بوابة الوفد:
2024-09-15@19:37:35 GMT

أثر شرب الماء مع الليمون صباحا

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

تشير الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، إلى أن شبكات التواصل الاجتماعي تنشر الكثير عن الفوائد الصحية لتناول كوب من الماء بالليمون في الصباح.

ووفقا لهذه المنشورات يحسن تناول الماء مع الليمون في الصباح عملية الهضم ويزيل السموم من الجسم ويعزز منظومة المناعة ويساعد على التخلص من الوزن الزائد وغيرها، ولكن هل هذا صحيح فعلا أم مجرد أسطورة؟.

وتقول: "يحتوي الليمون على فيتامين C والبوتاسيوم والبكتين ومضادات الأكسدة وحمض الستريك المفيدة للصحة، كما أن الماء ضروري للحفاظ على توازن السوائل في الجسم وعمل جميع أعضاء الجسم بصورة طبيعية، حيث يساعد على تليين الطعام ومروره بسهولة عبر الأمعاء. 

ولكن الليمون لا يساهم في هذه العملية، بل فقط قد يحسن طعم الماء. وبالإضافة إلى ذلك لا يساعد هذا على حرق الدهون".

وتشير الخبيرة، إلى أنه عادة ما يوصى بتناول الماء مع الليمون كوسيلة لإزالة السموم من الجسم، ولكن هذا مرتبط بالتسويق أكثر من الطب.

وتقول: "تطهر الكلى والكبد بصورة جيدة الجسم السموم ونواتج عملية التمثيل الغذائي، ولا يوجد ما يثبت أن ماء الليمون يعزز أو يسرع هذه العمليات".

ووفقا لها، صحيح يحتوي الليمون على فيتامين С الذي يدعم وظيفة منظومة المناعة. بيد أن شريحتي ليمون أو بضع قطرات من عصيره لا تلبي حاجة الجسم اليومية منه. ولكن هذا الفيتامين يساهم في إنتاج الكولاجين، وبفضله يمتص الجسم بعض الفيتامينات والعناصر المعدنية مثل الحديد، وبالإضافة إلى ذلك يحمي الخلايا من تأثير الجذور الحرة.

وبالإضافة إلى ذلك الأسطورة التي تزعم أن الماء بالليمون "يقلون" الجسم، ليست صحيحة أيضا. لأن الماء بالليمون لا يغير مؤشر حموضة الدم (pH) الذي تنظمه آليات الجسم الطبيعية. ولكن عند شرب كمية كبيرة من الماء بالليمون يمكن أن يتغير مؤشر حموضة البول، وهذا لا يعني أبدا تغير حموضة الدم. لذلك في هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب لتشخيص السبب وعلاجه.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أمراض الجهاز الهضمي الليمون الجهاز الهضمي الماء الوزن الزائد فيتامين C البوتاسيوم البكتين حمض الستريك صحة الأمعاء الطب السموم الكلى الكبد الجسم السموم التمثيل الغذائي الفيتامينات الحديد حموضة الدم الماء باللیمون

إقرأ أيضاً:

بن شرادة: هناك اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على حل أزمة المركزي ولكن البعثة غير راضية

ليبيا – أكد عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 سعد بن شرادة، أن هناك اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على حل أزمة المصرف المركزي ولكن البعثة غير راضية.

بن شرادة وفي تصريحات خاصة لمنصة “أبعاد”،قال:” إن البعثة تحاول عرقلة الاتفاق ولا نعلم ما الغرض من هذه التصرفات وتحاول إدخال أطراف أخرى كالمجلس الرئاسي”.

مقالات مشابهة

  • طريقة تحضير ديتوكس النعناع لتنظيف الجسم من السموم بنكهات مختلفة
  • أطعمة تساعد على استعادة صحة الكبد
  • سر عصير الليمون في الكافيهات بـ3 طرق.. «نفس الطعم والريحة»
  • الثقيل: يغضب من يغضب ويرضى من يرضى ولكن الحقيقة أن الهلال مختلف
  • طريقة عمل حلي الليمون بالحليب المكثف بدون عجين أو خبز
  • أهم الوجبات وأوقات الراحة والأنشطة أثناء اليوم الدراسي.. خبير أغذية يجيب
  • أطعمة لتنظيف الكبد.. تعرف عليها
  • أهمية شرب الماء لصحة الجسم
  • بن شرادة: هناك اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على حل أزمة المركزي ولكن البعثة غير راضية
  • عصير الليمون الطبيعي يساعد على تطهير الكلى