شعبان بلال (بيروت، القاهرة)

أخبار ذات صلة منظمات إغاثة دولية تدعو إلى حملة لقاحات ضد شلل الأطفال أوامر إخلاء إسرائيلية جديدة في «دير البلح»

حذر نواب وخبراء لبنانيون من تداعيات التصعيد العسكري واتساع رقعة الحرب مع إسرائيل على الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المنهارة بالفعل في لبنان، وشددوا على ضرورة تحييد لبنان عن هذه الحرب التي تتصاعد، في ظل التطورات الإقليمية، حيث دعت عشرات الدول رعاياها إلى مغادرة لبنان وعدم السفر إليه خشية اندلاع حرب شاملة.


واعتبرت النائبة اللبنانية الدكتورة نجاة صليبة، أن الحرب قائمة بالفعل بين «حزب الله» وإسرائيل في جنوب لبنان والتصعيد يزيد من إمكانية توسع رقعتها إلى مناطق أخرى في البلاد، ولا أحد يستطيع أن يتوقع مدتها أو نتيجتها والدمار التي ستولده.
وشددت صليبة في تصريح لـ«الاتحاد» على أن لبنان وأهله يدفعون أغلى الأثمان منذ أكتوبر الماضي، حيث تم تهجير الكثيرين من مناطقهم، وانقلبت حياتهم رأساً على عقب، بجانب أزمات اجتماعية واقتصادية وسياسية جراء الحرب القائمة في ظل غياب شبه تام للدولة ومؤسساتها.
وبينّت البرلمانية اللبنانية أن خطط الاستجابة الموضوعة في حال اندلاع حرب واسعة غير مجدية ولن تؤمن أبسط الخدمات الضرورية للنازحين، وسيكون على الشعب اللبناني معالجة هذه الأزمات بقدراته الذاتية.
وطالبت صليبة «حزب الله» بوقف التصعيد، معتبرةً أن ذلك لن يجلب للبنان سوى الدمار، داعية جميع الرافضين للحرب بأن يرفعوا الصوت عالياً، لتفادي كارثة إنسانية بالدرجة الأولى وسياسية بالدرجة الثانية.
وتستعد الحكومة اللبنانية عبر خطة طوارئ أعدتها لمواجهة الحرب الإسرائيلية المحتملة على لبنان، ووضعت أجهزتها الإدارية والصحية واللوجيستية في جاهزية تامة، لتنفيذ خطتها التي ترتكز على تحويل مدارس ومعاهد لمراكز إيواء، وتجهيزها بالمعدات لاستقبال النازحين.
حرب حقيقية
قال البرلماني اللبناني السابق، مصطفى علوش، إن لبنان يعيش «حرباً حقيقية» وإن كانت حتى اللحظة محصورة ضمن بعض القواعد والخطوط الحمراء، لكن تأثير هذا الأمر بالغ الخطورة على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي حتى ضمن الخطوط القائمة حتى الآن.
وأوضح علوش في تصريح لـ«الاتحاد»، أنه في حال خروج الأمور عن الضوابط فإن الكارثة ستكون مضاعفة لتأثيرها على الوضع التمويني والطبي لضعف الاحتياطي، محذراً من الدخول في حرب أو تصعيد عسكري على الأوضاع المختلفة.
ويرى المحلل السياسي والأكاديمي اللبناني الدكتور بشير عصمت، أن توسيع المعركة والخروج عن قواعد الصراع الحالية يجعل لبنان كله مساحة مباحة للدمار في مؤسسات معطلة وقوى اجتماعية وسياسية تم تهمشيها.
وحذر عصمت في تصريح لـ«الاتحاد»، من أن الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي في لبنان يعاني أزمة بالفعل، والوضع الإغاثي في المستشفيات والمساكن والغذاء ليس بأفضل من الحال السياسية، في ظل حالة الإفلاس، مع إضافة المزيد من الإفقار لشعب انهارت عملته وسُلبت ودائعه في البنوك وانهارت مؤسساته.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: لبنان إسرائيل حزب الله جنوب لبنان لـ الاتحاد

إقرأ أيضاً:

حزب الله اللبناني يدك مستوطنات صهيونية بعشرات الصواريخ

يمانيون – متابعات
أطلقت المقاومة الإسلامية في لبنان بقيادة حزب الله اليوم الثلاثاء، عشرات الصواريخ، باتجاه المستوطنات شمال فلسطين المحتلة، ما أدى لاشتعال حريق في جبل الجرمق.

وقالت المقاومة اللبنانية في بيان لهااليوم الثلاثاء، إنها استهدفت “مربض مدفعية العدو التابع للكتيبة 411 في نافيه زيف ومقر قيادي تشغله ‏حاليًا قوات من لواء غولاني في قاعدة جبل نيريا بعشرات صواريخ الكاتيوشا”.

وذكرت وسائل إعلام صهيونية، أن حريقًا اندلع في جبل الجرمق بعد رشقة صاروخية من لبنان.

وقال موقع “حدشوت حموت” الصهيوني، أن 45 قذيفة صاروخية أطلقت من لبنان نحو الجليل خلال الساعات الأخيرة.

وأضاف أن صفارات الإنذار دوت في سعسع ومحيط جبل ميرون ومستوطنات الجليل شمال فلسطين المحتلة.

وأعلنت المقاومة الإسلامية أنّها استهدفت موقع رويسات ‏العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية.

وقالت المقاومة اللبنانية في بيان 2 اليوم أنّه “دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، استهدف مجاهدو ‏المقاومة ‏الإسلامية بعد ظهر اليوم الثلاثاء موقع رويسات ‏العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية وأصابوه إصابةً مباشرة”.
وأمس الاثنين شنت المقاومة الإسلامية في لبنان، سلسلة هجمات ضد مواقع عسكرية لجيش العدو الصهيوني في شمال فلسطين المحتلة وفي الأراضي اللبنانية المحتلة، كما أصابت مبنى في مدينة نهاريا الساحلية في الجليل الغربي.

مقالات مشابهة

  • بوريل: السلام يقتضي حصول الفلسطينيين على دولتهم
  • بوريل من بيروت يدعو للحد من التصعيد العسكري
  • من بيروت.. بوريل يدعو لخفض التصعيد بين حزب الله وإسرائيل
  • من بيروت.. بوريل يدعو لإنهاء فوري للحرب في غزة ويؤكد أن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب لبنان
  • بوريل في بيروت اليوم وغداً لمنع المزيد من التصعيد
  • لبنان عالق بين نموذجَيْ سوريا والأردن
  • التصعيد جنوباً يفاقم المخاوف.. غالانت: الحرب مع لبنان وشيكة
  • حزب الله اللبناني يدك مستوطنات صهيونية بعشرات الصواريخ
  • كيف يبدو الوضع في جنوب لبنان صباح اليوم؟
  • التصعيد الاسرائيلي بشكل جديد