انطلقت مساء الأربعاء، ناقلة جزائرية محملة بقرابة 30 ألف طن من الوقود، كدفعة أولية من مساعدات لإعادة تشغيل محطات توليد الكهرباء في لبنان.

 

وأفادت شركة سوناطراك الحكومية في بيان أن انطلاق ناقلة "عين أكر" المحملة بمادة الوقود (الفيول) باتجاه لبنان، "ستحمل أول شحنة تقدر بـ 30 ألف طن من مادة الفيول كمرحلة أولى".

 

وذكرت أن تزويد لبنان بالوقود "يأتي تجسيدا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي أمر بإمداد لبنان بالكميات اللازمة من مادة الفيول، من أجل تشغيل محطات الكهرباء وإعادة التيار الكهربائي في البلاد".

 

واعتبرت الشركة أن "الأمر يجسد علاقات التضامن والأخوة بين البلدين".

 

والأحد، أعلنت الجزائر أنها ستزود لبنان فورا بالنفط لمساعدته على تجاوز أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي يعاني منها منذ السبت.

 

وقالت الحكومة الجزائرية عبر بيان حينها: "بتكليف من رئيس الجمهورية، أجرى الوزير الأول نذير العرباوي مكالمة هاتفية مع رئيس حكومة الجمهورية اللبنانية الشقيقة السيد نجيب ميقاتي".

 

وأوضحت أن الاتصال هدف إلى "إبلاغه بقرار رئيس الجمهورية بالوقوف بجانب لبنان الشقيق في هذه الظروف العصيبة".

 

والسبت، أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان (حكومية) انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد، بما فيها مطار ومرفأ العاصمة بيروت؛ إثر توقف محطات توليد الكهرباء كافة عن العمل.

 

وقالت المؤسسة إن آخر مجموعة وحدات إنتاجية بمحطة الزهراني (جنوب) التي تزود البلاد بالكهرباء، خرجت عن الخدمة جراء نفاد الوقود المشغل لها.

 

وأوضحت أن هذا التطور أدى إلى توقف التغذية بالتيار الكهربائي كليا على جميع الأراضي اللبنانية.

 

وتابعت أن توقف التغذية الكهربائية شمل مرافق رئيسية، منها مطار رفيق الحريري الدولي ومرفأ بيروت والسجون ومرافق الصرف الصحي وضخ مياه الشرب.

اقرأ أيضا:

 

لبنان يدخل في ظلام دامس.. انقطاع شامل للكهرباء يطال المطار ومرافق أخرى

وقبل عامين، ارتفعت وتيرة انقطاع التيار الكهربائي في لبنان بشكل كبير؛ بسبب معاناة البلاد من ضائقة مالية نتج عنها عدم قدرتها على توفير النقد الأجنبي لاستيراد الوقود.

 

وكان حجم إنتاج الكهرباء في لبنان يراوح بين 1600 و2000 ميغاوات يوميا، إلا أن شح الوقود في السنوات الماضية خفّض الإنتاج تدريجيا إلى مستويات متدنية غير مسبوقة.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: التیار الکهربائی

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط: ضبط 3 محطات تتلاعب في العدادات بمركز ديروط   

 

 


أكد اللواء هشام أبو النصر محافظ أسيوط على تكثيف الحملات الرقابية التفتيشية المفاجئة بالمراكز والمدن والأحياء للتأكد من توافر السلع الإستراتيجية بالكميات الوفيرة وضبط الأسعار ورصد أي حالات للتلاعب والغش التجاري والممارسات الإحتكارية بكافة أشكالها لضمان وصول الدعم لمستحقيه وتقديم خدمات أفضل للمواطنين على أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين وفقًا للقرارات والقوانين المنظمة لذلك.
وأوضح محافظ أسيوط إنه تم ضبط 3 محطات تتلاعب في العدادات بمركز ديروط منهم محطة دون ترخيص وتم التحفظ على 14 ألف لتر سولار و7800 بنزين 80 تحت تصرف النيابة وذلك خلال حملة شنتها اللجنة المركزية للرقابة والتفتيش على المواد البترولية برئاسة عبدالناصر كامل علي عضو اللجنة المركزية وتحت إشراف المهندس تامر محمد السيد وبالاشتراك مع الإدارة العامة لمباحث التموين بالقاهرة بحضور المقدم إبراهيم سعيد والمقدم وائل الكاشف وبالتعاون مع مباحث التموين بأسيوط بقيادة المقدم أحمد علي مدير الإدارة والرائد أحمد عبدالكريم وكيل الإدارة ومديرية التموين حيث تم ضبط محطة وقود دون ترخيص بقرية كودية الاسلام بديروط وتم التحفظ على 2800 لتر سولار كما تم ضبط محطة وقود بقرية صنبو بديروط لعدم اثبات قراءات العدادات السرية في سجل 21 مكرر مما يعد تلاعبا في المواد البترولية المدعمة من الدولة وتم التحفظ على 3800 بنزين "80" و4000 لتر سولار فضلًا عن ضبط محطة وقود بنجع خضير بديروط بها عطل في الجهاز المسئول عن قياس أرصدة المواد البترولية بالمحطة وعدم إثبات قراءات العدادات السرية في سجل 21 مكرر وتم التحفظ على 4000 لتر بنزين "80" و7200 لتر سولار والتحفظ على سجل 21 مكرر وتم تحرير محاضر أرقام (24291 و24292 و24293) جنح لسنة 2024 وتم التحفظ على الكمية تحت تصرف النيابةالعامة 

مقالات مشابهة

  • البريقة: تزويد شاحنات وقود الديزل لتوزيعها على محطات طبرق
  • شركة البريقة تعلن البدء بضخ وقود الديزل إلى محطات مدينة طبرق وضواحيها
  • الزراعة: إلغاء دعم الأسمدة والتموين عن 18 ألف منتفع بسبب سرقة التيار الكهربائي والتعدي على الأراضي
  • السنغال تشهد انقطاعًا واسعًا للتيار الكهربائي
  • إعلام إسرائيلي: انقطاع الكهرباء في مدينة صفد ومحيطها جراء هجوم صاروخي من لبنان
  • تحسن ملحوظ في خدمة الكهرباء في ساحل حضرموت
  • اتفاق غير معلن.. نقاط القبائل تسمح بمرور وقود كهرباء ساحل حضرموت
  • طنجة..توقيف شخص متورط في التحريض على تعييب منشآت عمومية وقطع التيار الكهربائي
  • محافظ أسيوط: ضبط 3 محطات تتلاعب في العدادات بمركز ديروط   
  • الكهرباء: قد نضطر إلى قطع التيار الكهربائي عن أجزاء في بعض المناطق غير السكنية