قال الدكتور لانسلوت مارك بينتو، استشاري أمراض الرئة والأوبئة، مستشفى بي دي هندوجا ومركز البحوث الطبية الهند، إنه يمكن أن تتأثر أنسجة الرئتين عندما يكون هناك التهاب (تورم) ناتج عن مجموعة متنوعة من الأسباب. 

وأضاف: وتشمل هذه الالتهابات، والإهانات الناجمة عن المواد الكيميائية الضارة مثل دخان السجائر، وتلوث الهواء، والأنسجة غير الطبيعية التي تظهر في سرطانات الرئة، أو غيرها من الأمراض النادرة مثل تليف الرئة.

وتابع: عندما يتم تشخيص المرض في مرحلة مبكرة، وعندما يبدأ العلاج سريعًا، غالبًا ما تكون هذه التغيرات في الرئة عابرة وتشفى جيدًا، ولا تترك وراءها أي دليل واضح على حدوث ضرر.

واستكمل: ومع ذلك، عند معالجتها في مرحلة متقدمة، أو عند عدم علاجها بشكل مناسب، يمكن أن يحدث الشفاء مع تندب، والذي يستمر بعد ذلك مدى الحياة. 

وعندما يكون التندب في أنسجة الرئة، تسمى هذه "العواقب" أو التغيرات الليفية، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان وظائف الرئة. 

ويمكن أن يتجلى فقدان وظيفة الرئة في ضيق التنفس، وعدم القدرة على أداء الأنشطة التي تنطوي على مجهود بدني، وزيادة التعرض للعدوى. 

"سرطان الندبة" هو مصطلح يستخدم للسرطانات التي تتطور في مثل هذه الأنسجة الندبية، ربما نتيجة للطفرات التي تحدث أثناء الإهانات المتكررة التي تكون هذه الأنسجة عرضة لها.

عندما تتندب أنابيب الرئتين أو المسالك الهوائية، فإنها يمكن أن تظل منتفخة بشكل غير طبيعي، مع ضعف آليات الدفاع لمنع المزيد من الإصابة، وهذا ما يسمى "توسع القصبات". 

والسبب الأكثر شيوعًا هو التندب بعد الإصابة بعدوى مثل السل. يمكن للأشخاص المصابين بتوسع القصبات في كثير من الأحيان إنتاج البلغم بشكل يومي، مما يعكس الالتهاب المستمر وضعف آليات الدفاع المحلية. 

غالبًا ما تسكن البكتيريا والفطريات الأنابيب الملتهبة في الرئتين، والتي يصعب استئصالها يمكن أن تساعد موسعات الشعب الهوائية (الأدوية التي تساعد على فتح هذه الأنابيب الملتهبة)، وحال للبلغم (الأدوية التي تساعد على تسييل البلغم)، والعلاج الطبيعي للمساعدة في تصريف الإفرازات، بمساعدة أجهزة مساعدة السعال. 

وما يساعد أيضًا هو التدابير الوقائية مثل التطعيم ضد الالتهاب الرئوي بالمكورات الرئوية والأنفلونزا والاستخدام الفوري للمضادات الحيوية عند الحاجة.

تميل الأنسجة الندبية، سواء في مادة الرئة أو أنابيب الرئتين، إلى أن تكون هشة، وحتى الالتهابات البسيطة يمكن أن تسبب نزيفًا في مثل هذه الندبات، ونفث الدم (سعال الدم) هو عرض ليس نادرًا لدى المرضى الذين يعانون من ندبات الرئة. يعد إزالة هذه الأنسجة جراحيًا خيارًا إذا تكررت النوبات، أو كانت تهدد الحياة.

لا يزال علم تجديد الرئة في مراحله الأولى، وقد يحمل استخدام الخلايا الجذعية بعض الأمل في المستقبل. 

في الوقت الحالي، تظل الرئتان، التي كانت تعاني من الندبات، ندوبًا مدى الحياة، وكل جهودنا موجهة نحو منع المزيد من الندبات وتحسين الأعراض ووظيفة الرئة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الندبات على التمتع بنوعية حياة أفضل. 

عند التعامل مع الموقف الوقائي، يمكن منع الندبات من خلال البدء المبكر في العلاج، وإذا كانت الندبات موجودة بالفعل، فيمكن منع تفاقم الندبات من خلال العلاج المنتظم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: یمکن أن

إقرأ أيضاً:

استشاري يوضح التصرف الصحيح تجاه الأطفال قصار القامة

الرياض

وضح استشاري أول أطفال غدد صماء وسكري، دكتور ياسر الغامدي، التصرف الصحيح للآباء تجاه أبنائهم قصار القامة .

وقال “الغامدي” خلال ظهوره ببرنامج الشارع السعودي: عندما تلاحظ أن طفلك قصير القامة إذهب مباشرة للطبيب لعلاج قصر قامته، لأن تأخير العلاج لفترة سن البلوغ ستؤثر على طوله.

وأوضح أنه لتشخيص وعلاج حالات الأطفال قصار القامة؛ تجرى عدة فحوصات وتحاليل للتأكد بالفعل أن قصر
القامة الذي يشكو منه سببه نقص هرمون النمو وليس لأسباب عضوية أخرى .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/ssstwitter.com_1726060144725.mp4

 

مقالات مشابهة

  • أنشطة ثقافية لقصور الثقافة بأسوان
  • مركز بنغازي الطبي: سحب 4 لتر سوائل من رئة مريض بواسطة المنظار
  • يصيب الأطفال.. ننشر دليل الصحة الإرشادي للجديري المائي - الأعراض والعلاج
  • استشاري : لا يوجد دليل أن الشمندر يمنع السمنة والسرطان
  • جهود مكثفة لعضو التحالف الوطني ضمن مبادرة «بداية»
  • استشاري يوضح التصرف الصحيح تجاه الأطفال قصار القامة
  • أساتذة الطب المصريون يناقشون تطورات علاج أمراض الرئة في مؤتمر طبي بفيينا
  • مدينة الملك عبدالله الطبية تطلق أول برنامج لإعادة تأهيل الرئة في المنطقة الغربية
  • اكتشاف عشرات الفيروسات الجديدة تصيب الرئة بالصين.. مخاوف من انتشارها
  • تقنية ثورية تجعل الجلد شفافا باستخدام صبغة طعام شائعة