ينتظر عشاق الظواهر الفلكية الغريبة، حدث فلكي نادر يزين سماء مصر نهاية شهر أغسطس الجاري، وعلى الرغم من عدم القدرة على رؤيته بالعين المُجردة لكن يمكن الاستمتاع بمشاهدته قبل الشفق الصباحي باستخدام التليسكوب، قبل أن يختفي جراء شروق الشمس.

ومن المقرر أن يزين حشد نجمي يسمى «خلية النحل» السماء هذا اليوم، بحسب ما كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

 

القمر وخلية النحل.. ظاهرة فلكية بسماء مصر 

وبحسب أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، سيشرق القمر في 31 أغسطس، وهو آخر أيام الشهر، مقترنا مع الحشد النجمي Beehive «خلية النحل» في برج السرطان، ويمكن رؤية هذا الاقتران الساعة الـ 4:15 صباحًا حتى يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

وأوضح «تادرس» أن هناك صعوبة في رؤية حشد خلية النحل بالعين المجردة، ويمكن ذلك باستخدام تليسكوب صغير.

ما هو الحشد النجمي «خلية النحل»؟ 

يقع الحشد النجمي «خلية النحل» على مسافة 580 سنة ضوئية تقريبا من الأرض ويبلغ عمره حوالي 600 مليون سنة، ويظهر كسحابة مجسمة كما رآها جاليليو لأول مرة باستخدام التليسكوب عام 1609 حيث تمكن من رؤية 40 نجما فقط. 

وأوضح الدكتور أشرف تادرس، أنه ليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض، موضحًا أن مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة بشكل خاص لهواة التصوير بشرط صفاء السماء، وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحشد النجمي ظاهرة فلكية ظواهر فلكية خلیة النحل

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يعلن طرح أراضي ووحدات "بيت الوطن" للمصريين بالخارج نهاية العام الجاري

قال المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن هناك خطة لطرح الوحدات السكنية بالمدن الجديدة، سواء من خلال الطرح المباشر من قبل الهيئة، أو من خلال شركات التسويق العقارى.

 

وأضاف الوزير،  أن هناك خطة لطرح المزيد من الأراضى والوحدات ضمن مشروع "بيت الوطن" للمصريين بالخارج، نهاية العام الجاري، ويتم التنسيق مع السلطات المختصة لإتاحة قطع الأراضى السكنية الصغيرة للمواطنين، كما أنه سيتم إيجاد فرص استثمارية ضمن محور المستثمر الصغير، من أجل إتاحة الفرصة لمختلف شرائح المستثمرين.


وأوضح وزير الإسكان، أنه يتم التنسيق مع شركات التسويق العقاري لوضع محفزات للسوق العقارية، وتلبية احتياجات المواطنين، ومن أبرزها إطالة فترة السداد.


وأشار الوزير، إلى أنه يتم حاليا دراسة منح التيسيرات فى ملف التعامل على الوحدات السكنية، ولدينا خطة تحفيزية لتخفيض رسوم التنازل داخل أجهزة المدن الجديدة، من أجل إثبات حقوق الملكية للمواطنين، موضحاً أنه سيكون هناك أساليب متنوعة لتمويل تنفيذ الوحدات السكنية، موضحاً أن هناك نهجا جديدا لطرح الوحدات السكنية الجارى تنفيذها، وتسليمها فى توقيتات محددة طبقاً للبرامج الزمنية للتنفيذ.

مقالات مشابهة

  • خسوف جزئي للقمر يتزامن مع ظاهرة القمر العملاق في سماء الأردن والوطن العربي
  • خسوف قمري في سماء العالم.. البحوث الفلكية تعلن تفاصيل الظاهرة الفلكية القادمة
  • ظاهرة فلكية تزين سماء العالم خلال ساعات.. ماذا يحدث لـ قمر الحصاد؟
  • ظهور قمر ثانٍ للأرض.. ظاهرة فلكية نادرة الحدوث تزين السماء خلال أيام
  • البحوث الفلكية تكشف تفاصيل تعرض مصر لـ ظاهرة خسوف القمر يوم الأربعاء
  • ظاهرة فلكية عمرها 600 مليون سنة تظهر في السماء بهذا الموعد.. ماذا سيحدث؟
  • الأربعاء المقبل.. إعلان الخسوف القمري: ظاهرة فلكية نادرة
  • الجيش يتوقع إنهاء الحرب في السودان قبل نهاية العام الجاري و يكثف غاراته الجوية على “الدعم السريع” في مدن عدة
  • التمور والزيتون والرمان تزين موسم الفواكه المحلية الطازجة بالمملكة خلال سبتمبر الجاري
  • وزير الإسكان يعلن طرح أراضي ووحدات "بيت الوطن" للمصريين بالخارج نهاية العام الجاري