صحيفة الاتحاد:
2024-09-14@00:02:37 GMT

لقى البحر وآثاره.. تروي تاريخ الإمارات

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

محمد عبدالسميع

أخبار ذات صلة مطر الطنيجي: القرية التراثية اعتزاز بماضي الإمارات وأصالته مهمة وطنية

لم يكن الماء (البحر) مجرّد سطحٍ يتمشّى حوله الناس ويلعب على شواطئه الأطفال، أو يتخيّل على جوانبه المحبون روعة اللقاء ومشاهد الرومانسية والمقطوعات الجميلة من الشعر، أو تستعاد أمامه القصص والحكايات حول غدرهِ ومدّهِ وجزرهِ وهدوئه، ونواخذته، وما إلى ذلك، بل هو أرضٌ كاملة مليئة بالكنوز والآثار والمرويات والأساطير، وفيه ما يعيد البوصلة والزمن إلى آلاف السنين، حيث تعاقبت الحضارات وتركت في قيعان البحار ما يدلّ عليها ويشير إلى مرورها وسُكناها يوماً ما على يابسةٍ تجرأ عليها الماء أو كانت عامرةً بجانب بحرٍ انحسر عنه الماء.

أمّا فلسفة قراءة البحر والسواحل والحياة الكاملة في أزمان ماضية، فهي في الواقع قراءة لحضور البشرية ورسوخها المكاني وأثرها الإنسانيّ، وما اللقى والكنوز الأثرية هنا وهناك، في الإمارات والخليج والوطن العربي والعالم، إلا عنصر إثبات على أنّ الإنسان ظلّ هو الإنسان مهما تطورت وسائل الحياة أو تنوعت سبل ومعطيات العيش.
في الحكايات والقصص والأساطير، كان يأخذنا الراوي أو القاص إلى القيعان والأعماق، فنعيش الطقس الجميل المغلف بكائنات أخرى تشاطرنا الماء واليابسة، لكننا معنيون اليوم بقراءة موضوعية لما يكتشفه المنقّبون عن الآثار والعلامات الدالة، لنؤكد تشاركية الإنسان وحضوره وأطيافه وهجراته.
كيف يفكّر الآثاريّون بهذه اللقى والآثار والمسكوكات والمدافن والفخاريات والسفن والقطع التي عتّقها الزمن؟ هذا ما سنقرأه في هذه الفقرات، في دعوة إلى التكاتف والفرح بعالم الماضي، تماماً كما هو الفرح بالمستقبل الآتي الذي نعوّل عليه.
في كلّ بلد هناك مراكز بحوث وآثار، ورحلات مصممة تضع الناس والزائرين بصيغة الحضارة المتعاقبة كجزء من السياحة وتلاقي الثقافات. وفي كلّ دول العالم، هناك كتب ومكتشفات وحياة بحثية لا تقف عند حد، حياة تجلب لنا ما يغيّر وجه هذه الأرض بعد كل اكتشاف جديد، وهناك مؤلفات ومكان ضاجّ بالإبداع البشري وفرحة بمنجز البحر في فترات ركب فيها الإنسان هذا البحر وأنشد في عرضه للحنين والشوق.
ومن الموضوعي والطبيعي الذي يدل على إخلاص الدول لنماذجها التراثية الأثرية، أنها تعمد إلى الحفاظ على المسميات وتأطيرها وتأكيد حضورها لدى الأجيال، وإذا ما اتخذنا دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجاً في ذلك، فإننا سنجد أنّ الأمثلة على ذلك كثيرة، ويمكن أن نتخيّر منها ما يدلّ على هذه الأصالة والعراقة، والتجاور الجغرافي بناءً على هذه المكتشفات في كلّ فترة تنقيب، وسوف «تُعرض الاكتشافات الحديثة التي عُثر عليها في «أم النار»، وغيرها من المواقع الأثرية الهامة في جميع أنحاء الإمارات، في متحف زايد الوطني المقرّر افتتاحه في المنطقة الثقافية في جزيرة السعديات بأبوظبي. وسيحتفل متحف زايد الوطني بالتاريخ القديم والمعاصر للإمارات، الذي يسلط الضوء على إرث الوالد المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيّب الله ثراه»».
