كشفت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل، أن المملكة قد تعرضت لزلزال بقوة 3.5 درجة على مقياس ريختر في شمال شرق الكويت، والأمر الذي أثار حالة من القلق بين المواطنين. 

زلزال الكويتزلزال بقوة 3.5 ريختر يضرب الكويت 

أعلنت الشبكة أن الهزة الأرضية وقت في تمام الساعة 04:46 دقيقة بالتوقيت المحلي للكويت، على عمق 6 كيلومترات تحت الأرض، بقوة 3.

5 درجة على مقياس ريختر وبعد مرور ساعتين تعرضت المنطقة لهزة ارتداية بقوة 2.2 ريختر على نفس العمق، ولم يتم رصد أي أضرار مادية.

 

الكويت في دائرة الزلازل

على ما يبدو أن الكويت تحولت إلى منطقة يضربها الزلازل خلال السنوات، في عام 2019 تعرض المملكة إلى هزة أرضية بلغت قوتها 5.9 على مقايس ريختر، شعر بها السكان نتيجة لـ زلزال ضرب منطقة الأهواز بإيران، دون وقوع أي إصابات إلا أن الإطفاء الكويتية تم إبلاغها عن تشقق أحد المباني ليم التحقق من الأمر وتكتشف حقيقة الصور التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ما هي إلا مجرد انعكاس أشعة الشمس على المبنى.

زلزال الكويت

وأكدت الكويت أن الهزة لم تسفر عن ضحايا أو خسائر مادية، وأشارت الإطفاء إلى أن البلاغات التي تلقتها كانت مجرد استفسارات من قبل السكان حول ما شعروا به. 

 

في أغسطس 2021، ضرب زلزال بلغت قوته 4.5 درجات على مقياس ريختر منطقة "المناقيش" جنوب غربي الكويت، وكان على عمق 8 كيلومترات بباطن الأرض، ولم يتم رصد وقوع أضرار. 

 

وفي يونيو 2022، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لحظة ضرب زلزال الكويت بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر.

 

ونشرت العلاقات العامة والإعلام بقوة الإطفاء الكويتية بيان عبر موقع "إكس" تويتر سابقًا قالت فيه، تلقت إدارة العمليات المركزية عدة بلاغات كانت معظمها من سكان المناطق الجنوبية بالبلاد بوقوع زلزال بالمنطقة، ولله الحمد لم تسجل إدارة العمليات أي أضرار جراء الزلزال. 

زلزال الكويت

وفي أكتوبر 2023، شعر المواطنين والمقيمين في أنحاء البلاد بهزة أرضية فجر الأحد 13 أكتوبر، و أفادت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل بأنها سجلت زلزالا بقوة 5 درجات بمقياس ريختر جنوب غربي الأحمدي، وعلى عمق 5 كيلومترات بباطن الأرض، واستمر هذا الزلزال لمدة عشر ثواني.

 

الكويت بعيدة عن خطر الزلازل 

من المعروف أن تكرار حدوث الزلازل وأن كانت لا تشكل خطرا كبيرا على المنطقة يؤدي الى حدوث زلزال كبير، وأوضح الدكتور عبدالله العنزي، الباحث في إدارة البيئة والتنمية الحضرية في معهد الكويت للأبحاث العلمية، ان الكويت ليست بمنأى عن حدوث زلزال كبير يمكن أن يؤثر بشكل بدون على المنشآت والمباني السكنية خاصة المباني القديمة وسيؤدي ذلك إلى وقوع أضرار جسيمة. 

 

 ودعا لوضع معايير وأنظمة للبناء المستقبلي بحيث تقاوم الزلازل وتحد من مخاطرها، مستشهدا بما قامت به بعض الدول المتقدمة مثل اليابان الصين والتي تعد منطقة خطر مستمرة للزلازل، حيث أصبحت الخسائر محدودة جدا على الرغم من الهزات الأرضية القوية التي تحدث فيها.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكويت زلزال الكويت زلزال يضرب الكويت زلزال في الكويت زلزال الكويت بقوة أخبار الكويت الزلازل الزلازل اليوم على مقیاس ریختر زلزال الکویت

إقرأ أيضاً:

السكان غادروا منازلهم.. زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب باكستان

ضرب زلزال بقوة 5.4 درجة على مقياس ريختر مناطق في باكستان اليوم الأربعاء، إذ شعر سكان إقليمي البنجاب وخيبر بختونخوا بالهزة الأرضية.
وذكرت صحيفة ذا نيشن الباكستانية أن مركز رصد النشاط الزلزالي الوطني أكد أن السكان شعروا أيضا بالزلزال في العاصمة إسلام آباد، مما أثار فزعا بين السكان.زلزال باكستانوهرع السكان في مدن الإقليمين لمغادرة منازلهم واتخاذ الإجراءات الاحترازية.
أخبار متعلقة زلزال يضرب باكستان بقوة 5.7 ريختراستطلاع: تفوق هاريس على ترامب في نسبة التأييد بعد المناظرة الرئاسيةولم ترد تقارير حول وقوع أضرار مادية أو خسائر بشرية، ولكن السلطات مازالت في وضع تأهب وتقوم بتقييم الوضع.

مقالات مشابهة

  • 3 موجات ارتدادية.. زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب مدينة لوس أنجلوس الأمريكية
  • بقوة 4.7 درجات.. زلزال يضرب مدينة لوس أنجلوس الأمريكية
  • عاجل. زلزال بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر يضرب لوس أنجلوس
  • زلزال بقوة 5.75 درجة على مقايس ريختر يضرب باكستان
  • السكان غادروا منازلهم.. زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب باكستان
  • زلزال يضرب باكستان بقوة 5.7 ريختر
  • زلزال بقوة 5.75 يضرب باكستان
  • زلزال بقوة 5.75 درجة يضرب باكستان
  • زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب جنوب بيرو
  • زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4.5 ريختر