واحد قالي بالله يا مصطفى الناس وصل بيها الحال لدرجة حمام و ما حمام
الزول ما يقدر يلقى طريقة يدخل الحمام
نعم يا أخي الحبيب
وصل الحال لذلك و أسوأ من ذلك بكثير
اتخيل قبل سقوط مدني
كان في بيوت الناس ما شايلاها لمن يجي الليل يضطر بعض أفراد البيت ينومو بره قدام باب البيت نساء و رجالا و أطفالا للضيق الذي حل بهم
ده قبل سقوط مدني وسنجة
فما بالك بعد ذلك
عادي تلقى بيت فيهو غرفتين فيهو ٢٥ فرد من أطفال ونساء ورجال
في ناس كتيرين جدا
بكونو قاعدين مع ناس بجو بالليل بس عشان ينومو و الصباح يمشي يتخارج
حياتو كلها من جبنه لجبنه و من ميدان لميدان
هذا غير الشح في الأكل
غالب الناس بتأكل وجبة واحدة لا يشبعون منها إلا أنهم يستشعرون بركة الله عليهم
و أسر كثيرة كانت تملك بيوت ملك الآن هم في المدارس نازحين و في الميادين العامة يفترشون الأرض،وبعضهم يمكث في المزارع المفتوحة و البلقى منهم خيمة ده وضعو كويس جدا
يقضون حاجتهم في العراء رجالا ونساء و يغتسلون في العراء
شفت موضوع التكاية ده بالنسبة لكثيرين جنة عديل انو يلقى ليهو صحن فول أو عدسية أو عدس خلال اليوم وكمان يأكلو من غير عيش و لو لقى عيش دي جنات عدن
الوضع سئ جدا
و قد يجي زول ناطي يقوليك لسه بتقولو بل بس
أي بنقول بل بس
لانو السبب في ده كلو الميليشيا
و لسه مصرين يشردو بقية الناس
و لسه مصرين ينهبو مال المواطن و يغتصبو عرضه
الحاصل للسودانيين ده كلو ماف زول سبب فيهو غير حميدتي وعصابته و من يدعمهم عليهم غضب من الله و رجز ربنا يأذاهم في الدنيا والآخرة
للأسف بعض من السودانيين أنفسهم ناهيك عن غير السودانيين ما عارفين الحقائق دي و بتعاملو مع بلدهم بسطحية جدا
و الوضع ده تضاعف سوءا بعد الفيضانات و السيول الأخيرة دي
و كلو ذلك لخير للسودان وأهله هذا ظننا في المولى عزوجل
الناس تتكاتف و تتعاون من له فضل مال فليعد به على من لا مال له
و أنا مصطفى ميرغني أي زول داير يعمل تكية داير يوزع حقائب تموينية داير يوزع قروش لناس محتاجين في أي مكان من السودان أنا جاهز يتواصل معاي بس
اللهم خلص الشعب السوداني من ميليشيا الإجرام و النهب في القريب العاجل …

مصطفى ميرغني

إنضم لقناة النيلين على واتساب
.

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

حكم الاختلاط بين الرجال والنساء وضوابط ذلك في الشرع

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الاختلاط بين الرجال والنساء جائز شرغًا لكن بضوابط محددة يجب مراعتها من الطرفان، فإذا خلت هذع الضوابط فكان ذلك الاختلاط حرام شرعًا ويأثموا عليه.

ورد حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "جَاءَتِ امْرَأَةٌ مِنَ الأَنْصَارِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ، فَخَلَا بِهَا" متفق عليه، فالخلوة هنا بمعنى انفراد رجلٍ بامرأةٍ في وجود الناس بحيث لا تحتجب أشخاصهما عنهم، بل بحيث لا يسمعون كلامهما، فهذا اختلاطٌ مباح.

وعقب الإمام ابن حجر على هذا الحديث في "فتح الباري" (9/ 333، ط. دار المعرفة) بقوله: [قوله: (باب ما يجوز أن يخلو الرجل بالمرأة عند الناس) أي لا يخلو بها بحيث تحتجب أشخاصهما عنهم، بل بحيث لا يسمعون كلامهما إذا كان بما يخافت به؛ كالشيء الذي تستحي المرأة من ذكره بين الناس] اهـ.

