عقدت وزارة الرياضة اليوم, المؤتمر الدوري العاشر للقطاع الرياضي, الذي تناول جملة من الموضوعات الرياضية بشكل عام وكرة القدم على وجه الخصوص، إذ تناوب على الحديث عنها وكيل شؤون الرياضة والشباب بوزارة الرياضة عبدالعزيز المسعد، ومدير عام التشغيل بوزارة الرياضة أنس دهلوي، ومدير الإدارة العامة للاستثمار بوزارة الرياضة منصور المقبل، والمدير المالي للاتحاد السعودي لكرة القدم عبدالله كبوها، والرئيس التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي عمر مغربل.


وأكد المسعد في حديثه خلال المؤتمر، أن إستراتيجية دعم الأندية التي أطلقت عام 2019 ، لوحظ أثرها على الأندية الرياضية من خلال الحوكمة والألعاب المختلفة وغيرها من الأنشطة والبرامج لهذه الإستراتيجية التي تم تقييم عملها مع سنواتها الـ 5 الأخيرة مع تحديث عدد من المبادرات والإجراءات من ضمنها إنشاء لجان للكفاءة المالية والاستدامة المالية ومشروع تحسين الأداء المالي.
وأوضح أن لجنة الاستدامة المالية تأسست شهر مارس 2023 لمتابعة الموازنات المالية للأندية الرياضية وعقودها بشكل مكثف مع وجود إيرادات توازي المصروفات واستيفائها لكل الشروط، مشيراً إلى أنها استقبلت خلال الشهرين الماضية 591 طلباً بقيمة تقريبية تقدر بثلاثة مليارات وسبعمائة مليون ريال، إذ تم الموافقة على 410 طلبات بقيمة تقريبية تقدر بمليار وستمائة مليون ريال، وتم رفض 120 طلباً، ولازالت الفترة مستمرة لاستقبال طلبات أخرى.
وأبان أن أندية الصندوق لها تنظيمات ولوائح خاصة بها ووزارة الرياضة علاقتها بالمؤسسة غير الربحية فقط، مبدياً حرص الوزارة على عدم وجود أي عجز مالي على الأندية التي يتم متابعتها بشكل دوري ومستمر.
واستعرض دهلوي 3 محاور رئيسة لعملهم وهي جاهزية المنشآت الرياضية، تحديد الأدوار والمهام بين الجهات ذات العلاقة لتشغيل المباريات، واعتماد وتحديث الضوابط التنظيمية والتشغيلية، مشيراً إلى أنه منذ نهاية الموسم الرياضي 2023 – 2024 تم البدء للتخطيط للموسم الرياضي الجديد 2024 – 2025، من خلال التغذية المرجعية واستلام التقارير من مديري المنشآت ومعرفة الدروس المستفادة، وتأكيد جدول الصيانة ووضع خطط مفصلة لجميع المنشات في المملكة، موضحاً أن مسؤولية أسعار تذاكر المباريات تعود للأندية وليست من اختصاصهم.
وتحدث مدير الإدارة العامة للاستثمار بوزارة الرياضة، أن مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية الذي أطلقه سمو ولي العهد -حفظه الله- يونيو 2023م جزء أساسي من مستهدفات رؤية المملكة 2030 في القطاع الرياضي، مفيداً أن وجود ملكيات مختلفة وإدارة منفصلة للأندية يعزز روح المنافسة وتعدد الفرص النوعية والبيئة الجاذبة للاستثمار في القطاع الرياضي، ورفع مستوى الاحترافية والحوكمة الإدارية والمالية في الأندية الرياضية.
وذكر أن المشروع في المرحلة الحالية تضمن مسارين رئيسيين، الأول انتقلت 4 أندية الهلال والاتحاد والنصر والأهلي إلى صندوق الاستثمارات العامة، والأندية الأربع العلا ونيوم والدرعية والقادسية إلى جهات تنموية، والمسار الثاني أعلن الشهر الماضي، حيث تم تخصيص 14 نادياً، 6 منها تم طرحها في الـ 4 من أغسطس الحالي وهي الزلفي، النهضة، الأخدود، الأنصار، العروبة، والخلود، يليها تخصيص عدد من الأندية.
وأشار كبوها إلى أن إستراتيجية الدعم في اتحاد كرة القدم يتركز على الفئات السنية حتى يتم مواءمتها مع إستراتيجية المنتخبات الوطنية وإعدادها للاستحقاقات المقبلة، مبيناً أن إستراتيجية الاتحاد منذ قبل 4 سنوات ماضية الفئات السنية والمدرب الوطني والفرق النسائية، مضيفاً أن مبالغ دعم الأندية سواء الدرجات الأولى أو الثانية والثالثة وغيرها لم يتم تقليصها، بل تم تحويل الدعم الإضافي لبرامج تحفيزية للأندية.
وأوضح الرئيس التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي، آلية ومعايير جدولة مباريات دوري روشن السعودي والقوة القاهرة التي تحكم تأجيل بعض المباريات، وإعادة هيكلة تنظيم الرابطة.
وأبان أن الرابطة وقعت مع شركة إنتاج عالمية لبث ونقل مباريات دوري روشن السعودي والتحسين، إضافة لعقد شراكة مع منصة ويبوك لمدة 3 سنوات لبيع تذاكر المباريات الرسمية بداية من الموسم الرياضي 2024 – 2025 .

