كتب-عمرو صالح:

أوضح الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن التخزين الخامس في سد النهضة يتسبب في تهجير حوالي 30 ألف نسمة من سكان إقليم بني شنقول، حيث تتوسع مساحة بحيرة السد لتقترب من 1700 كم²، مما يؤدي إلى نزوح السكان المتضررين نحو السودان الذي يعاني بالفعل من ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة نتيجة الحرب الأهلية.



وأضاف شراقي عبر الصفحة الرسمية له على الفيسبوك أن هذه الظاهرة ليست جديدة، فقد شهدناها عند بناء السد العالي، مما يستوجب تعويض هؤلاء السكان بشكل مناسب وفوري.

وأشار الدكتور شراقي إلى أن التخزين المستمر في السد يهدد بتغيير نمط حياة المزارعين السودانيين الذين يعتمدون على الزراعة الفيضية التقليدية على ضفاف النيل الأزرق، حيث يواجهون الآن الحاجة إلى إنشاء شبكات ري مكلفة وحفر ترع، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الوقود في السودان.

واختتم شراقي حديثه مؤكدا أن هذه التحديات تزيد من حدة الغضب الشعبي في كل من مصر والسودان بسبب السياسات الإثيوبية التي تعتمد على فرض الأمر الواقع، مما يزيد من الضغط على الحكومات المحلية للتعامل مع هذه التداعيات.

اقرأ أيضا:
قرار جمهوري بتجديد الثقة لرئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس
. https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2024/8/12/2625701
قبول دفعة جديدة من الأطباء البشريين كضباط مكلفين بالقوات المسلحة دفعة يناير 2025 –تفاصيل
https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2024/8/12/2625692
مسارات للخيول والجمال.. مدبولي يتفقد أعمال تطوير المنطقة الأثرية بهضبة الأهرام
https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2024/8/12/2625685

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان سد النهضة خبير يكشف الملء الخامس

إقرأ أيضاً:

بنك التنمية الاجتماعية يطلق النسخة الخامسة من “سوق الدار”

المناطق_واس

ينظّم بنك التنمية الاجتماعية النسخة الخامسة من فعالية “سوق الدار”، تحت شعار العمارية عامرة، وذلك في منطقة العمّارية خلال الفترة من 26 إلى 29 سبتمبر الجاري، بمشاركة أكثر من 250 أسرة منتجة من مختلف مناطق المملكة.

 

أخبار قد تهمك بعد استقالة حكومة الخصاونة.. ملك الأردن يعين رئيسا جديدا للوزراء 15 سبتمبر 2024 - 3:34 مساءً نائب أمير منطقة مكة يشهد حفل إطلاق وحدة المتابعة التنموية بالمنطقة 15 سبتمبر 2024 - 3:13 مساءً

 

وتهدف الفعالية إلى توفير منصة لدعم وتمكين الأسر المنتجة والحرفيين، التي تجسد روح التنوع الثقافي والتراثي للمملكة من خلال المناطق المستمدة من الجذور التراثية المستلهمة من الهوية السعودية الأصيلة.

 

 

وتتضمن الفعالية العديد من المناطق المتنوعة من أهمها منطقة جال الإبداع القلب النابض للحدث، والتي تندرج تحتها منطقة “تجسيد” حيث تأتي بصفتها منصة لدعم الأسر المنتجة والحرفيين، إضافة إلى متاجر محلية تعرض منتجات صنعت بأيدٍ سعودية.

 

 

وتضم الفعالية المناطق الثقافية والترفيهية بأسماء مستوحاة من الثقافة السعودية منها منطقة “الملفى” المخصصة للجلسات، والعروض الفنية، وتجربة القهوة العربية، ومنطقة “إرث” التي تقدم ورش عمل متنوعة للحرف اليدوية التقليدية، ومنطقة “الطار” التي تقدم عروضاً غنائية وفلكلورية، ومنطقة “براحة الفن” التي تجمع بين الفنون البصرية والإبداع المحلي، ومنطقة “الملاس” التي تقدم الأطباق الشعبية السعودية من مختلف مناطق المملكة، والعديد من المناطق الأخرى.

 

 

ودعا بنك التنمية الاجتماعية الراغبين بزيارة الفعالية إلى التسجيل من خلال الرابط التالي: http://dulani.gov.sa/SouqDar للاستمتاع بفعاليات “سوق الدار”، حيث يتوقع أن تستقطب الفعالية نحو 1500 زائر يومياً، وذلك من الساعة 6 مساءً إلى 12 صباحاً، وستتيح الفرصة للزوار للتفاعل مع أصحاب المشاريع، والاطلاع على قصص نجاحهم الملهمة وكيفية تحويل هواياتهم إلى مصادر دخل.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 15 سبتمبر 2024 - 4:00 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد15 سبتمبر 2024 - 3:07 مساءًارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41206 شهداء أبرز المواد15 سبتمبر 2024 - 3:04 مساءً“متحف العالية” يُثري معلومات المرشدين السياحيين بجازان ويهيئهم لسوق العمل أبرز المواد15 سبتمبر 2024 - 2:58 مساءًاستشهاد ستة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على حي الزيتون بمدينة غزة أبرز المواد15 سبتمبر 2024 - 2:50 مساءًأمانة القصيم تطرح فرصة استثمارية لإنشاء وتشغيل وصيانة القرية السياحية بمحافظة الرس أبرز المواد15 سبتمبر 2024 - 2:46 مساءًالمملكة والأوروغواي تبحثان سُبل تعزيز التعاون والاستثمار في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية15 سبتمبر 2024 - 3:07 مساءًارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41206 شهداء15 سبتمبر 2024 - 3:04 مساءً“متحف العالية” يُثري معلومات المرشدين السياحيين بجازان ويهيئهم لسوق العمل15 سبتمبر 2024 - 2:58 مساءًاستشهاد ستة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على حي الزيتون بمدينة غزة15 سبتمبر 2024 - 2:50 مساءًأمانة القصيم تطرح فرصة استثمارية لإنشاء وتشغيل وصيانة القرية السياحية بمحافظة الرس15 سبتمبر 2024 - 2:46 مساءًالمملكة والأوروغواي تبحثان سُبل تعزيز التعاون والاستثمار في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية بعد استقالة حكومة الخصاونة.. ملك الأردن يعين رئيسا جديدا للوزراء بعد استقالة حكومة الخصاونة.. ملك الأردن يعين رئيسا جديدا للوزراء تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • توقف توربينات سد النهضة.. شراقي: تدفق مياه النيل من بوابات المفيض العلوية ووصولها للسد العالي
  • بنك التنمية الاجتماعية يطلق النسخة الخامسة من “سوق الدار”
  • جداول الحصص الدراسية للأسبوع الخامس عبر قنوات عين ومدرستي
  • خبير مصرفي يكشف عن توقعاته لأسعار الدولار الشهرين المقبلين
  • خبير مصرفي يكشف مفاجأة عن سعر الدولار أمام الجنيه الفترة المقبلة
  • ما الذي يحدث لجسمك إذا تناولت حلوى المولد النبوي ليلًا.. خبير يكشف مفاجأة
  • ماذا استهدف حزب الله في مزارع شبعا؟
  • استراتيجية الاحتلال الجديدة.. تهجير سكان شمال قطاع غزة وتحويله إلى منطقة عسكرية مغلقة
  • ما تأثير تقدم إثيوبيا باتفاقية عنتيبي للاتحاد الافريقي على مصر؟ خبير يكشف التداعيات
  • عاجل| وزير الخارجية الصومالي يكشف حقيقة المزاعم بشأن نقل صراع سد النهضة الإثيوبي إلى بلاده