ياسر خليل ــ جدة

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة، بحضور معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ المهندس صالح بن ناصر الجاسر، أكبر استثمار لوجستي لشركة ميرسك في العالم وذلك بميناء جدة الإسلامي، بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ 1,3 مليار ريال، بحضور عدد من قيادات القطاع اللوجستي والبحري بالمملكة.

وأوضح المهندس الجاسر بعد افتتاح المنطقة اللوجستية الجديدة بالميناء أن هذه المنطقة اللوجستية إحدى 8 مناطق لوجستية في ميناء جدة الإسلامي تم إطلاقها باستثمارات من القطاع الخاص، ضمن منهجية الهيئة العامة للموانئ ومنظومة النقل والخدمات اللوجستية في تنمية المناطق اللوجستية في الموانئ السعودية بالشراكة مع القطاع الخاص وكبرى الشركات الوطنية والعالمية المتخصصة لرفع كفاءة الخدمات اللوجستية، وتعزيز القدرات التشغيلية في موانئ المملكة وترسيخ دورها الريادي والبارز على الخارطة البحرية الدولية.

ونوه بالدعم الكبير الذي تحظى به منظومة النقل والخدمات اللوجستية من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله -؛ مشيراً إلى أن قطاع الموانئ السعودية يشهد قفزات كبرى وغير مسبوقة، لجهة ارتفاع كفاءة الأداء التشغيلي وتحقيق أرقام قياسية في المؤشرات الدولية، ونمو خطوط الملاحة البحرية وزيادة الاتصال البحري مع دول العالم؛ حيث بات القطاع اللوجستي والموانئ السعودية منصات جاذبة بشكل بارز لكبرى الشركات العالمية والرساميل الأجنبية والمحلية للاستثمار وإنشاء المناطق اللوجستية، فقد تجاوزت تدفقات الاستثمار الأجنبي في هذا القطاع خلال السنوات الأربع الماضية 10 مليارات ريال، مما يسهم في دعم النمو الاقتصادي ونقل المعرفة وتوفير أكثر من 10 آلاف وظيفة مباشرة، وغير مباشرة في القطاع وتعزيز مكانة المملكة بصفتها مركزاً لوجستياً عالمياً.

وبين معاليه، أن المنطقة اللوجستية الجديدة في ميناء جدة الإسلامي ستعمل باستخدام الطاقة المُتجددة، حيث يتم تشغيلها بنسبة 70% بالطاقة الشمسية المولدة من الألواح الشمسية وستسهم خدمياً وتنموياً في دعم النشاط الاقتصادي بالمملكة، وتقديم خدمات لوجستية عالية الكفاءة، لدعم حركة التجارة والتصدير للأسواق الخارجية وتعزيز أعمال سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية.

من جانبه أكد رئيس الهيئة العامة للموانئ عمر حريري أن المنطقة اللوجستية الجديدة تأتي امتداداً للشراكات الإستراتيجية المتعددة التي عقدتها “موانئ” مع كبرى الشركات العالمية والوطنية، لافتاً إلى دور المنطقة اللوجستية الجديدة في دعم نمو صناعة الخدمات اللوجستية، وتعزيز النشاط الاقتصادي والتنموي، بما تقدمه من حلول لوجستية ذكية ومتقدمة، تعمل على ربط وتسهيل حركة التصدير ودعم سلاسل التوريد؛ مما يسهم في تحقيق قفزات كبيرة ونوعية للأداء التشغيلي بالموانئ، ويعزز قدرات القطاع اللوجستي، وحركة التجارة العالمية.

وتمتد المنطقة اللوجستية المتكاملة على مساحة 225 ألف متر مربع، وتضم مناطق تخزين وتوزيع تستوعب صادرات وواردات البضائع العامة، ومخازن لاستيعاب المنتجات الغذائية المبردة، بالإضافة إلى منطقة لإعادة الشحن وشحن البضائع”LCL” ، ومركزًا لتنفيذ التجارة الإلكترونية، بتصاميم ذات كثافة تخزين عالية وحلولٍ ميكانيكية رائدة وأكاديمية نسائية داخلية تقدم برامج تدريب مخصصة للمرأة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: المنطقة اللوجستیة الجدیدة والخدمات اللوجستیة

إقرأ أيضاً:

أمير منطقة القصيم يزور كرنفال “بريدة للتمور”

المناطق_واس

زار صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم اليوم، كرنفال “تمور بريدة”، الذي أقيم في مدينة التمور ببريدة، بحضور عددٍ من المسؤولين بالمنطقة.

 

أخبار قد تهمك وكيل محافظة الأحساء يفتتح ملتقى الجمعيات التعاونية الزراعية 10 سبتمبر 2024 - 10:12 صباحًا “حساب المواطن”: بدء إيداع دعم سبتمبر شاملاً الإضافي 10 سبتمبر 2024 - 9:17 صباحًا

 

وأعرب سموه عن سعادته بزيارة كرنفال بريدة للتمور الذي شهد تطورًا ونموًا كبيرًا، وأسهم في تعزيز اقتصاديات قطاع النخيل والتمور، واصفًا تميز الكرنفال بأنه يعكس حجم الدعم السخي من القيادة الرشيدة – أيدها الله – والجهود الحثيثة المبذولة من جميع القطاعات الحكومية والخاصة، مشيدًا بدور المزارعين والمسوقين وشركاء التنظيم وجميع الجهات لدعم هذا المنتج الاقتصادي الهام والحرص على تقديم أفضل أنواع التمور، وهو دليل على التميز والإبداع الذي تتمتع به المنطقة لتسويق قرابة 12 مليون نخلة.

