رُفعت قضية قتل أخرى ضد رئيسة وزراء بنجلاديش السابقة الشيخة حسينة و33 آخرين، فيما يتعلق بقتل عالم الفايدي، وهو فني متدرب خلال المظاهرة الطلابية في لوكي بازار في العاصمة دكا.
ورفع القضية شمس العارفين، وهو طالب بقسم اللغة البنغالية في جامعة "جاجاناث" يوم الأربعاء، حسب صحيفة "دكا تريبيون" التي تصدر في بنجلاديش.


أخبار متعلقة في ليلة واحدة.. روسيا تعلن إسقاط 45 مسيرة أوكرانيةمصرع 20 شخصًا في حادث غرق مركب بالكونغو الديمقراطيةوأمرت المحكمة مركز شرطة "سوترابور" بقبول إفادة مقدم الشكوى بوصفها قضية.المتهمة الرئيسيةوطبقًا لبيان القضية الذي صدر يوم 19 يوليو الماضي، فإنه بعد أداء صلاة الجمعة في منطقة لوكي بازار، بدأ طلاب مختلف المؤسسات التعليمية، بما في ذلك جامعة جاجاناث، وقفة احتجاجية، وقتل عالم الفايدي بالرصاص أمام كلية "كابي نازرول" الحكومية، خلال هذا الوقت، والشيخة حسينة هي المتهمة الرئيسية في القضية.

بعد أكثر من أسبوع من استقالتها وفرارها إلى خارج البلاد.. اتهام رئيسة وزراء #بنجلاديش السابقة الشيخة #حسينة وستة من المقربين لها في قضية قتل#اليوم
للمزيد: https://t.co/52kV7KCQpc pic.twitter.com/6h3IOUXtCw— صحيفة اليوم (@alyaum) August 13, 2024
وقال الطالب شمس العارفين: "يجب التمسك بثقافة العدالة لإعادة العدالة والإنسانية إلى المجتمع والدولة".الدعوى القضائية الأولىوكانت الدعوى القضائية الأولى ضد رئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة والأمين العام لحزب رابطة عوامي، عبيد القادر، والنائب المحلي السابق، شميم عثمان و45 آخرين، رُفعت بتهمة قتل شاب خلال اشتباكات وقعت في الخامس من أغسطس، في مدينة "نارايانجانج".
ورفع عبد البشار الشقيق الأكبر للضحية الدعوى في 17 أغسطس، طبقًا لما ذكرته صحيفة "دكا تريبيون".600 قتيلوكان مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ذكر في تقرير مبدئي، إن أكثر من 600 شخص قتلوا خلال أعمال العنف التي استمرت أسابيع في بنجلاديش.
وذكرت الأمم المتحدة نقلًا عن تقارير إعلامية وعن الحركة الاحتجاجية، أنه جرى الإبلاغ عن نحو 400 وفاة من 16 يوليو إلى 4 أغسطس، بينما تردد أن نحو 250 شخصًا قتلوا خلال موجة المظاهرات الجديدة بين الخامس والسادس من أغسطس.
وكانت رئيسة الوزراء حسينة قد استقالت في الخامس من أغسطس وفرت إلى الهند المجاورة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس دكا بنجلاديش الشيخة حسينة الشيخة حسينة واجد مظاهرات بنجلاديش

إقرأ أيضاً:

للمرة الثانية.. مدعي «الجنائية الدولية» يطالب بسرعة إصدار مذكرة اعتقال ضد نتنياهو

أعاد كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، مطالبته مجددًا لقضاة المحكمة بإصدار مذكرات اعتقال عاجلة بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف جالانت، وفقًا لبيان صادر عن المحكمة.

واستشهد «خان» بمخاوف بشأن التدخل المحتمل في التحقيقات الجارية وسط تصاعد العنف في إسرائيل وجرائم الحرب المستمرة، والتي تشنها قوات الاحتلال ضد الفلسطينيين، كما استشهد المدعي العام بالتجويع المستمر للمواطنين في غزة.

كريم خان يعبر عن إحباطه من تأخر إصدار أوامر الاعتقال

وفي الدعوى التي قدمها للمحكمة، أعرب كريم خان عن إحباطه من تأخر المحكمة في إصدار أوامر الاعتقال، وحث على اتخاذ إجراءات سريعة قبل الخطاب المقرر أن يلقيه «نتنياهو» في الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر. 

كريم خان يدعو المحكمة للتحرك دون تأخير

وكان المدعي العام للجنائية الدولية قد طلب الشهر الماضي إصدار مذكرات الاعتقال ضد بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، قائلًا إن المحكمة الجنائية الدولية لديها السلطة القضائية للتحقيق مع مسؤولين إسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم في فلسطين، كما حث القضاة على التحرك دون تأخير، قائلا إن أي تأخير غير مبرر في الإجراءات يضر بحقوق الضحايا.

مقالات مشابهة

  • "للمرة الثانية".. نجاح فريق طبي بمستشفي اسيوط العام فى استئصال ورم بالقولون ممتد للمستقيم لمريض
  • في أول قضية لها على Threads.. هيئة رقابة ميتا تطلب توضيحًا بشأن التهديدات بالقتل
  • شاهد ظهور جديد لمسلم وخطيبته السابقة.. هل عادوا للمرة الرابعة بعد الانفصال؟
  • انقضاء الدعوى الجنائية في قضية الفنان أحمد صلاح حسني
  • وزراء الخارجية العرب يتفقون على التدخل رسميا لدعم دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • جراح أعصاب ينجو من تحطم طائرة للمرة الثانية خلال 18 شهرا
  • للمرة الثانية.. مدعي «الجنائية الدولية» يطالب بسرعة إصدار مذكرة اعتقال ضد نتنياهو
  • دعوى قضائية ضد جامعة كاليفورنيا بعد منع طلاب من الدخول بسبب فلسطين
  • بعد إيقافه للمرة الثانية.. من هو أستاذ الأزهر صاحب فتوى سرقة الكهرباء والغاز
  • تركيا ترفض السماح لـ"إيريني" بتفتيش سفينة متجهة لليبيا للمرة الثانية عشرة