عمر الحلاوي (أبوظبي)
في مبادرة جديدة تربط بين الذكاء الاصطناعي وتدريب الجمهور، استخدمت هيئة أبوظبي للدفاع المدني تقنية (VR)، الواقع الافتراضي، عبر نظارة ثلاثية الأبعاد مرتبطة بطفاية حريق إلكترونية لتدريب الجمهور على استخدامات طفايات الحريق، وتتضمن 6 أنواع مختلفة الاستخدامات حسب المعتمد بالدولة، وذلك من خلال الحملة التي أطلقتها الهيئة «لا تتهاون: صيفك آمن»، ضمن برنامج التوعية المجتمعية السنوية لعام 2024، في إطار جهودها لتعزيز الوعي بالتدابير الوقائية لسلامة أفراد المجتمع.


وأثبتت تجربة الطفاية الإلكترونية بتقنية الواقع الافتراضي، نجاحاً واضحاً في تجاوب الجمهور وإزالة الرهبة، وذلك بمعايشة تجربة إطفاء الحريق بشكل يشبه الحقيقة بتوفير بيئة تحاكي الواقع، في كيفية استخدام الطفاية والنوع الأنسب حسب نوع الحريق، كما ساهمت في تقليل التكلفة بعدم استخدام طفايات حقيقية قد يؤدي العبث بها إلى التلف.
وتأتي التجربة الجديدة ضمن جهود «الدفاع المدني» في أبوظبي بتدريب الجمهور على إطفاء جميع أنواع الحرائق سواء المنزلية أو في العمل أو في المركبة باعتبار أن الشخص الموجود في مكان الحادث يعتبر المستجيب الأول، فإذا كان لديه الخبرة الكافية والمعرفة الجيدة، فقد يقضي على الحريق في اللحظة نفسها قبل أن يتفاقم الحادث، وقبل وصول سيارة الدفاع المدني.

أخبار ذات صلة مسدسات وبنادق تجارية رائدة في «أبوظبي للصيد والفروسية» تركيب وحدتين إضافيتين من آلات إعادة التدوير في العين والظفرة

ويتضمن برنامج الحملة عقد الندوات وورش العمل، وتدريب الأسر وأفراد المجتمع على كيفية التصرف في حالات الطوارئ، ما يعزز السلوكيات الآمنة، ويسهم في الحد من وقوع الحوادث، وانطلقت الحملة في المؤسسات الحكومية والخاصة، لتعزيز الوقاية والسلامة، والالتزام بالنصائح والإرشادات، وصولاً إلى أفضل مستويات الحماية للمساكن والممتلكات والأرواح.
وقال صلاح صالح الحارثي «إطفائي»، الدفاع المدني في أبوظبي، فريق التوعية، إن هنالك 6 أنواع من طفايات الحريق، وهي طفاية الماء، وطفاية ثاني أكسيد الكربون، وطفاية البودرة الجافة، وطفاية الفوم، وطفاية المعادن، وطفاية المواد الكيميائية الرطبة، ويختلف استخدام كل طفاية عن الأخرى، كما توجد 5 تصنيفات لطفايات الحريق، والطفايات التي تستخدم في المنازل تحتوي على 3 تصنيفات وهي الأفضل لإطفاء الحرائق، ولكنها غير مناسبة مع بعض أنواع الحرائق مثل حرائق المعادن وحرائق مواد الطبخ القابلة للاشتعال مثل الزيوت الحيوانية والنباتية، والتي تحتاج لطفاية مختلفة، لذلك يتوجب على الأقل وجود نوعين من الطفايات في المنازل، لأن طفاية المطبخ تختلف عن الطفاية الأخرى المستخدمة لبقية المنزل.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي هيئة أبوظبي للدفاع المدني أبوظبي الحرائق طفایات الحریق

إقرأ أيضاً:

استخدام الذكاء الاصطناعي من جوجل لمعالجة البطالة

تمتلك ولاية نيفادا مساعدًا جديدًا في سعيها لتجاوز تراكمات من مطالبات البطالة: الذكاء الاصطناعي من جوجل.

 أفاد موقع جيزمودو أن المبادرة ستكلف أحد نماذج الذكاء الاصطناعي المستندة إلى السحابة الخاصة بالشركة بتحليل نصوص جلسات الاستئناف واقتراح ما إذا كان ينبغي الموافقة على القضايا. مرحبًا بكم في المستقبل، حيث يزن الروبوت ما إذا كنت ستحصل على أموال الحكومة التي طلبتها.

