9 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: على رغم تأكيد المفوضية على إقامة الانتخابات المحلية بموعدها المحدد، غير ان بالونات اعلامية تطلق بشأن تأجيل الموعد لعدة أسباب ابرزها مشاركة التيار الصدري.

بل ان القيادي في ائتلاف دولة القانون عبدالهادي السعداوي قال انه يتوقع أن تجري في نيسان 2024،  لاسباب فنية، والاسباب الاخرى هي إعطاء مساحة للتيار الصدري للمشاركة في الانتخابات سواء بالأسماء الصريحة، أو بالأسماء المدعومة من التيار الصدري.

ولم يصدر من التيار الصدري، اي بيان يؤكد مشاركته في الانتخابات على رغم الاخبار التي تزعم انه سوف يشارك في عدة قوائم انتخابية.

كما ان عضو مجلس النواب جواد اليساري، يعتقد بتأجيل انتخابات مجالس المحافظات.

ولابد من الاعتراف بان عدم مشاركة التيار الصدري في الانتخابات، يترك اثارا سلبية على نتائجها، نظرا لان للتيار قاعدة شعبية واسعة في العراق، وله تأثير كبير على الساحة السياسية والاجتماعية.

ومنذ العام 2003، شهدت العراق تحولات سياسية وأمنية كبيرة، وظهرت خلافات وتنافسات بين القوى الشيعية المختلفة. وتنافس التيار الصدري  مع أحزاب وجماعات أخرى شيعية  لكنه فضل الانسحاب من العملية السياسية..

وتشكلت تحالفات مؤقتة بين القوى الشيعية أثناء الانتخابات وتشكيل الحكومات. و شهد العراق أحيانًا توترات وصراعات بين هذه القوى، سواء فيما يتعلق بالمصالح السياسية أو القضايا الدينية أو التوجهات الإقليمية.

و لان للتيار الصدري تأثير كبير على الساحة السياسية والاجتماعية في العراق، فان الاسئلة تطرح عن فرص التوازن في النفوذ السياسي ومديات استقراره في ظل المقاطعة الصدرية.

وقد تختلف الأوضاع والديناميات بين القوى الشيعية والتيار الصدري بمرور الوقت وحسب التطورات السياسية والأمنية في العراق. لذلك، يمكن أن يكون هناك تطورات جديدة لاحقة تحسم الجدل حول مشاركة التيار الصدري في انتخابات مجالس المحافظات.

اعداد محمد الخفاجي

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: التیار الصدری

إقرأ أيضاً:

العراق يدعو إلى حماية ممرات النفط في الخليج العربي

3 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: شدد العراق على حماية الممرات البحرية لنقل النفط عبر مياه الخليج العربي، وسط تحذيرات متزايدة من اتساع رقعة الحرب بين إسرائيل وإيران.

ويتخوف قادة أحزاب عراقية من ضربات إسرائيلية قد تشمل منشآت حيوية في البلاد، بالتزامن مع ترجيحات بأن إسرائيل قد تضرب مصفاة النفط في عبادان الإيرانية، المحاذية لمدينة البصرة، ومفاعل بوشهر .

ويواصل وزير الخارجية، فؤاد حسين، لقاءاته في واشنطن مع مسؤولين ودبلوماسيين في الإدارة الأميركية، بشأن تصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

تأمين ممرات النفط
وقال حسين، طبقاً لبيان صحافي، إنه بحث مع مسؤولين أميركيين ضرورة حماية الممرات البحرية لضمان تصدير النفط العراقي والخليجي من خلال تأمين هذه الممرات .

والتقى حسين، الخميس، مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، ووكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون الإدارية السفير جون باس، ومسؤول شؤون الطاقة السفير جيفري بايت.

وأكد الوزير العراقي أن العراق والولايات المتحدة الأمريكية اتفقا على ضرورة التهدئة وحرص الأطراف كافة على عدم اتساع دائرة النزاع في منطقة الشرق الأوسط، وبذل الجهود اللازمة لإنهاء الصراع وتجنيب المنطقة خطر التصعيد. وجدد العراق دعوته إلى وقف إطلاق النار في المنطقة وحل الأزمات عبر الطرق الدبلوماسية، وأهمية بذل الجهود لمساعدة النازحين اللبنانيين وتوفير الدعم لإنهاء الأزمة الإنسانية .

وطبقاً لبيان الخارجية العراقية، فإن الولايات المتحدة أعربت عن دعمها لجهود الحكومة العراقية في احتواء الأزمات .

وكانت مصادر عراقية قد أفادت بأن تحالف الإطار التنسيقي ناقش ما قيل إنه تقرير أمني لعشرات الأهداف لضربها واغتيالها من قبل إسرائيل في العراق .

وقال قيادي عراقي، فضّل عدم الكشف عن اسمه، إن تقارير أمنية وردت إلى أجهزة حكومية وقادة أحزاب بأن الرد الإيراني كان سيسرع من الاستهداف الإسرائيلي لمواقع ومنشآت عراقية .

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الكهرباء والطاقة النظيفة تدفعان ثمن نقص المياه بالعراق
  • العراق يتحفظ على عبارة دولة إسرائيل
  • تونس تنتخب الأحد: استحقاق رئاسي وسط غياب المنافسة وتصاعد الأزمات الاقتصادية
  • العراق يدعو إلى حماية ممرات النفط في الخليج العربي
  • الحكم بسجن رجل في بريطانيا للتآمر على ختان فتاة في العراق
  • الصراع الداخلي في السودان و الأبعاد السياسية والتجاذبات المدنية حول التدخل الدولي
  • ‏إلى أركان الطبقة السياسية‬ في العراق‬ :
  • طارق العوضي: لقاء رئيس الوزراء مع القوى السياسية خطوة تاريخية نحو التعاون والشراكة الوطنية
  • العراق يستقبل 5 آلاف لبناني خلال 10 أيام
  • العراق السادس عربياً والـ 37 عالمياً في إحصاءات القوى العاملة 2024