حضارة أم النار 
في الإمارات هناك «أم النار»، على سبيل المثال، وهناك «جلفار/ رأس الخيمة»، ومليحة، وغيرها العديد من الأمثلة، وسنجد أن حضاراتٍ تسمّت باسم «أمّ النار»، والتي تقول المصادر البحثية عنها إنها حضارة وُجدت في العصر البرونزي في الإمارات وشمال سلطنة عمان من 2600 قبل الميلاد إلى 2000 قبل الميلاد، حيث جاءت التسمية من جزيرة أم النار ضمن إمارة أبوظبي، كما تسبق حضارة أم النار حضارة أخرى تسمى حضارة «حفيت»، بل وتلي حضارة أم النار حضارة «وادي سوق»، ويقع الموقع في منطقة مليحة بإمارة الشارقة.
اكتُشفت حضارة أم النار سنة 1959، وقد أظهرت آثارها ثقافة السكان الأوائل للإمارات العربية المتحدة ونمط معيشتهم، حيث عمل السكان آنذاك في الصيد وصهر النحاس ومارسوا التجارة خارج حدود الجزيرة، ليصلوا إلى بلاد الرافدين ووادي السِّند، كما تمكّن سكان الجزيرة الأوائل من إقامة مستوطنات متعددة نسبيّاً، هذا إضافةً إلى مدافن لافتة ذات أشكال وجدران مزخرفة بنقوش حيوانات المها والثيران والثعابين والجمال، كما كانت أدوات الزينة والعقود والفخاريات وصنارات وشباك الصيد وأدوات الغطاسين تدلّ على اعتماد سكان الجزيرة الأوائل على البحر كمصدر للرزق وللغذاء، وتقول الدراسات إنّ «الأطوم» كحيوان مائي، وهو عجل البحر، كان من المكونات الأساسية في نظامهم الغذائي، إلى جانب استعمال جلده وزيته، وتدلّ على كثرته في ذلك عظامه الوافرة ضمن المواد العضوية في هذا الموقع.
وتؤكد الدراسات أيضاً أنّ جزيرة أم النار تشير إلى الحضارة التي سادت الخليج العربي وجنوباً شرق الجزيرة العربية قبل 4000 سنة خلت، كما أنّ التحاليل التي أجريت على عظام بعض الطيور التي كانت تعيش في المنطقة، مثل طائر «الزقة» لا نجده اليوم سوى في مستنقعات دجلة والفرات، كما يعرض مركز مليحة للآثار أقدم الاكتشافات الأثرية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي مجموعة فايا-1 التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، والتي تؤرخ إلى الاستيطان البشري في المنطقة، إلى 130.000 حتى 120.000 قبل الميلاد، حيث ربطت بحركة أول البشر المعاصرين أنثروبولوجيّاً من أفريقيا ليسكنوا العالم. ومن المواقع المهمة في دولة الإمارات العربية المتحدة موقع «الدور» أم القيوين، حيث كشفت الحفريات عن أدلة على سكن الإنسان في فترة العبيد والعصر الحجري والعصر البرونزي والحديدي وفترة ما قبل الإسلام، تدلّ على ذلك المقابر الوافرة والتي تصل إلى 500 مقبرة، إضافةً إلى مقتنيات جنائزية وأوعية شرب وأسلحة وفخار ومجوهرات، حيث يعتقد بوجود 20.000 مقبرة في الموقع، إضافة إلى مقبرة جبل بحيص، والمدافن الواضحة، كما أنّ مليحة تمثل مستوطنة بشرية تعود إلى 7000 عام، أمّا فترة «حفيت»، والتي تسمّى على اسم مقابر خلية النحل التي اكتشفت أول مرة حول منطقة جبل حفيت في العين، فتحدد فترة الاستيطان البشري المبكر للعصر البرونزي في الإمارات العربية المتحدة وعمان في الفترة من 3200 إلى 2600 قبل الميلاد، وتوفر واحة العين على وجه الخصوص دليلاً على البناء وإدارة المياه التي مكنت من التطوير المبكر للزراعة لمدة 5000 عام حتى هذا اليوم. وتظهر الاكتشافات الفخارية في مواقع فترة «حفيت» روابط تجارية مع بلاد ما بين النهرين المتاخمة لفترة عصر «جمدة نصر» 3100 إلى 2900 قبل الميلاد. وتشير البحوث إلى أنّ هناك أدلة على الروابط التجارية مع بلاد ما بين النهرين وجدت أيضاً في فترات أم النار ووادي سوق من تاريخ الإمارات.
