قال أستاذ القانون الدولي وحقوق الإنسان والأمين العام المفوض للمركز العربي الأوروبي الدكتور رمضان بن زير إن الانقسام الحاصل بالمجلس الأعلى للدولة بشأن انتخابات رئاسة المجلس قد يؤثر على عمل مجلس النواب

وأضاف د. بن زير في معرض رده على سؤال شبكة “عين ليبيا” حول انقسام مجلس الأعلى للدولة وأثر ذلك على عمل مجلس النواب: “إذا استمر عدم الاتفاق على انتخاب رئيس للمجلس الأعلى للدولة قد يؤدي ذلك إلى تعطيل أو تجميد عمل المجلس الأعلى للدولة نفسه، مما يعني أن مجلس النواب لن يكون قادرًا على القيام بمهامه التشريعية بالشكل الصحيح”.

وتابع: “لأن مجلسي النواب والدولة يعملان وفقًا للاتفاق السياسي الليبي ديسمبر 2015 (اتفاق الصخيرات)، فإن العديد من القوانين والقرارات تستلزم موافقة متبادلة بين المجلسين، وفي حال تعطيل المجلس الأعلى للدولة، قد يتعذر على مجلس النواب تمرير بعض القوانين أو اتخاذ قرارات معينة التي تتطلب موافقة المجلس الأعلى للدولة”.

وأردف د . بن زير: “ومع ذلك، ينبغي ملاحظة أن مجلس النواب يمكن أن يستمر في أداء بعض وظائفه الأخرى التي لا تتطلب موافقة المجلس الأعلى للدولة”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: المجلس الأعلى للدولة مجلس الأعلى للدولة مجلس النواب بن زیر

إقرأ أيضاً:

"استشارية المجلس الأعلى" تناقش أمن الطاقة في الخليج

مسقط- العُمانية

عقدت الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس بمقر الهيئة بمسقط اجتماعها الرابع من دورتها السابعة والعشرين برئاسة سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة، رئيس الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، للدورة الحالية.

وناقش الاجتماع مشروع تقارير اللجان المُكلفة بدراسة الموضوعات الحالية ذات الصلة بأمن الطاقة في منطقة الخليج ضمن البدائل التقنية والمنظومات الجديدة، واستراتيجية لحماية النشء من خطر تعاطي وإدمان المخدرات بدول مجلس التعاون، وسُبل الحفاظ على تنامي الأسواق الناشئة في منطقة الخليج من الآثار السلبية للمتغيُّرات المؤثرة على الاقتصاد العالمي.

واستعرض الاجتماع الموضوعات المقترحة للدورة الثامنة والعشرين، والتي من المقرر رفعها لمقام المجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماع القمة المُقبلة بدولة الكويت.

مقالات مشابهة

  • “المنفي” يبحث مع أعضاء من مجلس الدولة توحيد الجهود لحل الأزمة الاقتصادية
  • «المنفي» يستعرض مع مجلس الدولة التطورات السياسية
  • الرئاسي: المنفي بحث مع أعضاء من مجلس الدولة توحيد الجهود حول قضية المصرف المركزي
  • ماذا يعني دعم واشنطن توسيع المقاعد الدائمة بمجلس الأمن؟.. نخبرك القصة كاملة
  • "استشارية المجلس الأعلى" تناقش أمن الطاقة في الخليج
  • بوفايد: جلسة المشري في المهاري تعزز الانقسام ولا تتماشى مع النظام الداخلي للمجلس
  • ونيس: البعثة الأممية تعاملت بجدية مع أزمة المصرف المركزي
  • السريري: جلسة تكالة تعزز الانقسام وتخالف النظام الداخلي لمجلس الدولة
  • اجتماع بين “روزماري” والأعضاء الدائمين بمجلس الدولة لبحث آخر المستجدات السياسية والاقتصادية
  • “ديكارلو” تبحث مع رؤساء لجان الأعلى للدولة مستجدات الأوضاع في ليبيا