتوى غير المناسب وتحديد أوقات الاستخدام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مقاطع فيديو منصات التواصل إدمان الأطفال حماية الأطفال

إقرأ أيضاً:

أنشطة ثقافية لقصور الثقافة بأسوان

نظم فرع ثقافة أسوان عددا من الأنشطة ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.

 

ونفذ قصر ثقافة أسوان ضمن برنامج ثقافتنا فى أجازتنا ورشة "زراعة الأنسجة النباتية" بالحديقة النباتية بأسوان، بمشاركة ٥٣ طفلا، تحدث خلالها د. عمرو مدير الحديقة وباحث بمعهد بحوث البساتين

 


بدأ بتعريف زراعة الأنسجة وهى عبارة عن زراعة جزء صغير من الأنسجة النباتية المختلفه مثل القمة النامية، جزء من الأوراق، أو الخلايا وزراعتها وتنميتها على بيئات غذائية خاصة، على أن تتم كل الخطوات في جو معقم، وأشار إلى أهمية زراعة الأنسجة، وإنتاج نباتات خالية من الأمراض، إكثار النباتات والحصول على أجزاء خضريه وشتلات في وقت أسرع من الزراعة بالبذرة خاصة في أشجار الفاكهة، إمكانية الحصول على نباتات من أمهات ذات صفات وراثية وإقتصادية عالية، ويمكن التهجين بين الأنواع النباتية المختلفة التي يصعب تهجينها في الظروف العادية، التغلب على مشكلة عدم التوافق الذاتي بين أنواع وأصناف أشجار الفاكهة، إستخدام الهندسة الوراثية بصورة أكثر سهولة لإدخال صفات جديدة للنبات، إنتاج المواد الطبية والعطرية النادرة في المعمل، إكثار الأنواع النادرة، ثم شرح مكونات معمل زراعة الأنسجة" غرفةالتجهيز، غرفة الزراعة، غرفة النمو"، ثم تم تدريب عملى للاطفال المشاركين على تجهيز العينات النباتية وقصها من النبات.

 

كما عقد الفرع برئاسة يوسف محمود محاضرة "التغيرات المناخية وتأثيرها على المحاصيل الزراعية"، تحدث خلالها عمرو محمود أن التعريف يشير إلى تغير المناخ إلى التحولات طويلة الأجل في درجات الحرارة وأنماط الطقس ينتج عن حرق الوقود الأحفوري إنبعاثات غازات الأحتباس الحراري التي تعمل مثل غطاء ملفوف حول الأرض، مما يؤدي إلى حبس حرارة الشمس ورفع درجات الحرارة، وتشمل غازات الدفيئة الرئيسية التي تسبب تغير المناخ ثاني أكسيد الكربون والميثان.

 


وأضافت المهندسة سماح عثمان الآثار السلبية لتغير المناخ ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى موجات حر شديدة تزيد من معدلات الوفيات والأمراض، ارتفاع مستوى سطح البحر يهدد المناطق الساحلية ويؤدي إلى فقدان المواطن الطبيعية، وتغير أنماط الطقس يسبب جفاف في بعض المناطق وزيادة في الفيضانات في مناطق أخرى، تأثيرات على التنوع البيولوجي، انقراض العديد من الأنواع وتدهور النظم البيئية، وأضاف لتخفيف حدة التغير المناخي الطاقة المتجددة الإعتماد على مصادر الطاقة النظيفة مثل الشمسية والرياح، كفاءة الطاقة تحسين كفاءة إستخدام الطاقة في المنازل والصناعات، التشجير زراعة الأشجار لتعويض انبعاثات CO2، السياسات البيئية تشريعات تهدف إلى تقليل الانبعاثات وتحفيز الاستخدام المستدام للموارد، تأثير التغيرات المناخية على الزراعة يمكن أن تؤدي تأثيرات التغير المناخي على الزراعة إلى انخفاض غلة المحاصيل والجودة الغذائية، بسبب الجفاف وموجات الحر والفيضانات، فضلًا عن زيادة الآفات وأمراض النباتات. تتفاوت التأثيرات في أرجاء العالم، وتسببها التغيرات في درجات الحرارة وهطول الأمطار ومستويات ثانى أكسيد الكربون في الغلاف الجوى، الناجمة عن تغير المناخ العالمي.  

 

وضمن الفعاليات المقامة بإقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحى، نفذت مكتبة الشطب محاضرة "التواصل الاجتماعي إيجابياته وسلبياته على الطفل" بمركز شباب نجع ونس، أشارت خلالها نها مصطفى معلم خبير أن إستخدام الأطفال المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي هو المسئول بشكل مباشر عن شعور الاطفال بالإضطراب والقلق وقلة النوم، وأن كثرة إستخدام الهواتف المحمولة الذكية تسبب زيادة إفراز الجسم للهيرمون المسئول علي الشعور بالقلق وإضطراب النوم، ونحن فى عصر يسهل فيه الوصول إلى المعلومات بلمسة واحدة أصبحت وسائل التواصل الإجتماعي جزء لايتجزأ من حياتنا، ومع إستمرار الأزمات مثل الحروب والصراعات أصبح لتأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الأطفال أهمية أكبر من أى وقت مضي يمكن أن تكون الصور ومقاطع الفيديو المتداولة لها تأثير ضار علي الصحه العقلية والعاطفية والنفسية على الأطفال، ومن المهم فهم هذه التأثيرات واتخاذ قرارات لحماية الأطفال من واقع قاسى على وسائل التواصل، وأضافت أن من سلبياته الضغط العاطفي، إضطرابات في النوم، وأنه يكون عدواني، فقدان الإحساس والإنطوائية، وإيجابياته مع الإستخدام الأمثل والمناسب للعمر والخاضع، يمكن أن يوفر فوائد للأطفال الصغار 

 

حيث التطبيقات التعليمية، والالعاب التفاعلية، وتعزيز المهارات المعرفية وتعزيز الإبداع، وتقديم المفاهيم الأساسيه مثل الأرقام والألوان واللغة.

مقالات مشابهة

  • أنشطة ثقافية لقصور الثقافة بأسوان
  • أكثر مقاطع أثار بها ترامب تفاعلا بالمناظرة الرئاسية مع هاريس
  • ”قال الوحدوي يا عدن”.. أغنية للفنان ”عامر الرجوي” على ألحان الفنان الكبير اليافعي تهز مواقع التواصل باليمن وردود ”جنوبية” كثيرة
  • رسالة ماجستير تناقش "تأثير البيئة الأسرية في إدمان الألعاب الإلكترونية"
  • دراسة تكشف تأثير البيئة الأسرية في إدمان الألعاب الإلكترونية
  • دراسة تكشف تأثير جائحة “كوفيد” على أدمغة المراهقين
  • أستراليا تمنع الأطفال من مواقع التواصل
  • أضرار استخدام الهواتف الذكية على الأطفال أثناء الدراسة.. «تشتت الانتباه»
  • الحكومة الأسترالية تعد مشروع قانون يمنع شبكات التواصل الاجتماعي عن الأطفال
  • تأثير الإفراط في استخدام التكنولوجيا على الصحة النفسية للشباب