ومن الأمثلة على ذلك أنّ جزيرة «الأكعاب» في الإمارات كانت خلال الألف الخامس قبل الميلاد، أي حوالي أكثر من 6500 سنة مضت، معسكراً للصيادين بواسطة مساكن دائرية، وكانت مهنة الصيد هي النشاط الرئيسي لسكان الأكعاب.
أقدم مذبح شعائري 
تشير الدراسات إلى أنّ بعثات التنقيب، وبالتعاون مع دائرة السياحة والآثار بأم القيوين، اكتشفت أقدم مذبح شعائري في شبه الجزيرة العربية 3500 إلى 3200 قبل الميلاد، استخدم لذبح حيوان بقر «الأطوم»، وهو من الثديّات البحرية التي تعيش على طول ساحل المحيط الهندي وغرب المحيط الهادي، واليوم هو موجود في الخليج العربي، ومحميٌّ من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث اعتبرت عظامه دالة على ذلك. واكتشفت في الموقع كذلك العديد من اللقى الأثرية التي تتنوع بين الأصداف والقشريات وصنّارات الصيد والسكاكين والمثاقب والأحجار والصوان، وفي عام 2002 تم العثور على لؤلؤة غير مثقوبة تعود إلى الألف الخامس قبل الميلاد، وهي في حالة جيدة ولا تزال متلألئة. وفي عام 2008 عثر على 17 لؤلؤة غالبيتها ذهبية اللون، بالإضافة إلى اللون الأبيض، وتتميز ببريقها الجميل.
نقطة محورية 
إنّ جزيرة في الإمارات عمرها أكثر من 6500 عام، دلتنا عليها اكتشافات أثرية جديدة في أبوظبي أثبتت وجود مبان عمرها أكثر من 8500 سنة، إذ أعادت أبوظبي تاريخ المنطقة لفترة أقدم بنحو 500 عام، حيث تشير الأدلة الجديدة إلى أن جزر أبوظبي كانت نقطة محورية للابتكار والاستيطان البشري خلال العصر الحجري الحديث. وقد عثر خبراء الآثار من دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي على مجموعة بنى أثرية غيّرت المعتقدات بشأن أقدم تاريخ معروف للإمارة ودولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة بأكملها. ويعود تاريخ هذه المكتشفات إلى أكثر من 8500 عام، مما يشكل دليلاً على أنّ هذه المنطقة أقدم بنحو 500 عام عما كان يعتقد في السابق.
وقد عثر على تلك الاكتشافات في جزيرة غاغا غرب مدينة أبوظبي. لقد كان يعتقد سابقاً أنّ طول طرق التجارة البحرية حفز الناس على الاستيطان في المنطقة والتي تطورت خلال العصر الحجري الحديث، لكنّ الاكتشافات الأخيرة تثبت أنّ مستوطنات العصر الحجري كانت موجودة قبل بدء الحركة التجارية.  
والأهمية هنا هي في التوثيق الدقيق للتاريخ والمساعدة على فهم أسلافنا وتاريخ استقرارهم وبناء منازلهم قبل 8500 عام، والمهم أنّ هذه الاكتشافات تضيء على الروابط الثقافية المتينة بين الشعب الإماراتي والبحر، في حين ما زالت أبوظبي تحتضن كنوزاً كثيرة لاكتشافها.
كما أن «جلفار» - رأس الخيمة - اشتهرت أيضاً بحضورها الكبير في التاريخ في فترة حضارة أم النار ووجود المقابر، ووجود الأدوات الدالة البرونزية ورؤوس الرماح وأنصال الخناجر، حيث يوجد هناك دليل بأنّ التجارة ما بين النهرين والمنطقة جعلت من رأس الخيمة مركزاً تجارياً مهماً.  

