يمانيون../
يقضي الشاعر اليمني وسام سعد كده سنته الرابعة ولا يزال خلف القضبان، إذ اعتقلته السلطات السعودية في أكتوبر 2020 على خلفية قصيدة امتدح فيها أحد رموز محافظة المهرة، فيما حُكم عليه جوراً بالسجن مدة 14 سنة.

وكانت السلطات السعودية أقدمت في أكتوبر من عام 2020 على اعتقال الشاعر اليمني وسام سعد كدة فور وصوله مطار الظهران بعد أن قدم لتجديد أوراق أبناءه، وأفادت عائلة المعتقل أن سبب اعتقال وسام قصيدة مدح فيها أحد رموز .

محافظة المهرة اليمنية

ووفقاً لعائلة الشاعر فإن السلطات السعودية أصدرت في أكتوبر 2022 حكماً بسجن وسام كدة مدة 14 عاماً حيث .اعتبرت السعودية أن القصيدة عملاً إرهابيا يستحق السجن كل هذه المدة

من جانبها تدعو منظمة سند الحقوقية السلطات السعودية إلى اسقاط الحكم عن الشاعر اليمني وسام كدة كون التهمة غير .قانونية، واطلاق سراحه بشكل فوري وعاجل وتعويضه التعويض اللازم

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: السلطات السعودیة

إقرأ أيضاً:

بسبب سوء الاستخدام.. بريطانيا توقف العمل بنظام التأشيرة الإلكترونية للأردنيين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان، الثلاثاء، أن السفارة البريطانية في عمّان قد أبلغتها رسميًا بقرار السلطات البريطانية وقف العمل اعتبارًا من 10 سبتمبر/أيلول 2024، بنظام التأشيرة الإلكترونية ETA.

وكانت السلطات البريطانية قد أعلنت عن هذا النظام في مطلع فبراير/ شباط الماضي، لتسهيل منح التأشيرات إلكترونيًا للمواطنين الأردنيين الراغبين في زيارة المملكة المتحدة.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية، السفير سفيان القضاة، إن "السلطات البريطانية قد عزت في رسالة من وزير الداخلية البريطاني، موجهة إلى وزير الخارجية الأردني، قرارها إلى استمرار (التجاوزات)، وما أسمته في الرسالة (سوء استخدام) هذه التسهيلات من قبل بعض المواطنين الذين سافروا إلى المملكة المتحدة"، بحسب البيان.

وأوضح السفير القضاة أن "الخارجية الأردنية قامت بإجراء حوار مع السلطات البريطانية، من خلال سفارة المملكة في لندن، لوضع حلول تعالج مخالفة بعض المواطنين المسافرين لقوانين الإقامة والهجرة البريطانية، إلا أن استمرار المخالفين في إساءة استخدام هذه التسهيلات، دفع السلطات البريطانية المختصة إلى إعادة النظر في نظام التأشيرات الإلكتروني، والعودة إلى العمل بنظام التأشيرة الاعتيادي السابق، كما كان معمولًا به ما قبل مطلع فبراير/شباط الماضي".

وأكد السفير القضاة أن "القرار البريطاني قابل للتعديل في المستقبل"، وأن الحوار مستمر مع الجانب البريطاني لإعادة اعتماد نظام التأشيرات الإلكترونية السابق ETA "ضمن شروط تلبي المتطلبات"، موضحا أن الغاية من هذا النظام هو تسهيل زيارة الأردنيين إلى الأراضي البريطانية.

وأردف الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية أن "الوزارة كانت شكلت منذ فترة طويلة فريق عمل لتحسين تصنيف جواز السفر الأردني عالمياً، حيث تكللت جهودها نجاحاً برفع تصنيف جواز السفر الأردني عشر درجات وفق تصنيف Henley and Partner، منذ عام 2017 حتى عام 2024، وبما أسهم في تنقل الأردنيين بين دول العالم بسهولة ويسر".

مقالات مشابهة

  • استقالة قائد وحدة الاستخبارات 8200 الإسرائيلية بسبب 7 أكتوبر
  • محامو تونس ينظمون سلسلة من الأنشطة الاحتجاجية بسبب الانتهاكات الجسيمة بحقهم
  • انطلاق فعاليات ختام ورشة عمل تقييم النظام الوطني للرقابة على الأغذية
  • انطلاق فعاليات ختام ورشة عمل تقييم النظام الوطني للرقابة على الأغذية بمصر.. صور
  • رئيس سلامة الغذاء يكشف أهمية تقييم النظام الوطني للرقابة على الأغذية
  • “60 مليون ريال قديمة”.. تاجر يمني يشتكي من مصادرة أمواله في مأرب بسبب مزاعم دعم الحوثيين ويطالب بإعادتها (فيديو)
  • في لحظة تاريخية مهمة : السعودية تعلن رسمياً افتتاح سفارتها في سوريا
  • بسبب سوء الاستخدام.. بريطانيا توقف العمل بنظام التأشيرة الإلكترونية للأردنيين
  • التعليم تعلن نتائج قبول الموظفين المتميزين للسنة الدراسية 2025/2024
  • السعودية تعلن رسميا افتتاح سفارتها بدمشق بعد استئناف العلاقات مع نظام الأسد