كتبت صحيفة نيفادا إندبندنت في يونيو أن نموذج الذكاء الاصطناعي، المدرب على قانون البطالة وسياسات الولاية، سيحلل نصوص جلسات الاستئناف الافتراضية. ثم سيصدر حكمًا، سيراجعه موظف الولاية بحثًا عن الأخطاء ويقرر ما إذا كان سيحترمه.

إنه يحل محل عملية إدارة التوظيف والتدريب وإعادة التأهيل الحالية في ولاية نيفادا (DETR)، والتي يستغرق متوسطها ثلاث ساعات لإتمامها من قبل إنسان حقيقي. وقال كارل ستانفيلد، مدير تكنولوجيا المعلومات في وزارة العمل، لصحيفة نيفادا إندبندنت إن الذكاء الاصطناعي من جوجل (الذي يستخدم نظام فيرتكس السحابي الخاص بالشركة) يمكنه الحكم في غضون خمس دقائق. وقال ستانفيلد: "إن توفير الوقت أمر هائل".

من السهل أن نفهم لماذا قد تكون نيفادا حريصة على الاعتماد على التكنولوجيا الناشئة. ففي شهر يونيو الماضي، ورد أن الولاية لديها تراكم لأكثر من 10000 استئناف غير معالج، حوالي 1500 منها متبقية من الوباء. وإذا كانت مراجعات التكنولوجيا دقيقة - أو اكتشف المراجعون البشريون أخطائها - فقد يكون ذلك بمثابة توفير كبير للوقت.

ومع ذلك، قد يكون هناك ضغط نفسي على الموظفين الذين يراجعون الحالات للختم على استنتاجات الذكاء الاصطناعي. قالت ميشيل إيفرمور، نائبة المدير السابقة لسياسة تحديث البطالة في وزارة العمل، لموقع جيزمودو: "إذا قدم لك روبوت للتو توصية وعليك فقط تحديد مربع وهناك ضغط لتصفية تراكم، فهذا أمر مقلق بعض الشيء".

وقال ستانفيلد لموقع جيزمودو إن لجنة الحوكمة ستجتمع أسبوعيًا بينما تعمل الدولة على ضبط النموذج وربع سنويًا بعد أن يتم تشغيله لمراقبة الهلوسة والتحيز. قد تكون المخاطر عالية بالنسبة للمطالبين حيث يمكن للنظام المدعوم بالذكاء الاصطناعي أن يؤثر على قدرتهم على استئناف القرارات الزائفة. قالت إليزابيث كارمونا، المحامية البارزة في خدمات نيفادا القانونية، لموقع جيزمودو: "في الحالات التي تنطوي على أسئلة واقعية، لا يمكن للمحكمة الجزئية استبدال حكمها بحكم محكم الاستئناف". بعبارة أخرى، إذا فات الإنسان الذي يراجع القرار أخطاء الذكاء الاصطناعي، فقد لا تتمتع المحكمة بالوضع القانوني لإلغائه.

قال أحد الساسة في نيفادا الأمر بصراحة أكبر. قال عضو مجلس الشيوخ في ولاية نيفادا سكيب دالي (ديمقراطي من رينو) لصحيفة نيفادا إندبندنت هذا الصيف: "هل فقدنا عقولنا المحبة دائمًا؟" "أنا فقط أشك في مفهوم الإفراط في الاعتماد على الخوارزميات وأجهزة الكمبيوتر. آمل أن نتحلى بالحذر في هذا الأمر، وأن نفكر قبل أن نقول: "يتعين علينا أن نكون أسرع أو أفضل من الشخص التالي".

مقالات مشابهة

  • حين تنتظر القدس الحريق
  • استخدام الذكاء الاصطناعي من جوجل لمعالجة البطالة
  • أدوبي تعرض أدوات الفيديو العاملة بالذكاء الاصطناعي
  • Z Fold 6.. تجربة الهاتف الذكي المستقبلية المزود بالذكاء الاصطناعي
  • نحو مستقبل أفضل.. إطلاق مبادرة تدريب مليون سعودي في الذكاء الاصطناعي "سماي"
  • "رايتس ووتش" تحذر من استخدام الاحتلال الذكاء الاصطناعي في عدوانه على غزة
  • رايتس ووتش تحذر من استخدام الاحتلال الذكاء الاصطناعي في عدوانه على غزة
  • تريد هاوس تطلق أنظمة الحماية الذكية بالذكاء الاصطناعي
  • “أبل” تطلق “آيفون 16” المعزز بالذكاء الاصطناعي
  • معززا بالذكاء الاصطناعي.. كل ما تريد معرفته عن "آيفون 16"