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية بوزارة الریاضة

إقرأ أيضاً:

بعد اعتمادها رسميا من وزير السياحة والآثار.. أبرز مستجدات ضوابط العمرة الجديدة

ضوابط العمرة.. اعتمد شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، أمس ضوابط العمرة الجديدة بعد اتفاق أعضاء الجمعية العمومية بـ غرفة شركات السياحة التابعة لـ الاتحاد المصري لـ الغرف السياحية، على مجموعة من الضوابط الجديدة التي تم إرسالها إلى الوزير لاعتماها رسميا، لـ تطبق على شركات السياحة المتخصصة في إصدار برامج الحج والعمرة، وذلك بعد أزمة موسم الحج الماضي التي أسفرت عن حدوث وفيات من الحجاج نتيجة تورط عدد من شركات السياحة البالغ عددهم 50 شركة في عدم إصدار برامج حج تشمل كافة متطلبات رحلة الحج والسفر للحجاج.

ومما يجدر الإشارة إليه أن الضوابط الجديدة التي اعتمدها وزير السياحة والآثار بالأمس تشمل القواعد والإجراءات المنظمة لعمل شركات السياحة المسؤولة عن تنظيم رحلات العمرة.

ضوابط العمرة الخاصة بـ عقود العمرة لـ موسم عمرة 2024

أظهرت قائمة بيانات ضوابط العمرة أن شركات السياحة تستطيع أن تبدأ في توثيق عقود وكالة العمرة لعام 1446هـ وفقا للمواعيد المحددة من قبل السلطات السعودية في هذا الشأن، على أن يخلو الموقف القانوني لـ الشركة من وجود أي مواقف قانونية خاصة بالشركة لدى أيا من الإدارات التابعة للإدارة المركزية لشركات السياحة أو أن يكون تم مجازاتها بقرار وزاري يحول دون تنفيذها لرحلات العمرة لهذا العام.

ضوابط العمرة الخاصة بـ مدة إقامة المعتمرين لـ موسم عمرة 2024

وبالنسبة لـ إقامة المعتمرين في مدينتي مكة والمدينة، فقد أوضحت الضوابط أنه لابد أن يكون سكن المعتمرين في المدينتين محدد ببرنامج العمرة ومفعلا من قبل السلطات السعودية، كما يجب أن يشمل برنامج العمرة على ما يبين حجم المسافة القصوى المصرح بها للسكن وهي بألا تزيد عن 3000 متر)من الحرم المكي، وأنه في حالة زيادة المسافة عن الحرم عن 1250 متر يشترط توفير حافلة سياحية أو عربات كهربائية من نوع الجولف كار لنقل المعتمرين من وإلى الحرم.

