نفذ فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة ممثلة بمكتبها بمحافظة أضم أمس برنامجًا تدريبيًا بعنوان "الممارسات الجيدة لتربية نحل العسل" وذلك بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة "الفاو".

يأتي البرنامج التدريبي ضمن الخطة التدريبية لتطوير قطاع النحل وإنتاج العسل، حيث حضر البرنامج التدريبي عدد من النحالين والمهتمين بهذا المجال، فيما تخلل البرنامج محاضرات نظرية وورش عمل تخصصية، إلى جانب التطرق إلى أهمية الممارسات الجيدة لتربية نحل العسل.


و احتوت الورشة على جلسات تطبيقية عملية، لزيادة تثقيف النحالين بآلية تحويل تربية طوائف النحل من الخلايا التقليدية إلى الخلايا الحديثة، وذلك ضمن خطة زيادة إنتاج العسل لدى مربي النحل.

وثمّن مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف جهود القائمين على تنظيم البرنامج التدريبي لما يعود عليه البرنامج بالنفع والفائدة على مربي وأصحاب المناحل والعاملين في إنتاج النحل، وذلك للوصول الى الجودة العالية وبآلية منظمة وفق الطرق الحديثة، متمنيًا للجميع التوفيق في هذا المجال المهم والحيوي الذي تتميز به محافظة أضم.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية آخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

هيئة المواصفات والمقاييس تشارك في البرنامج التدريبي”قائد مراجعي الأقران” للتجمع الخليجي للمترولوجيا

شمسان بوست / عدن:

شاركت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة YSMO في البرنامج التدريبي الذي نظمته هيئة التقييس الخليجية GSO التابعة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي تعد بلادنا عضوا فيها تحت عنوان قائد مراجعي الأقران للتجمع الخليجي للمترولوجيا GULFMET، في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، والذي استمر خلال الفترة من 9-11 سبتمبر 2024م.


وهدف البرنامج الى التعرف على طرق الاعتراف الدولي المتبادل لمختبرات القياس والمعايرة المنبثقة من اللجنة الدولية للاوزان و المقاييس و التي تعد المسئولة عن ترتيبات الإعتراف المتبادل بمعايير القياس الوطنية والشهادات الصادرة عن معاهد القياس الوطنية، كما أن القياس هو الخطوة الاولى نحو التطوير والتحسين في الاتفاقيات ذات الصلة بالمترولوجيا.


إن اتفاقية المتر هي اتفاقية دولية وقعت في باريس في 20 من مايو 1875م من قبل 17 دولة تم بموجبها تأسيس المكتب الدولي للاوزان و المقاييس وهي منظمة دولية تحت سلطة المؤتمر العام للاوزان و المقاييس وتشكل هذه الاتفاقية هيكلا تنظيميا بشأن جميع ما يتعلق بوحدات القياس.
وتم خلال البرنامج التعريف باتفاقية الاعتراف المتبادل للجنة الدولية للاوزان و المقاييس و متطلبات عمليات مراجعه نظم إدارة الجودة الواردة بالتفاقية وتحديد النهج المتبع لدي مختلف هيئات المترولوجيا الإقليمية، و زيارة الاقران لمراجعة نظم إدارة الجودة، اضافة الى الممارسات الموصى بها لعمليات مراجعة الاقران والفئات المستهدفة من قبل أعضاء اللجنة الفنية للمترولوجيا في التجمع الخليجي للمترولوجيا.


كما هدف البرنامج الى إيجاد طريقة متفق عليها للقيام بالزيارات الرسمية للموقع من قبل مراجعي الاقران ووضع الأهداف والاحتياجات اللازمة لتطوير و توثيق نتائج الزيارة وإضافة إلى ذلك اعداد تقارير بنتائج الزيارة اضافة الى وضع أسس ومبادئ لرفع مستوى الأداء أثناء زيارات الموقع من قبل فريق مراجعي الاقران وذلك من خلال التأكد من الكفاءة الفنية لفريق العمل المختص بأنشطة القياس / او المعايرة كما انه يحدد قدرة المختبر للحصول على نتائج فنية صحيحة وفقا لقدرات القياس والمعايرة.

مقالات مشابهة

  • «بيئة أبوظبي» تسلط الضوء على أفضل الممارسات في الحفاظ على الطبيعة
  • جامعة كفر الشيخ تختتم البرنامج التدريبي للوقاية من المخدرات
  • 'بيئة أبوظبي' تستعرض الممارسات الدولية للإمارة في حماية التنوع البيولوجي
  • بيئة أبوظبي تستعرض الممارسات الدولية للإمارة في حماية التنوع البيولوجي
  • “بيئة أبوظبي” تستعرض الممارسات الدولية للإمارة في حماية التنوع البيولوجي
  • إنطلاق البرنامج التدريبي الأول لتطوير قدرات العاملين في مجال نظم المعلومات بدمياط
  • هيئة المواصفات والمقاييس تشارك في البرنامج التدريبي”قائد مراجعي الأقران” للتجمع الخليجي للمترولوجيا
  • "الأنصاري" يشهد ختام فعاليات البرنامج التدريبي حول دراسات جدوى مشروعات المحافظات
  • انطلاق أعمال البرنامج التدريبي للمنتدبين لوظيفة مساعد مدير مدرسة بالداخلية
  • «آخر شهور العسل».. قلعة «طبهار» في الفيوم تنهى موسم «النحل» بالسمسم والقطن