قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق إن أساس العلاقة بيننا وبين الله –عز وجل- قائمة على «لا حول ولا قوة إلا بالله» التي تفيد حُسن التوكل على الله وإنه لا يكون في كونه إلا ما أراد -سبحانه.

وأضاف جمعة عبر صفحته الرسمية: «فيحدث لك تسليما بأمر الله، سواء أكان أمرًا كونيًّا، فلا تهتز أمام المصائب والبلايا، أو أمرًا شرعيًّا، فلابد عليك أن تطيع ربك وأن ترضيه وأن تعود إليه».

وتابع: «فلابد أن نغير العلاقة التي بيننا وبين الله -تعالى-، على أساس (لا حول ولا قوة إلا بالله)، التي تؤدي إلى التوكل فالتسليم فالرضا عن الله سبحانه وتعالى، {رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ} فحينئذ ينظر الله إليك بنظر التأييد والمعونة والعطاء، الله -تعالى- خلقك وهو يحبك ويرحمك، وأرسل لك رحمة للعالمين، فالعلاقة بينك وبينه ليست مخيفة، بل هي مضيئة منيرة جميلة، الرهبة من الله من خلال حبه وتعظيمه سبحانه وتعالى، فكن حيث ما أمرك الله».

وأكد أن العلاقة بينك وبين الله تحتاج إلى تغيير؛ لأن الإنسان ينسى، والذكر يجعلك قريبًا من الله، مستوعبًا لمعنى «لا حول ولا قوة إلا بالله»، {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ} أمرنا بالذكر وبالتذكير، حتى تتذكر أنه «لا حول ولا قوة إلا بالله»، وأن الأمر ليس بيدك ولا من علمك وقدرتك.

واستشهد بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا: «عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ لِى رَسُولُ اللَّهِ - ﷺ - : « أَكْثِرْ مِنْ قَوْلِ "لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ" فَإِنَّهَا كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ ». حيث تدل هذه الكلمة على حقيقة وجود الإنسان في الأرض، وحقيقة سعيه فيها.. ومن ثمّ فإن (لا حول ولا قوة إلا بالله) ليست كلمات ترص بجوار بعضها البعض ، بل هي منهج حياة ومنهج تغيير، فهيا بنا نُغَيِّرُ ما بيننا وبين الله».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: على جمعة المفتي الإفتاء لا حول ولا قوة إلا بالله وبین الله

إقرأ أيضاً:

بوريل: أعبر عن تقديرنا للعلاقات الثنائية بيننا وبين مصر

قال الممثل الأعلي للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، «إن علاقات الاتحاد الأوروبي مع مصر تشهد نموا ملحوظا ووصلت إلى مستوي إستراتيجي مهم»، مشيرا إلى أن التدهور المستمر فى الإقليم، يؤدي إلى مأسي إنسانية ومخاطر أمنية، ليس فقط بالنسبة لفلسطين، ولكن في ليبيا والسودان أيضا.

وأضاف «بوريل»، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم مع وزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي: «أعبر عن تقديرنا للعلاقات المهمة الثنائية بيننا وبين مصر»، موضحا أن الأزمات تمثل خطرا مباشرا لكلا من مصر والأمن الأوروبي كذلك.

وتابع بوريل قائلا: «لا يمكن إيجاد حل لا تدعمه مصر.. وأوجه لكم الشكر لكل جهودكم فى هذا السياق.. وهناك مشاكل تظهر دائما وهناك معسكرات اللاجئين فى غزة وهجمات أسفرت عن مقتل الكثيرين وهناك قوانين تحكم الحروب، ولم يتم تنفيذها».

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي أجرى مباحثات مع مصر وهناك صفقة أعلنت فى يونيو وسيتم تنفيذها، إلى جانب مؤتمر الإستثمار الناجح الذي وقع فيه حوالي 30 إتفاقا ستؤدي لاستثمار اكثر من 50 مليون يورو.

وأضاف بوريل: “نحن ننظر باهتمام بالغ إلى كل ما تتطلبه المساعدات للفلسطينيين فى هذا الصدد وهناك جهود مقدرة لتحقيق وقف إطلاق النار فى غزة، ولابد من العمل على تحسين الوضع الإنساني وقدمنا الدعم الكامل لمصر وقطر والولايات المتحدة فى محاولتهم لوضع إتفاق لوقف اطلاق النار”.

اقرأ أيضاًالصين توقف 43 لاعبًا ومسؤولاً مدى الحياة بسب المراهنات

«الأسبوع» تخترق «جدار السرية» الإسرائيلي شمال غزة

مقالات مشابهة

  • دعاء ثاني جمعة في ربيع الأول.. تفتح فيها أبواب السماء
  • ريم عبد الله تنتقد فتيات يبالغن في الزينة ..فيديو
  • رمضان عبدالرازق يظهر لأول مرة بعد جدل فرح ابنته.. والجندي ينصفه
  • لأول مرة.. نور النبوي يكشف أسرار عن طفولته
  • مصر.. معلومات قد لا تعرفها عن المدرب الراحل إيهاب جلال
  • العجمة : ما هو سبب الفجوة بين الإعلام والجماهير وبين مدرب المنتخب
  • سيدة: زوجى بخيل؟.. وأمين الفتوى: صلى على النبي يفرج أمرك (فيديو)
  • سنحتفل بمولد النور رغم أنف كل كافر ومنافق
  • «مرصد الأزهر» يوضح العلاقة بين الدين والعقل خلال فعاليات «اعرف أكثر»
  • بوريل: أعبر عن تقديرنا للعلاقات الثنائية بيننا وبين مصر