استقرت الأسواق العالمية اليوم الأربعاء بعد انتعاش طويل دفعها نحو أعلى مستوياتها على الإطلاق في الآونة الأخيرة، مع انتظار المستثمرين لدلائل على خفض أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة لاتخاذ قرار بشأن خطوتهم التالية، واستقر النفط بعد سلسلة من الانخفاضات مدفوعة بمخاوف بشأن الطلب الصيني، بينما أبقى ضعف الدولار بسبب احتمال خفض أسعار الفائدة الذهب قرب أعلى مستوى قياسي سجله يوم الثلاثاء.

 

وكانت الأسهم في رحلة مليئة بالتقلبات هذا الشهر بعد أن أصاب المستثمرين الخوف في أعقاب بيانات الوظائف الأمريكية التي أثارت شبح الركود في أكبر اقتصاد في العالم.

وقد أفسحت هذه المخاوف المجال منذ ذلك الحين للرهانات على هبوط هادئ يخففه خفض تكاليف الاقتراض الأمريكية المتوقع أن يبدأ في سبتمبر، ومن المقرر نشر المراجعات الأولية لبيانات العمل الأمريكية بعد جرس الافتتاح في وول ستريت.

 

 ومن المتوقع إجراء مراجعة هبوطية كبيرة، وهو ما من شأنه أن يدعم الحجة لخفض أسعار الفائدة.

 

ومتوقع أيضا أن تعزز محاضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من يوم الأربعاء الموقف الحمائمي قبل خطاب من رئيس البنك المركزي جيروم باول يوم الجمعة.

 

 وقال جاي ستير، رئيس إستراتيجية الأسواق المتقدمة في معهد أموندي للاستثمار: "نتوقع أن يواصل رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الإشارة إلى أن خفض أسعار الفائدة الأول وارد في سبتمبر. ومع ذلك، هناك فرصة أن يشعر المستثمرون بخيبة أمل من التعليقات، إذا كانت هناك أي إشارات إلى ثبات التضخم".

 

وقال روس يارو، المدير الإداري للأسهم الأمريكية في بنك الاستثمار بيرد: إن هناك وضعًا فريدًا محتملًا، حيث توجد تخفيضات جوهرية في الأسعار ولكن دون ركود، على عكس الخلفية لخفض تكاليف الاقتراض في 5 من دورات الخفض الـ7 الماضية.

 

وحافظ المزاج على دعم أسواق السندات ولم يتغير عائد سندات الخزانة الأمريكية لمدة 10 سنوات كثيرًا عند 3.816 %، في حين استقر العائد لمدة عامين عند 3.99 %، ولم يتغير أيضًا كثيرًا خلال اليوم. واستقرت أسعار السلع الأساسية مع ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت إلى 77.37 دولار للبرميل، بارتفاع 0.2 % خلال اليوم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اعلى مستويات اسعار الفا اسعار الفائدة احتياطى اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الاستثمار الاسهم الأسواق العالمي البنك المركزي الجمعة التقلبات الطلب الصيني العقود بنك الاحتياطي الفيدرالي بنك المركزي بيانات الوظائف المستثمرين شارة رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي رئيس بنك رئيس بنك الاحتياطي رئيس البنك المركزى خفض أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

أسواق الخليج تغلق مرتفعة مع التفاؤل بشأن خفض الفائدة بأميركا

أغلقت أغلب أسواق الأسهم في الخليج على ارتفاع، الخميس، بعد أن مهدت بيانات التضخم الأميركية الطريق أمام مجلس الاحتياطي الفيدرالي لخفض محتمل لأسعار الفائدة الأسبوع المقبل، في حين يترقب المتعاملون المزيد من البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي 0.2 بالمئة في أغسطس، لكن التضخم الأساسي أظهر بعض الثبات، وهو ما قد يؤدي إلى خفض الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه القادم.

ومن المتوقع أن يبدأ صناع السياسات في البنك المركزي الأميركي خفض أسعار الفائدة الذي طال انتظاره الأسبوع المقبل في سعيهم إلى الحد من فرص ركود الاقتصاد حتى مع إحجامهم عن اتخاذ إجراءات أكثر قوة بسبب ضغوط التضخم العنيد.

وتربط معظم دول الخليج عملاتها بالدولار، وعادة ما تقتفي السعودية والإمارات وقطر أثر أي تغيير في السياسة النقدية بالولايات المتحدة.

وارتفع مؤشر البورصة السعودية القياسي 0.7 بالمئة، مع صعود سهم مجموعة التيسير 1.6 بالمئة وارتفاع سهم بنك الراجحي واحدا بالمئة.

ومن بين الرابحين الآخرين، ارتفع سهم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية 0.4 بالمئة.

وارتفعت أسعار النفط، وهي محفز لأسواق المال الخليجية، بأكثر من واحد بالمئة مع استمرار التعافي الذي حفزته المخاوف بشأن تأثير إعصار فرنسين على الإنتاج الأميركي، لكن توقعات الطلب القاتمة حدت من المكاسب.

وقال جورج خوري رئيس التعليم والبحوث العالمية في سي.إف.آي إن السوق مدعومة بالتفاؤل بشأن خفض أسعار الفائدة المحتمل من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل بعد بيانات التضخم أمس الأربعاء.

وأضاف "علاوة على ذلك، فإن انتعاش أسعار النفط يوفر بعض الدعم، حتى وإن كان الارتفاع قد يكون مؤقتا. تظل السوق السعودية تحت الضغط وقد تستمر في اتجاهها النزولي المحتمل".

وصعد مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي 0.4 بالمئة، مع إغلاق سهم شركة التطوير العقاري الرائدة إعمار العقارية مرتفعا 1.1 بالمئة.

وكسب المؤشر القياسي القطري 1.5 بالمئة بدعم من قفزة 4.8 بالمئة في سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، بعد يوم من موافقة مجلس إدارة البنك على إعادة شراء أسهم بقيمة 2.9 مليار ريال (795.61 مليون دولار).

وخارج الخليج، استقر المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية عند الإغلاق.

مقالات مشابهة

  • الذهب يصعد 0.4 % بفضل تفاؤل خفض الفائدة الأمريكية
  • أسواق الخليج تغلق مرتفعة مع التفاؤل بشأن خفض الفائدة بأميركا
  • الذهب يرتفع إلى 2521.29 دولارًا للأوقية إثر توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • ارتفاع أسعار الذهب وسط رهانات على خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • تباين مؤشرات الأسهم الأمريكية عند الفتح وسط غموض بشأن أسعار الفائدة
  • التضخم في أمريكا يتراجع إلى 2.5% خلال أغسطس
  • عائد السندات الأمريكية لأجل عامين يهبط لأدنى مستوى
  • الين الياباني يقفز لأعلى مستوياته في 8 أشهر مقابل الدولار الأمريكي بعد تصريحات مشددة
  • بعد تراجعه 0.1%.. كيف يؤثر قرار الفيدرالي بشأن الفائدة على أسعار الذهب؟
  • هل يمكن الاحتياطي الفيدرالي أن يتجنّب هبوطاً قوياً؟