وقال الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب" (7/ 86، ط. دار الفكر): [والمشهور جواز خلوة رجلٍ بنسوةٍ لا محرم له فيهن؛ لعدم المفسدة غالبًا؛ لأن النساء يستحين من بعضهن بعضًا في ذلك] اهـ.

وفي "حاشية الجمل على شرح المنهج" للعجيلي (4/ 466، ط. دار الفكر): [يجوز خلوة رجلٍ بامرأتين ثقتين يحتشمهما، وهو المعتمد] اهـ.

وذكر ابن عابدين: أن الخلوة المحرمة بالأجنبية تنتفي بالحائل، وبوجود محرمٍ للرجل معهما، أو امرأةٍ ثقةٍ قادرة، ويظهر لي أن مرادهم بالمرأة الثقة أن تكون عجوزًا لا يجامع مثلها، مع كونها قادرةً على الدفع عنها، وعن المطلقة. فليتأمل. انظر: "رد المحتار على الدر المختار" (5/ 236، ط. إحياء التراث).


ضوابط اختلاط الرجل والمرأة
-  عدم خلوة الرجل بالمرأة الأجنبية عنه وحدهما في مكان يأمنان فيه من اطلاع الناس عليهما.

-  احتشام المرأة وسترها عورتها، وعورتها جميع جسدها ما عدا الوجه والكفين، وأجاز السادة الحنفية كشف القدمين.

-  غض البصر عن إمعان النظر بشهوة؛ سواء من قِبَل الرجل أو المرأة.

-  عدم العبث بملامسة الأبدان كما يحدث في بعض المناسبات.

قال تعالى عن النساء: ﴿وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ﴾ [النور: 31]، وقال تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ﴾ [الأحزاب: 53]، وروى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها: أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال لها: «يَا أَسْمَاءُ، إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلَّا هَذَا وَهَذَا» وأشار إلى وجهه وكفيه.

قال الإمام الدردير في "الشرح الصغير" ومعه "حاشية الصاوي" (1/ 289، ط. دار المعارف): [(وَ) عَوْرَةُ الْحُرَّةِ (مَعَ رَجُلٍ أَجْنَبِيٍّ): مِنْهَا، أَيْ لَيْسَ بِمَحْرَمٍ لَهَا جَمِيعُ الْبَدَنِ (غَيْرُ الْوَجْهِ وَالْكَفَّيْنِ): وَأَمَّا هُمَا فَلَيْسَا بِعَوْرَةٍ، وَإِنْ وَجَبَ عَلَيْهَا سَتْرُهُمَا لِخَوْفِ فِتْنَةٍ] اهـ.

وقال الإمام الشيرازي في "المهذب" مع "المجموع" (3/ 167، ط. دار الفكر): [وعورة المرأة جميع بدنها إلا الوجه والكفين؛ لقوله تعالى: ﴿وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا﴾ [النور: 31]، قال ابن عباس رضي الله عنهما: "وجهها وكفيها". ولأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى المرأة الحرام عن لبس القفازين والنقاب. ولأن الحاجة تدعو إلى إبراز الوجه للبيع والشِّراء، وإلى إبراز الكف للأخذ والعطاء؛ فلم يجعل ذلك عورة] اهـ بتصرف.

 

مقالات مشابهة

  • التواضع زينة الأخلاق.. تأملات في قول الله تعالى: {وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ}
  • ???? الجزيرة أبا تغرق بسبب جنون حميدتي
  • 7 فئات يظلهم الله يوم القيامة.. ومنهم فئة لن تخطر ببالك
  • علي جمعة: الصدق الذي نستهين به هو أمر عظيم
  • حكم الاختلاط بين الرجال والنساء وضوابط ذلك في الشرع
  • هل يكسب البرهان الحرب بسبب عقوبات بايدن المحتملة على حميدتي ؟؟
  • 13 مسؤولا أميركيا استقالوا بسبب الحرب على غزة.. تعرّف عليهم
  • مندوب مصر بمجلس الأمن: نواصل جهودنا لتوفير الدعم للسودانيين
  • أولياء الله لا خوف عليهم.. مقطع فيديو للشيخ الجيلاني بالأقصر يتنبأ بوفاته
  • ريم مصطفى.. مع «سيد الناس»