 

 

وأشاد سمو الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بما لمسه من تطور مستمر في كرنفال بريدة للتمور على الأصعدة كافة سواءً في إنتاج وتسويق التمور أو الفعاليات المصاحبة، وتفعيل الجوانب التراثية التي تزخر بها المنطقة؛ مما يعزز مكانتها وريادتها في هذا الكرنفال الأضخم عالميًا، داعياً إلى مواصلة تطوير الصناعات في قطاع النخيل والتمور والاستفادة من جميع المشتقات من النخيل عبر مزيد من الابتكارات العلمية المميزة.

 

 

وكان سموه قد وقف خلال الزيارة على عملية البيع والشراء بساحة المزادات، وعملية دخول المركبات للسوق وتنظيم المسارات، والمعارض المشاركة لعددٍ من الجهات الحكومية والخاصة، والصناعات المشتقة من النخيل والتمور.

 

 

كما شهد سموه الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة تخلله كلمة للرئيس التنفيذي للمركز الوطني للنخيل والتمور الدكتور محمد النويران أعرب فيها عن خالص شكره وتقديره لسمو أمير منطقة القصيم على متابعته المستمرة لبرامج وفعاليات كرنفال بريدة للتمور، وحرصه على تحقيق جميع التطلعات للوصول بهذا المنتج إلى العالمية.

 

 

كما ثمّن ممثل شركة تراث المدينة – إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة – مبارك الدوسري، زيارة سمو أمير منطقة القصيم للكرنفال انطلاقًا من حرص سموه وتشجيعه الدائم للكرنفال، مشيرًا إلى حرص الشركة على المشاركة في هذا الكرنفال الاقتصادي والمميز جزءًا لدعم قطاع النخيل والتمور بمنطقة القصيم.

 

 

ثم شاهد سموه خلال الحفل عرضًا مرئيًا يحكي تفاصيل وبرامج كرنفال بريدة للتمور، وبارك سموه خلال الزيارة توقيع اتفاقية لمبادرة إكرام وحفظ التمور، والتي تهدف إلى الاستفادة من التمور وحفظ النعمة، كما كرم سموه في نهاية الحفل الداعمين والمساهمين في نجاح كرنفال بريدة للتمور .

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 10 سبتمبر 2024 - 10:14 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 8:47 صباحًانيابة عن وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع الدورة الـ 161 للمجلس الوزاري لدول الخليج أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 8:42 صباحًانيابةً عن وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك بين دول الخليج والبرازيل أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 8:08 صباحًا«ميتا» تتيح إجراء المكالمات بين «واتساب» والخدمات المنافسة بحلول 2027 أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 7:56 صباحًا“الأرصاد”: رياح شديدة على العاصمة المقدسة ومحافظتي الجموم وبحرة أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 7:43 صباحًاساق آلية بـ «عضلات اصطناعية»10 سبتمبر 2024 - 8:47 صباحًانيابة عن وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع الدورة الـ 161 للمجلس الوزاري لدول الخليج10 سبتمبر 2024 - 8:42 صباحًانيابةً عن وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك بين دول الخليج والبرازيل10 سبتمبر 2024 - 8:08 صباحًا«ميتا» تتيح إجراء المكالمات بين «واتساب» والخدمات المنافسة بحلول 202710 سبتمبر 2024 - 7:56 صباحًا“الأرصاد”: رياح شديدة على العاصمة المقدسة ومحافظتي الجموم وبحرة10 سبتمبر 2024 - 7:43 صباحًاساق آلية بـ «عضلات اصطناعية» وكيل محافظة الأحساء يفتتح ملتقى الجمعيات التعاونية الزراعية وكيل محافظة الأحساء يفتتح ملتقى الجمعيات التعاونية الزراعية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • “موانئ”: إضافة خدمة الشحن “rg2” التابعة لشركة “one” إلى ميناء جدة الإسلامي
  • «كوكاكولا هيلينيك مصر» تعتزم الانتهاء من ضخ استثمار بقيمة مليار يورو خلال 5 سنوات
  • إضافة خدمة الشحن “rg2” التابعة لشركة “one” إلى ميناء جدة الإسلامي
  • نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية يجتمع مع وزير الصناعة والنقل المصري
  • نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية يزور قناة السويس
  • أمير المدينة المنورة يلتقي أعضاء مجلس الجمعيات الأهلية بالمنطقة في دورته السابقة والدورة الجديدة
  • «مدبولي»: مصر وقعت عقود مع شركات صينية بقيمة استثمارية 1.1 مليار دولار
  • نائب أمير منطقة تبوك يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين سجون المنطقة وجمعية واثق للتعافي من الإدمان
  • أمير الباحة يدشن جمعية “ديار” لحفظ تراث المنطقة
  • أمير منطقة القصيم يزور كرنفال “بريدة للتمور”