المشكلات الصحية الناتجة عن استخدام الأطفال للألعاب الإلكترونية لساعات طويلة، على عكس الألعاب الواقعية، التي تزيد ذكاء الأطفال، وتنمي قدرتهم وصقل مهاراتهم الاجتماعية، تطرقت إليها عدة دراسات حديثة، بحسب موقع «Business Insider».

وكشفت الدكتورة لورا ماركهام، مؤلفة كتاب «والد مسالم وأطفال سعداء»، عن أفضل الألعاب التي ينبغي للأطفال لعبها في سن مبكرة، إذ تمنحهم القدرة على النجاح في وقت لاحق من حياتهم.

1- اللعب غير المنتظم

«ماركهام» قالت إن اللعب غير المنظم يمنح الأطفال الفرصة لتعلم العديد من الأشياء المختلفة، ويساعدهم على تعلم ضبط النفس، وكيفية حل الخلافات مع الآخرين، كما أنه يعزز مهارات التعاون لدى الطفل، بحسب دراسة أجريت عام 2014 ونشرت في مجلة «Childhood Education».

2- ألعاب الطاولة

تشجع ألعاب الطاولة الأطفال على التعاون، مثل لعبة «Connect 4»، التي تتيح للاعبين العمل على وضع الاستراتيجيات والتخطيط،  وتعتمد على الأرقام والأشكال والألوان.

3- الرسم

تقول «ماركهام» إن أي نوع من الفن مفيد للأطفال، لأنه يعبر عن أنفسهم، مثل ممارسة الرسم، مؤكدة أن جميع الأطفال يجب أن يكون لديهم أدوات فنية في متناول أيديهم.

4- اللعب في الطبيعة 

عندما يقضي الأطفال وقتًا في الهواء الطلق، يصبحون أكثر هدوءًا وسعادة، إذ يمكن الذهاب للتخييم وتعليم الأطفال كيفية إشعال النار بأمان، والمشي لمسافات طويلة، واستخدام المناظير للبحث عن الطيور، كلها أشياء يمكن فعلها بمساعدة الطبيعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ألعاب الأطفال ألعاب الأطفال مشاكل الإنترنت

إقرأ أيضاً:

«سناب شات»: المراهقون أكثر عرضة لعدم إبلاغ آبائهم عن مخاطر الإنترنت

كشفت شركة «سناب» المالكة لتطبيق «سناب شات» عن نتائج دراسة أجراها مركزها لمؤشر الرفاهية الرقمية، كان من أبرزها أن المراهقين يميلون بشكل كبير لعدم إبلاغ آبائهم عن المخاطر التي يتعرضون لها عبر الإنترنت.

وكشفت النتائج المبكرة من أحدث أبحاث مؤشر الرفاهية الرقمية (DWBI) لـ«سناب شات»، والتي استطلعت آراء المراهقين والشباب والآباء في ست دول، حول تجربتهم عبر جميع التطبيقات والمنصات والخدمات – وليس فقط «سناب شات» – أن الآباء زادوا من جهودهم للتخفيف من المخاطر عبر الإنترنت.

وأكدت نتائج البحث قيام 44% من الآباء الذين شملهم الاستطلاع داخل المملكة المتحدة، بالاطمئنان بانتظام على أنشطة المراهقين عبر الإنترنت.

وأشار مؤشر «سناب شات» للرفاهية الرقمية إلى أن 62% من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عاماً، طلبوا المساعدة بعد مواجهة مخاطر عبر الإنترنت، بزيادة قدرها 6% مقارنة بالعام الماضي.

وقالت «سناب» إنه على الرغم من النسبة السابقة، فإن المراهقين بشكل عام أصبحوا أقل إقبالاً على إبلاغ آبائهم بالمشاكل والمخاطر التي تواجههم خلال استخدام الإنترنت، كما أكد 21% من الآباء الذين شملهم الاستطلاع أنهم يجهلون كيفية الاطلاع على أنشطة أبنائهم على المنصات الإلكترونية.

صحيفة الخليج

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • تسبب الخرف.. طبيب نفسي يحذر من التأثير السلبي للهواتف على الأطفال (فيديو)
  • طول البقاء أمام الشاشات يسبب صعوبات لغوية للأطفال
  • اليونسيف: تم تطعيم أكثر من 100 ألف طفل ضد شلل الأطفال في شمال قطاع غزة
  • «سناب شات»: المراهقون أكثر عرضة لعدم إبلاغ آبائهم عن مخاطر الإنترنت
  • لأول مرة.. تجربة تثبت نجاح حقن التنحيف للأطفال
  • بعد تعيينها سفيرة في "يونيسيف".. إيمان خليف تهدي ذهبيتها إلى الأطفال
  • شاشة ألعاب جديدة من Alinware لتقديم تجربة لعب استثنائية
  • "فن"و"الشارقة السينمائي" ترفيه وإبداع للأطفال
  • أكثر خطورة للأطفال والمسنين.. كيف يحدث الجفاف وما طرق علاجه؟
  • عقوبة قاسية تنتظر سائقا حاز مليون قطعة ألعاب نارية فى أسيوط.. التفاصيل