ضوابط العمرة الخاصة بـ سكن المعتمرين لـ موسم عمرة 2024

واشترطت الضوابط أن تقوم شركات السياحة بالتسكين بالمدينة المنورة بفنادق لا يزيد بعدها عن ساحة الحرم النبوي عن 800 متر.

ضوابط العمرة الخاصة بـ عدد المعتمرين والمشرفين لـ موسم عمرة 2024

وحددت الضوابط ضرورة توافر عدد 2 مشرفين للسياحة الدينية مسجلين على الشركة الراغبة في تنفيذ رحلات العمرة لهذا الموسم كحد أدنى بخلاف أعضاء مجلس الإدارة والشركاء بالشركة المسجلين كمشرفين وذلك لضمان وجود مشرف بديل حال تعرض المشرف الأساسي لأي ظرف طارئ يحول دون سفره، وكذلك التزام شركات السياحة بإضافة مشرف أساسي لكل 50 معتمر بدلا من 135 معتمر بهدف تحسين الخدمة المقدمة من المشرف للمعتمرين، وأن يتم رفع صورة جواز سفر المشرف المرافق للمجموعة بمجرد عودته وبحد أقصى 72 ساعة من تاريخ العودة علي البوابة المصرية للعمرة متضمنا صور أختام السفر والعودة بهدف التأكد من مرافقة مشرفي الشركة مع المجموعة في الذهاب والعودة.

رحلات العمرة البرية والبحرية في موسم عمرة 2024

وقررت وزارة السياحة والأثار عودة تنظيم رحلات العمرة البري والبحري، حيث تضمنت الشروط الخاصة لرحلات العمرة البرى التزام شركات السياحة بكافة الشروط والضوابط الفنية الصادرة من الإدارة العامة للنقل السياحي بالوزارة فيما يخص نوع المركبات السياحية والسائقين، على أن لا يقل موديل السيارة المنفذة لرحلة العمرة عن عام 2020 مع ضرورة التأكد من سلامة المركبة من الناحية السياحية والفنية بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، بالإضافة إلى ذلك تضمنت الضوابط أيضاً القواعد الخاصة بالوكيل الملاحي السياحي.

اقرأ أيضاًقبل اعتمادها رسميا.. أبرز ضوابط العمرة الجديدة محل الخلاف بين أعضاء «غرفة السياحة»

قبل انطلاق موسم العمرة.. وزارة السياحة تشدد على الشركات ضرورة الالتزام بالضوابط المقررة

أزمة انتخابات الغرف السياحية القادمة بين عوار القانون ونصوص اللائحة

مقالات مشابهة

  • بعد اعتمادها رسميا من وزير السياحة والآثار.. أبرز مستجدات ضوابط العمرة الجديدة
  • انطلاق مؤتمر "تمكين الجنوب" للجامعات الحكومية بالصعيد اليوم
  • اتحاد الكرة يعلن تسمية 80 حكماً لقيادة دوري نجوم العراق
  • جدول ترتيب دوري روشن السعودي قبل انطلاق الجولة الثالثة
  • مواعيد مباريات الجولة الثالثة من دوري روشن السعودي.. كلاسيكو النصر والأهلي
  • نائب محافظ الإسماعيلية يستعرض تنفيذ المبادرة الرئاسية "بداية"
  • نائب محافظ الإسماعيلية يستعرض خطط ورؤى كافة الجهات التنفيذية لتنفيذ المبادرة الرئاسية "بداية"
  • رابطة دوري روشن تعلن عن الضوابط والمعايير لاختيار جوائز الأفضلية في الشهر للموسم الرياضي الجديد
  • وزير الرياضة يهنئ لاعبي المنتخب السعودي لكرة القدم بعد فوزهم على الصين
  • وزير الرياضة يهنئ لاعبي المنتخب السعودي لكرة القدم بعد فوزهم على الصين في تصفيات كأس العالم 2026