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات تاريخ الإمارات الشعر التراث دولة الإمارات العربیة المتحدة العصر الحجری فی الإمارات قبل المیلاد فی المنطقة على ذلک أکثر من

إقرأ أيضاً:

“إنفيجن 2024” يجمع القيادات العالمية برعاية “Oracle” و”هواوي” لمناقشة دور الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي بالإمارات العربية المتحدة

 

أعلنت “دو”، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، وبالتعاون مع “دبي الرقمية” اليوم عن الشركاء والرعاة الحصريين لتنظيم النسخة الثانية من الحدث التكنولوجي السنوي “إنفيجن 2024”. وينعقد “إنفيجن 2024″، تحت شعار “تمكين القادة للازدهار من خلال التحول الرقمي المدعوم بالذكاء الاصطناعي”، إذ يناقش المستقبل الذي يرتكز على تقنيات الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك خلال جلسات الحوار التي يشارك فيها كبار الشخصيات والقيادات الحكومية والشركات وصناع القرار والخبراء في الإمارات العربية المتحدة وعلى مستوى العالم.
كما يستعرض “إنفيجن 2024″، الإمكانات الهائلة للتقنيات الناشئة التي تعمل على تسريع التحول الرقمي، حيث يجتمع القادة وصناع القرار للدعوة إلى ضرورة تكامل التكنولوجيات المتقدمة من أجل تعزيز النمو وترسيخ التنمية المستدامة عبر القطاعات الرئيسية، التي تتضمن الصناعة والزراعة والرعاية الصحية والتعليم والمدن الذكية.
وفي هذا السياق قال جاسم العوضي، الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في “دو”: ” إن شركة “دو” تفخر بتنظيم النسخة الثانية من “إنفيجن 2024″، بصفتها شريكة في رحلة التحول الرقمي بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تجتمع قيادات القطاعين الحكومي والخاص والخبراء الدوليين لرسم مسار عملية التحول الرقمي من خلال الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة. إذ أن الهدف الأكبر هو تعزيز التميز الرقمي للمساهمة في مستقبل مُستدام ومُزدهر ينسجم مع رؤية حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في التحول الرقمي”.
ومن المقرر أن تلعب شركة Oracle، بصفتها الراعي الرسمي، دوراً رئيسياً في “إنفيجن 2024″، ومن جانبه قالنيك ريدشو، نائب الرئيس الأول – سحابة التكنولوجيا، الشرق الأوسط وأفريقيا والمدير الإقليمي لدولة الإمارات العربية المتحدة في Oracle: “متحمسون للتعاون مع شركة “دو” لتنظيم حدث “إنفيجن 2024″، الذي يعد منصة صناعية مهمة لتسليط الضوء على أحدث الاتجاهات التكنولوجية واستكشاف الأفكار المبتكرة، وسيكون محور تمكين السحابة السيادية التي ستساعد القطاع العام في الإمارات على تسريع اعتماد الذكاء الاصطناعي، محور تركيزنا الرئيسي في “إنفيجن”، كما سنستعرض أحدث حلول Oracle للذكاء الاصطناعي السيادي ونوضح تأثير تقنيتنا المتغيرة على مسار اللعبة”.
وتجدر الإشارة إلى أن شركة هواوي، الراعي الاستراتيجي للحدث، ستسهم بحلولها المتطورة في تشكيل مستقبل تحولي، وفي هذا السياق، قال ديفيد تاو، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي في دولة الإمارات: “مع التحول السريع الذي يشهده عالمنا بفضل الذكاء الاصطناعي، لم يعد فهم إمكاناته التحويلية أمرًا اختياريًا – بل أصبح ضروريًا للتقدم والنجاح في الأعمال. وفي هواوي، نحن ملتزمون بتمكين المؤسسات في رحلات التحول الرقمي الخاصة بها. ويشرفنا أن نتعاون مع شركة “دو” في “إنفيجن 2024″، وهو حدث يؤكد تركيزنا على مشاركة المعرفة والتعاون. ونحن نعتقد أن الشراكات حاسمة في قرارها للتنقل في مستقبل الرقمنة المدفوعة بالذكاء الاصطناعي والتنمية المستدامة. ونتطلع إلى مواصلة دعمنا للعصر القادم من الرحلة الرقمية لدولة الإمارات العربية المتحدة جنبًا إلى جنب مع “دو” وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين”.
وتعمل مساهمات “Oracle”، و”هواوي”، جنباً إلى جنب مع مشاركات الرعاة الفضيين لــ “إنفيجن 2024″، وهم “ديل”، و”نوكيا”، و”أي بي إم”، و”فورتينت” ، و “فاست داتا”، ومع الرعاية البرونزية من شركة “إكوينيكس”، لتسليط الضوء على حالة الالتزام الجماعي لقادة صناعة التكنولوجيا من أجل ترسيخ الابتكار وتشجيع كافة سبل التعاون عبر مختلف المجالات. ويعتبر هذا التعاون مؤشراً على انجاز ونجاح مشروع واعد لعرض أحدث الابتكارات والحلول التقنية، وإرساء الأسس القوية لمستقبل يرتكز على التكنولوجيا، حيث يعمل “إنفيجن 2024” على تسخير قوة الذكاء الاصطناعي وتقنية الجيل الخامس والحوسبة السحابية ومراكز البيانات الضخمة لمساعدة مختلف القطاعات على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للرؤى والمبادرات الوطنية.


مقالات مشابهة

  • البابا فرنسيس يأسف لعدم وقف إطلاق النار في غزة
  • مجموعة فين جروب العالمية تتوسع إلى سوق الإمارات العربية المتحدة
  • في مئوية الراحل حنا مينة.. الكاتب الذي دوّن تاريخ سوريا الحديث
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يُنجز المرحلة الأولى من موسوعة تاريخ الإمارات العربية المتحدة
  • “إنفيجن 2024” يجمع القيادات العالمية برعاية “Oracle” و”هواوي” لمناقشة دور الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي بالإمارات العربية المتحدة
  • نبي الإسلام.. سيرته وآثاره لمحمد حميد الله
  • الإمارات تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في السودان
  • واشنطن بوست تروي تفاصيل إطلاق جيش الاحتلال النار على عائشة نور
  • منتخب ألعاب القوى يبدأ مشاركته في البطولة العربية للناشئين الخميس
  • ترتيب المنتخبات العربية في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026 لقارة آسيا